fbpx
Shadow Shadow

شهادات عن اجراءات "قاسية" بينها قطع الكهرباء..

الأنبار تسعى لإغلاق ملف المخيمات “بأي طريقة”: خذوا الخيم وانتظروا التعويضات “عاماً”!

09:28 الأربعاء 19 يونيو 2019
article image

ناس – الانبار 

يقف الرجل الستيني، أبو محمد الفهداوي على باب خيمته المهترئة في مخيم  الحبانية بمحافظة الأنبار، يقلب كفيه مستشعراً الخطر المحدق بعائلته، والمكونة من ثمانية أشخاص، فالقرار الأخير لرئاسة مجلس النواب، وقيادة العمليات المتمثل بإخلاء المخيم فاقم معاناته.

ينظر إلى أوتاد الخيمة التي ثبتها قبل سنوات، ويقول، إذا  “منحتنا الحكومة تلك الخيمة فيمكننا الخروج والسكن فيها، أما إذا بقي الحال كما هو فإننا، لا نملك غرفة تضم عائلتنا في ظل الظروف الحالية التي نعيش فيها، والتي تنعدم فيها فرص العمل، وحتى المساعدات الغذائية التي كنا نعتاش عليها، فإنها مُنعت، وضُيق دخولها إلى المخيم”.

ويروى أبو محمد خلال حديثه لـ”ناس” تفاصيل تعرضه إلى تهديدات بالإخراج القسري من المخيم: “تلقينا تهديدات بالإخراج قسراً من المخيمات، من قبل أحد الأمنين المسؤولين عن المخيم، الذي هدّدنا كذلك بمنع إدخال المواد الغذائية إلى المخيم، والعلاج كذلك، وبالفعل نفذوا تلك التهديدات، ومنعوا إحدى المنظمات من الدخول إلى المخيم ولايزالون يطالبون النازحين بالعودة إلى منازلهم”.

لم تواجه عائلة أبو محمد هذا المصير لوحدها، فهناك المئات من العائلات التي أربكها قرار الإخلاء من مخيمات النزوح، بعضهم ممن انتمى ذووه إلى تنظيم داعش، لذلك يثير قرار االخروج من المخيم المخاوف من التعرض لعمليات الثأر العشائري، خاصة مع تسجيل حالات مماثلة.

شعور يبدده عضو مجلس محافظة الأنبار كريم هلال الكربولي الذي قال إن “الوضع الآن مسيطر عليه في المحافظة، لكن من دُمر بيته، وينتظر التعويض يجب أن يعلم بأن التعويضات تتأخر سنة أو ربما أكثر، لكنهم يستطعيون أن يأخذوا خيمتهم للسكن، خاصة وأن أسعار الإيجار ليست مرتفعة في المناطق الغربية”.

ويضيف الكربولي خلال حديثه لـ”ناس” اليوم ( 19 حزيران 2019): “يجب غلق تلك المخيمات وإنهاء هذا الملف، هذا الأمر يشكل أرقاً لنا، بما يحمله من مشاكل، فهناك الكثير من المخالفات التي تحصل داخل المخيمات، بعضها أخلاقية، فضلاً عن المشاكل التي تحدث بسبب سوء الخدمات”.

وبشأن قرار الإغلاق يوضح الكربولي أن تلك الأوامر صدرت من “قيادة العمليات المشتركة، ورئاسة مجلس النواب”.

من جهته ذكر مصدر مطلع أن إجراءات الترحيل بدأت بالفعل، ورُحلت 35 عائلة قسراً إلى مناطق سكناهم، فيما يقول نازحون إنهم يواجهون اجراءات “قاسية” منها قطع التيار الكهربائي عن المخيمات في بعض الاحيان لإجبارهم على الرحيل.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل