fbpx
Shadow Shadow

وزير الكهرباء لؤي الخطيب: موقف إيران “مشرّف”.. وهذه خططنا لتصدير الطاقة

22:33 الأربعاء 23 أكتوبر 2019
article image

ناس- بغداد 

أكد وزير الكهرباء لؤي الخطيب، الاربعاء، أن شركة سيمنز قامت باعادة اعمار جزء كبير من شبكات توزيع الطاقة في البلاد، فيما أكد أن إيران وقفت مع العراق وقفة مشرفة، وأمدته بالطاقة.

وذكر الخطيب، خلال مشاركته في برنامج بتوقيت العاصمة، الذي يقدمه الزميل ريناس علي، وتابعه “ناس” اليوم (23 تشرين الأول 2019)  إن “شركة سيمنز شرعت بالعمل في المنطقة الجنوبية والشمالية، وأنهت المرحلة الاولى من اعادة تأهيل محطات المناطق المحررة، فضلاً عن قرب إدخال محطات جديدة في محافظتي السماوة والناصرية إلى الخدمة”.

وأضاف، “عملنا جرد لكل المشاريع المتوقفة منذ عام 2012 ولغاية الان، وحصلنا على استثناءات مهمة من مجلس الوزارة لاستكمال المشاريع”، مشيراً إلى أن “الصين هي اهم زبون يستورد النفط العراقي”.

وتابع: ” الوزارة تتعرض لهجوم شرس والانتقادات لم تكن موفقة”, لافتاً إلى أننا “سنكلف شركات عالمية بملف كهرباء المحافظات، ونطالب المواطنين، بإعطائنا مزيداً من الوقت لنثبت كفاءتنا”.

وأكد أن “الوزارة لديها اداريين ومخططين ماهرين يقودون الوزارة لتعاقدات ناجحة، إذ نتعامل مع الشركات وفق كفائتها وليس وفق جنسياتها”.

ناس

نحتاج 25 ألف ميغا واط

وتطرق الخطيب إلى حاجة العراق من الطاقة الكهربائية، مؤكداً أن “البلاد بحاجة إلى 25 ألف ميغا واط، ليصل إلى ذروة الانتاج، وما زال الاعتماد على الطاقة الكهرومائية لايزيد عن 550 م/ط”.

وبشأن الغاز المحلي، أكد الخطيب أن العراق لديه خطة واضحة في استثمار هذا الغاز.

وتحدث الخطيب عن أن “المتجاوزين على الشبكة الوطنية بلغوا 2 مليون، وبعض المواطنين اعتدوا على كوادر الوزارة لرفع التجاوزات، فضلاً عن أن الحرب ضد الارهاب دمرت 25% من محطات الانتاج، ونحتاج مبالغ ضخمة للتخلص من ساعات الانقطاع”.

وأضاف، أن “الحرب ضد داعش دمرت 26% من شبكات التوزيع، وأن انتاج العراق وصل 19500 الف ميكا وات”، لافتاً إلى أن “مانستورده من ايران لايتجاوز 2500 ميكا وات، وأن إيران وقفت وقفة مشرفة مع العراق ومدته بالطاقة”.

وأوضح أن “الوزارة نجحت بتجهيز الكهرباء خلال الصيف، وأن تعاقدات الوزارة مع الشركات العالمية كانت ناجحة”.

ولفت إلى أن “هدفنا ان يكون العراق مصدر وناقل للطاقة وليس مستهلك فقط، وذلك بعد أصبحت “تجهز البصرة بالكهرباء بمدة 24 ساعة .

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل