Shadow Shadow

"المقارنة بين العراق ومصر تنمّ عن جهل"

وزير الكهرباء: الاستغناء عن الاستيراد خلال عام.. ولا يُمكن إلزامنا بتجهيز ساعات محددة

11:51 الأربعاء 29 مايو 2019
article image

بغداد – ناس

أكد وزير الكهرباء لؤي الخطيب، أن وزارته تواصل العمل مع وزارة النفط لتأمين الخطة الوقودية والاستغناء عن استيراد الغاز خلال عامين أو ثلاثة، فضلاً عن امكانية انهاء استيراد الكهرباء خلال عام واحد.

وقال الخطيب، في حديث متلفز تابعه “ناس”، اليوم (29 آيار 2019)، إن “الطاقة الكهربائية في العراق تواجه مشكلة في الشبكات التي تحتاج الى تطوير”.

وبين أن “المراقبين يقارنون (جهلاً) عقد سيمنس الموقع مع مصر بالعقد الذي وقعته الشركة الالمانية مع العراق”، موضحاً ان “مصر كانت لديها مشكلة في الانتاج وعالجتها باضافة سعات توليدية، في حين ان ابسط حلقة لدى العراق في تطوير قطاع الكهرباء هي الانتاج، لكن مشكلتنا الاكبر هي النقل والتوزيع، ما يعني أنه لن يكون ممكناً أن نحدد رقماً دقيقاً لعدد ساعات التجهيز في كل محافظة وما إذا كانت 24 ساعةً مثلاً أو 20..”.

وبشأن استيراد الغاز والكهرباء من ايران، اشار الى أن “استيراد الغاز مسألة وقتية والوزارة تعمل بشكل متقارب جداً ومباشر مع نظيرتها النفط لتأمين الخطة الوقودية ونأمل خلال سنتين او ثلاث سنوات بالاعلان عن عدم الحاجة لاستيراد الغاز فيما يمكن الاستغناء عن استيراد الكهرباء في وقت أسرع، أي خلال عام واحد”.

وفيما يخص توقيع اتفاقيات الطاقة مع دول الجوار، أكد الخطيب، أن “العراق يسعى لخلق سوق واعدة للكهرباء، وأن التوقيع لا يعني الاستيراد، بل يمكن ان يكون العراق بلداً ناقلاً للطاقة ليستفيد من العائدات المالية”.

وبخصوص العقوبات الاميركية على ايران، ختم الخطيب ، “المشكلة هي البديل الحالي على مستوى الكفاءة، لا يهم من أين يأتي الغاز بل أن يكون بديلاً مناسباً”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل