Shadow Shadow

وزير الصناعة الإيراني يتحدث عن 8 مدن صناعية مشتركة مع العراق

14:33 الأحد 07 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

اكد وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني رضا رحماني، الاحد، ضرورة انشاء مدن صناعية حدودية مشتركة بين البلدين، فيما أشار إلى تعيين 8 نقاط لهذا الغرض.

وقال رحماني في تصريح، تابعه “ناس”، خلال اجتماع مع وزير التجارة العراقي عبد المجيد جاسم، إن “البلدين اتفقا على انشاء مدن صناعية حدودية مشتركة بينهما”، مبيناً أنه “تم تعيين 8 نقاط لهذا الغرض، وتم التوصل الي اتفاقيات لانشائها في اقليم كردستان وجنوب العراق”.

ونوه رحماني، إلى أنه “يجب تنفيذ الاتفاقيات التجارية بين ايران والعراق للوصول الي تجارة بين البلدين بمقدار 20 مليار دولار سنويا مما سيؤدي لتنمية الانتاج والتصدير”.

وأضاف رحماني، أن “هذه اللقاءات لها تاثير كبير في تنمية العلاقات بين طهران وبغداد”، لافتاً إلى أن “من المواضيع الاخرى التي تم بحثها خلال الاجتماع، هي تعريفة التجارة التفضيلية بين البلدين وضرورة تنفيذها”.

وبين رحماني، أنه “تم بدء التفاوض بهذا الشأن بين اللجان المختصة في البلدين”.

من جانبه أعتبر وزير التجارة العراقي عبدالمجيد جاسم، أن “زيارة الوفد العراقي رفيع المستوى الى ايران هو دليل علي حرص البلدين في تنمية علاقاتهما في جميع المجالات”، موضحاً أن “العلاقات بين ايران والعراق تاريخية، وان اطول حدود للعراق مع جيرانه هو معها”.

وأضاف جاسم، أنه “تم التوقيع علي اتفاقيات مهمة بين البلدين ومنها تصفير رسوم تاشيرات الدخول لمواطني البلدين مما سيعزز التبادل التجاري بين ايران والعراق”.

وأشار جاسم، إلى أن “الارضية ملائمة لتواجد التجار والمستثمرين الايرانيين في العراق”، منوهاً إلى أن “تنفيذ الخط السككي بين شلمجة و البصرة من الاتفاقيات الاخري المبرمة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ”.

وفيما يتعلق بانشاء مدن صناعية مشتركة بين البلدين قال إن “العراق قام باجراءات بهذا الشان مع الدول المجاورة له، ولتنفيذها مع ايران، ونحن بانتظار المقترح الايراني لدراسته”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل