Shadow Shadow

اشراف مشترك على الرسائل الجامعية..

وزير التعليم يعلن ابرام “اتفاقية مهمة” مع تركيا.. تعرّف على بنودها الخمسة

13:19 الخميس 04 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

اعلن وزير التعليم العالي قصي السهيل, الخميس, ابرام إتفاقية علمية من 5 فقرات للتعاون في مجال التعليم العالي مع مجلس التعليم العالي التركي.

وقال المكتب الاعلامي للسهيل في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (4 تموز 2019), ان السهيل “وقع خلال زيارته الى الجارة تركيا والتي جاءت بدعوة رسمية من مجلس التعليم العالي التركي إتفاقية تعاون علمية في مجالات التعليم العالي مع محمد علي يكتا سراج رئيس مجلس التعليم العالي التركي”.

 

وبين ان فقرات الاتفاقية هي:

١- تتضمن فقرات الاتفاقية موارد هامة تسهم في تفعيل البرنامج الحكومي الخاص بالتعليم العالي، فضلا عن كونها تسهم في توسيع نطاق التبادل الثقافي في مجال التعليم العالي مع الجانب التركي، لاسيما فيما يتعلق بالزمالات البحثية والدراسية، والاشراف المشترك على الرسائل الجامعية، الى جانب إنشاء المراكز البحثية المشتركة، وكذلك زيادة فرص التدريب في قطاعات التعليم العالي فيما بين البلدين.

 

٢- كما شملت الاتفاقية موضوعة توفير فرص تدريب الاكاديميين على صيانة وحفظ وترميم المخطوطات، وزيادة فرص التعاون والتبادل الثنائي فيما بين الجامعات التركية والعراقية.

 

٣- فتح آفاق العديد من برامج الدراسات والبحوث المشتركة مع الجانب التركي في موارد عدة كالشهادة الجامعية المشتركة، وفي إطار التخصصات الانسانية والعلمية.

 

٤- فضلاً عن فتح مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في تركيا، وفتح مراكز تعليم اللغة التركية في العراق، بالإضافة الى التنسيق بشأن إعتماد الجامعات التركية.

 

٥- كما تم خلال الزيارة ايضا التوقيع على بروتوكول ملحق بالاتفاقية المبرمة بين البلدين عام 2017، ويقضي البروتكول بتشكيل لجان مشتركة خاصة فيما بين بغداد وانقره بغية تفعيل وتنجيز بنود مذكرات التفاهم السابقة الموقعة بين البلدين في إطار التعليم العالي.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل