fbpx
Shadow Shadow

 وزارة الكهرباء توضح لـ”ناس” خطط زيادة الانتاج “صيفاً” والتوليد من الطاقة الشمسية

14:59 الخميس 25 أبريل 2019
article image

من: هفال فتاح

كشف المتحدث الرسمي بأسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، الخميس، عن زيادة في الطاقة الانتاجية من الكهرباء خلال شهرحزيران المقبل بواقع 18 الف ميكاواط، مشيراً إلى أن العراق يتوجه لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في 12 محافظة.

وقال المدرس، في تصريح لـ”ناس”، اليوم( 25 نيسان 2019)، إن “العراق مقبل على زيادة في طاقته الانتاجية من الكهرباء خلال شهرحزيران المقبل بواقع 18 الف ميكاواط”، لافتاً إلى أن ” ارتفاع مناسيب المياه زدادت  من مستويات توليد الطاقة في سد الموصل وحديثة”.

وأضاف المدرس، أن “الوزارة خلال الاسابيع الماضية استدعت، عدداً من الشركات العالمية في مجال الطاقة الشمسية، حيث من المؤمل أن تدخل هذة الطاقة خلال السنتين المقبلتيين منظومة الكهرباء الوطنية ،وسيتم توليد الطاقة الكهروضوئية في 12 محافظة عراقية بقدرة 1000 ميكاواط من الكهرباء”، لافتاً إلى أن “اقليم كردستان مستقل تماما عن المنظومة الوطنية وأن الطاقة الكهربائية المنتجة من سدي دوكان ودربندبخان لاتدخل المنظومة الوطنية العراقية”.

وأشار، إلى أن “الاتفاقات الاخيرة مع المملكة العربية السعودية تضمنت ربط المنظومتين ببعضهما خلال الفترات المقبلة، وسوف يزيد من قدرة العراق في توفيرالطاقة الكهربائية”، لافتاً إلى أن “العقوبات الأخيرة على إيران لاتشمل تصدير الكهرباء والغاز الطبيعي للعراق، إذ نستورد حالياً 1200 ميكاواط من الكهرباء مع 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً من ايران، يتم من خلالها تغذية محطات المنصورية والصدر و بسماية الغازية في بغداد”.

وكانت وزارة الكهرباء، قالت إن إنتاج البلاد من الكهرباء سيرتفع إلى مستوى قياسي عند 18 ألف ميغاواط مقابل 15 ألفا حالياً بحلول الصيف المقبل، بعد طرح حلول سعودية لزيادة الإنتاج.

كما أعلنت الوزارة، الاربعاء (24 نيسان 2019)، عن استمرار تدفق الغاز المستورد من إيران بواقع 28 مليون قدم مكعب قياسي يوميا لتغذية المحطات الانتاجية، وكذلك تجهيز العراق بـ1200 ميغاواط من الكهرباء والتي ستسدد البلاد فيما بعد بالعملة المحلية، فيما قال وزير الكهرباء، لؤي الخطيب،إن العراق بحاجة إلى جذب استثمارات أجنبية تتجاوز تريليون دولار لإعادة إعماره، وتطوير قطاع الطاقة جميع مفاصله بعد الدمار الذي لحق بالبلاد جرّاء الأعمال الإرهابية.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل