fbpx
Shadow Shadow

وزارة الصحة تنفي مجدداً: لا إصابات بكورونا حتى الآن في عموم العراق

22:37 السبت 22 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

نفت وزارة الصحة العراقية، السبت، تسجيل اي اصابة بفيروس كورونا في عموم البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سيف البدر، في بيان تلقى “ناس”، نسخة منه، اليوم، (22 شباط 2020)، انه “لم تسجل اي اصابة مؤكدة بفيروس كورونا بعموم العراق، بما ضمنها اقليم كردستان”.

وكشف مصدر في وزارة الصحة العراقية، تفاصيل جديدة وأخباراً قال انها مطمئنة فيما يتعلق باستعدادات العراق لصد وباء كورونا القاتل، وذلك بعد ساعات من استنفار الوزارات العراقية إثر تسجيل اصابات ووفيات بالفيروس في إيران المجاورة.

وقال المصدر وهو مسؤول بارز في وزارة الصحة في حديث لـ”ناس”، (20 شباط 2020)، إن “عدة الكشف الخاصة باكتشاف فيروس كورونا وصلت إلى العراق قبل أيام قليلة”.

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه أن ” الاجراءات المتبعة في المنافذ والمطارات العراقية منذ بداية الأزمة تتعلق في الغالب بقياس درجات حرارة المسافرين وهو ما قد يعطي مؤشراً بضرورة احالة الشخص المشتبه بإصابته إلى الفحص في مختبر الصحة المركزي وذلك عن طريق اخذ عينات واكتشاف وجود الشريط الجيني للفايروس، إلا أن  عدة الكشف وصلت بالفعل في التاسع من الشهر الجاري وهي جاهزة للعمل في مختبر الصحة المركزية” مبيناً أن “ذلك يجري عن طريق منظمة الصحة العالمية وتُسلم العدة إلى المختبرات المركزية حصراً”.

وعلق وزير الداخلية ياسين الياسري، الخميس، العمل بمضمون الامر الوزاري رقم 94 المتعلق بمنح السمات السياحية لحاملي الجوازات الايرانية في المنافذ.

وذكر بيان مقتضب لوزارة الداخلية، تلقى “ناس” نسخة منه (20 شباط 2020)، أن “وزير الداخلية ياسين الياسري أصدر امراً وزارياً بتعليق العمل بمضمون الامر الوزاري رقم (٩٤) في ٢٠٢٠/٢/١٩ المتضمن منح السمة السياحية لحاملي الجوازات الايرانية من المنافذ الحدودية بشكل مباشر”.

وخاطبت وزارة الصحة العراقية، الخميس، مجلس الوزراء، على خلفية ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في ايران.

وذكر كتاب رسمي لوزارة الصحة، حصل “ناس” على نسخة منه (20 شباط 2020)، أن “خصوصية الوضع في العراق والذي يشكل صعوبة في احتواء المرض حال دخوله العراق، وصعوبة اتخاذ الاجراءات الوقائية، ارتأت خلية الازمة الخاصة بوزارة الصحة منع كافة الوافدين من جمهورية ايران من دخول الاراضي العراقية من كافة المنافذ الحدودية إلى اشعار اخر عدا الوفود الدبلوماسية حيث يخضعون للفحص الطبي”.

وتابعت، “نرتأي ايضا منع كافة العراقيين من السفر إلى الجمهورية الايرانية لاشعار آخر عدا الوفود الدبلوماسية”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل