Shadow Shadow

رقم سهل ومجاني!

وداعاً لعبارات “كرين للإيجار”.. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟

19:13 السبت 08 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

من: علي الاعرجي

على الرغم من نشاطات تطوعية عدة وأخرى تابعة لأمانة بغداد، لم تختف عبارات “كرين للإيجار” المشوهة عن شوارع وجدران العاصمة بغداد، لكن مبادرة جديدة لمديرية النجدة قد تلغي الحاجة تمامًا إلى سيارات “الكرين”، فضلاً عن إعلانات أصحابها.

واتخذ ناشطون  وسائل مختلفة لنقد هذه الظاهرة ومحاولة الحد منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي شوارع العاصمة، ككتابة “كرين مع رقم هاتف” على سطح القمر باستخدام الفوتوشوب، أو كتابة الجملة كتعليق على أي منشور مهما كان موضوعه، فيما تطوع بعضهم بإعادة كتابة رقم صاحب المركبة ورسمها بطريقة جميلة لعدم قطع رزقه.

وداعاً لعبارات "كرين للإيجار".. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟ وداعاً لعبارات "كرين للإيجار".. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟

لا كرين بعد اليوم!

مؤخراً، بدأت الظاهرة بالتراجع تزامناً مع مبادرة أطلقتها مديرية المرور العامة في العاصمة بغداد، تتلخص بتوفير “كرين” مجاني لسحب السيارات التي تتعرض لاعطال طارئة على الطرق بمجرد الاتصال برقم سهل الحفظ لا يتطلب الكتابة على الجدران هو (104).

ولاقت المبادرة تفاعلاً لافتًا عبر الحسابات الشخصية لمواطنين وصفحات ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي، تشيد بالمبادرة لما توفره من خدمة جليلة للمواطنين تتمثل بسرعة نجدتهم، كما توفر عليهم مبالغ طائلة تصل إلى مئات آلاف الدنانير، في حال تعرضوا لاعطال في مناطق نائية وأوقات متأخرة في الليل، حيث يستغل بعض أصحاب مركبات قطر السيارات مثل تلك الظروف.

وداعاً لعبارات "كرين للإيجار".. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟

وداعاً لعبارات "كرين للإيجار".. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟

30 – 50 سيارة يومياً

يقول المتحدث باسم نجدة بغداد العقيد علي الربيعي في حديث لـ”ناس” اليوم (8 حزيران 2019)، إن “العمل بمساعدة أصحاب السيارات التي تتعرض للأعطال في الشوارع، بدأ منذ 4 اشهر وموجود في محافظة بغداد فقط، لأنها كانت فكرة مدير نجدة بغداد محمد الربيعي، باستثمار عجلات البيك أب الفورد المتروكة وتحويلها الى كرين او ما تسمى بـ(عجلة الانكسار)”، مبيناً أن “كوادر الآليات في النجدة قامت بتحويرها وصبغها، وتم توزيعها على الساحات المهمة في الكرخ والرصافة في ساحات عنتر، بيروت والحرية”.

وداعاً لعبارات "كرين للإيجار".. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟

وأضاف، أن “النجدة كانت تملك عجلتين فقط خاصة بسحب عجلات النجدة التي تتعرض لاعطال، وبعد انطلاق الفكرة اصبحن 4 عجلات، أما الآن فالنجدة تملك 16 عجلة كرين موزعة على العديد من الساحات المهمة في الكرخ والرصافة، تسحب السيارات التي تتعرض لأعطال من أي موقع تتوقف فيه وإيصالها الى منزل صاحب السيارة أو إلى أقرب ورشة تصليح”، موضحاً أن “النجدة تساعد في اليوم الواحد بين 30 إلى 50 سيارة بعد تلقي الاتصالات من قبل أصحابها”.

وحول انتقال هذه الفكرة وتوفيرها في المحافظات، قال الربيعي إن “شرطة النجدة في المحافظات غير مرتبطة بمديرية نجدة بغداد، وانما تابعة لقيادات الشرطة في المحافظات” دون أن يستبعد إمكانية انتقال الفكرة غليها عن طريق الاجتماعات بين قيادات شرطة المحافظات وبغداد، خاصة بعد ردود الفعل الإيجابية التي لاقتها في العاصمة.

أكد الربيعي أيضاً، أن “المبادرة قللت من فرص وقوع المواطنين أصحاب السيارات ضحية للاستغلال من قبل بعض أصحاب الكرينات، بالإضافة الى الحد من ظاهرة الكتابة وتشويه الجدران في الأماكن العامة واستغلالها للإعلان”.

وداعاً لعبارات "كرين للإيجار".. هل جربت خدمة النجدة الجديدة؟

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل