fbpx
Shadow Shadow

وثائق: سي آي إيه استخدمت  “مصل الحقيقة” مع معتقلي القاعدة

12:07 الخميس 15 نوفمبر 2018
article image

بغداد – ناس

أظهرت وثائق، الخميس، رفعت عنها السرية، أن محققي وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إي” استخدموا “مصل الحقيقة”، في سحب اعترافات من معتقلي تنظيم “القاعدة”.

وبسحب الوثائق التي أطلع عليها “ناس” (15 تشرين الثاني 2018)، حاول المحققون إستخدام أدوية تؤثر في عمل العقل، مثل عقار الهلوسة “إل أس دي”، في التحقيق مع أبو زبيدة، الذي يُعتقد بأنه ساعد في التخطيط لهجمات في شأن هجمات مستقبلية محتملة.

وتشير الوثائق، إلى ان الأطباء اهتموا بشكل خاص بعقار مهدئ يمكن أن يسبّ فقداناً للذاكرة طالما استمر مفعوله، وخطرت الفكرة لمسؤولي مكتب الخدمات الطبية التابع لـ “سي آي إي”، في ظلّ قلق من أن أبا زبيدة “يُظهر ممانعة ملحوظة”، على رغم تعريضه لمعاملة قاسية تضمّنت حرمانه من النوم وإرغامه على البقاء في وضعيات مجهدة.

الوثائق بينت ان مكتب الخدمات الطبية لم يجد أي دليل تاريخي يثبت أن الأدوية يمكن أن تجعل الشخص الذي يتناولها يفصح عن معلومات، ووَرَدَ في مراجعة للاستخبارات عام 1961: “لا وجود لخلطة سحرية مثل المفهوم الشائع عن مصل الحقيقة”، يبدو أن “أي شخص قادر على تحمّل عمليات استجواب مكثفة عادية، يمكنه مقاومة الأدوية المخدرة”.

مع ذلك، اعتبر المحققون أن الأدوية يمكن أن تتحايل على السجين، وتجعله يعتقد بأنه قادر على الصمود. ورأى المحققون أن “أدوية مشابهة، على رغم أنها تُعتبر على نطاق واسع مصدراً غير موثوق للحقيقة، اعتُقد بأنها قد تكون مفيدة بوصفها عذراً يتيح للشخص أن يكون أكثر إفصاحاً، مع إنقاذ ماء الوجه في الوقت ذاته”. لكنهم واجهوا حظراً على إجراء بحوث على معتقلين، فُرِض بعد برنامج الوكالة “مكولترا” الذي أُجريت بموجبه تجارب على أدوية تؤثر في العقل، طاولت أشخاصاً. وأقدم رجل أُعطي عقار الهلوسة “إل أس دي” سراً، ضمن ذلك البرنامج، على الانتحار لاحقاً.

وبعد تجاوز القيود القانونية لنيل إذن لاستخدام تقنيات تعذيب على سجناء، قرر المكتب القانوني لـ «سي آي إي» الامتناع عن “إثارة مشكلة أخرى مع وزارة العدل”.

ونُشر التقرير بعد معركة قضائية قادها “الاتحاد الأميركي للحريات المدنية” الذي أشار إلى دور مهم للأطباء في برنامج التعذيب والمساهمة في تشريعه.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل