fbpx
Shadow Shadow

"الطائرة الأوكرانية سقطت بصاروخ إيراني.."

واشنطن: طهران خسرت المليارات وعليها اتخاذ قرارات صعبة حول الفصائل المسلحة في العراق

18:59 الجمعة 10 يناير 2020
article image

ناس – بغداد

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجمعة، أن إيران خسرت مئات المليارات، وعليها في الوقت الراهن اتخاذ قرارات صعبة تتعلق بدعمها للفصائل المسلحة في العراق، وحزب الله في لبنان، فضلا عن كونها تواجه تحديا أكبر يتعلق بحركة الاحتجاج الداخلية الرافضة لسلوك النظام الإيراني، في وقت أعلنت الخزانة الأميركية فرض عقوبات على صناعة الحديد والصلب الإيرانية، وعزمها فرض عقوبات على مقربين من المرشد الأعلى.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، تابعه “ناس” (10 كانون الثاني2020)، إنه ” يجب ان نوضح ما يحدث في ايران، هناك خسائر بمئات المليارات، وعليها ان تتخذ قرارات صعبة تتعلق بدعم الفصائل في العراق وحزب الله اللبناني، فضلا عن الاحتجاجات الشعبية الايرانية الرافضة لسياسة النظام الايراني”.

واضاف بومبيو “سنستهدف مسؤولين كبار قريبين من المرشد الاعلى الإيراني”.

وبيّن أن “هدف العقوبات هو حرمان النظام من الموارد لتنفيذ سياسته الخارجية المهددة للامن العالمي”.

وأوضح أن “حملة العقوبات القادمة تشمل ادوات دبلوماسية واقتصادية وستحرم ايران من المليارات التي تستخدمها ايران لزعزعة الامن بالمنطقة”.

وبشأن ملف الطائرة الاوكرانية تحدث بومبيو ” نرجح ان صاروخا ايرانيا اسقطها، وسنترك التحقيق يأخذ مجراه لمعرفة النتائج قبل اتخاذ اي موقف بهذا الصدد”.

وحول ملف تواجد القوات الأميركية في العراق ذكر بومبيو ” نواصل المباحثات والتعاون بتدريب القوات العراقية، ومواصلة الحملة ضد داعش، وقد نصل ربما الى مرحلة تواجد ما في العراق وهذا رأي الرئيس”.

واضاف “لدينا فريق في الخارجية يعمل خطط تقاسم الأعباء والتكاليف في المنطقة والحماية لتواجدنا هناك”.

من جهته أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، أن ” 17 عقوبات إضافية فرضتها الولايات المتحدة على صناعة ايران للحديد والصلب”، مؤكدا ” نتحرك لعقوبات ضد مسؤول ايراني كبير على صلة بالهجوم الصاروخي الأخير”.

وتابع منوشين “سنواصل فرض العقوبات حتى توقف ايران انشطتها الارهابية”، مبيناً بالقول “واثقون من ان العقوبات ستجعل ايران تغير من سياستها وتتصرف بشكل اخر”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل