fbpx
Shadow Shadow

واشنطن تعلق على تصويت البرلمان بشأن إنهاء الوجود الأجنبي في البلاد

21:02 الأحد 05 يناير 2020
article image

بغداد – ناس 

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأحد، إن الشعب العراقي يرغب ببقاء قوات الولايات المتحدة، في أراضيه بغض النظر عن مقتل سليماني. 

وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، (5 كانون الثاني 2019) إن “رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي الذي طلب من مجلس النواب وضع جدول زمني لإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد، هو مجرد رئيس الوزراء المستقيل، والقائم بأعمال رئيس الحكومة، ويواجه تهديدات هائلة من قبل قيادة إيران”.

وأضاف، : “نحن مقتنعون بأن الشعب العراقي يرغب في أن تبقى الولايات المتحدة لمواصلة حملتها ضد الإرهاب، ونحن سنواصل فعل كل ما يلزم لضمان أمن أمريكا”.

ونص القرار النيابي الذي صوت عليه البرلمان، بالزام الحكومة بإنهاء الوجود الأجنبي في البلاد، وذلك في جلسة اليوم التي حضرها رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وجاء في القرار ما يلي:

قرر مجلس النواب بجلسته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ اليوم من الفصل التشريعي الأول السنة الثانية الدورة النيابية الرابعة واستنادًا إلى أحكام المواد 59 ثانيا – 109 من الدستور، واستنادا إلى الواجب الوطني والرقابي لمجلس النواب كممثل للشعب العراقي لجميع مكوناته، وإشارة إلى الطلب المقدَّم من السيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، الذي ورد إلى المجلس بتاريخ 2020/1/5 قرر مجلس النواب الآتي:

حرصا على سلامة العراق وسيادته على أراضيه وشعبه ووفقا للصلاحيات أصدر القرار الآتي:

أولًا: إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش وذلك لانتهاء العمليات العسكرية وتحقيق النصر والتحرير.

ثانيًا: على الحكومة العراقية الالتزام بإنهاء تواجد أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان.

ثالثًا: تلتزم الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة

رابعًا: على الحكومة ممثلةً بوزير الخارجية التوجه بنحو عاجل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وتقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة؛ بسبب ارتكابها انتهاكات وخروقات خطيرة لسيادة وأمن العراق.

خامسًا: قيام الحكومة العراقية بإجراء التحقيقات بأعلى المستويات لمعرفة ملابسات القصف الأميركي وإعلام مجلس النواب بالنتائج خلال 7 أيام من تاريخ هذا القرار.

سادسًا: يُنفذ هذا القرار من تاريخ التصويت عليه.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل