Shadow Shadow

الأمطار الغزيرة مستمرة في عدة مناطق

واسط تُروّض السيول.. والحواجز الترابية تحمي سامراء

12:13 الإثنين 01 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

من: محمد الحكمت

أعلنت شرطة محافظة واسط، الاثنين، سيطرتها على مجرى السيول التي تعرضت لها المحافظة، فيما قال مدير الدفاع المدني إن الحواجز الترابية أنقذت المناطق المهددة في محافظة صلاح الدين.

واسط تروّض المياه

وقال الرائد حسن عواد مدير اعلام شرطة واسط، في حديث لـ”ناس”، اليوم (1 نيسان 2019)، إن “المحافظ يوم أمس أعلن عن حالة الطوارئ واستنفرت الأجهزة الامنية كامل كوادرها للتعاون مع الدوائر الخدمية”.

وأشار إلى أن “الاضرار المادية بسيطة؛ خاصة في القرى الريفية، حيث سجلنا سقوط منزلين من الطين، ولم نسجل خسائر بشرية”، منوهاً إلى أن “مناطق محافظة واسط ليست كلها بمستوى واحد، إذ أن السيول مرّت بمناطق واسعة ليست سكنية”.

ولفت إلى أن “المحافظة فتحت سدة الكوت بالكامل للسيطرة على السيول القادمة من المناطق الشمالية”.

الحواجز الترابية تنقذ مناطق الخطر في سامراء

من جهته، قال مدير الدفاع المدني في محافظة صلاح الدين، العميد لطيف جاسم حمود في حديث لـ”ناس” اليوم (1 نيسان 2019) إن “سامراء لم تسجل حدوث أي خسائر بشرية ومادية، وأن الأوضاع مسيطرٌ عليها بشكل كامل، بعد إدامة الحواجز الترابية التي أنشأتها ملاكات الريّ في المحافظة”. 

وأضاف، أن “الحواجز الترابية أنشئت فقط للمناطق المنخفضة مثل المكيشيفة”، مشيراً إلى أن “مجرى الماء سُلِط نحو سد الثرثار وهذا لم يؤثر على بغداد مطلقاً، بفضل وجود البوابات المحكمة والمسيطر عليها”، موضحاً أن “صلاح الدين لم تشهد حالات إجلاءٍ للعائلات بينما البعض منهم غادر مدينته تحسباً لأي طارئ”.

وتابع “أخطر المناطق في المحافظة هي المسحك والبعيجي والأفندي والعلم”.

بدوره حذر النائب عن محافظة صلاح الدين محمد البلداوي، من “انهيار سد سامراء وغرق بغداد جراء تدفق كميات المياه الكبيرة القادمة في نهر دجلة”.

وأضاف البلداوي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه أن “سد سامراء يعمل بكامل طاقته الاستيعابية، الأمر الذي سيدفع الكوادر المتخصصة إلى احداث تفجير في السد من اجل ايجاد مهرب للمياه باتجاه مناطق اخرى تلافياً لانهيار السد بفعل الضغط الحاصل عليه جراء تدفق المياه والامطار الكبيرة”.

وأوضح البلداوي، أن “بغداد مهددة بالغرق في حال لم تتمكن سد سامراء من الصمود أمام كميات المياه الكبيرة القادمة من الموصل، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس في مختلف المحافظات”.

أمطار غزيرة في 3 محافظات

تزامناً، ذكر مختصون في مجال الطقس إنه “بعد منتصف ليلة الاثنين، ستكون الأمطار غزيرة جداً في مدن الكوت وجنوب ديالى والعمارة، بينما ستكون السيول قادمة وبشدة ويستمر تأثير المنخفض الجوي العميق على البلاد ولكنه يضعف في المنطقتين الوسطى والجنوبية الثلاثاء ويستمر يسبب أمطار خفيفة شمال البلاد ليعود مساء الجمعه 5نيسان  ونهار السبت 6 نيسان ليسبب أمطار متوسطة في معظم أنحاء البلاد”.

تخفيض اطلاقات سد الموصل

ويقول عضو خلية الأزمة في نينوى وقائد عملياتها اللواء نجم الجبوري، في حديث لوسائل اعلام كردية، تابعه “ناس”، “إن الخلية على تواصل مع مدير سد الموصل وأن وضع السد مطمئن وليس هناك خطورة”، مؤكداً أن الجهات المسؤولة عن السد خفّضت الإطلاقات المائية المتدفقة من 2250 متر مكعب في الثانية إلى 1000 متر مكعب وذلك حسب كمية المياه الواردة من تركيا مما يدل أن الوضع مسيطر عليه ولا مبرر للمخاوف من وضع السد”.

مشاريع سياحية تواجه مشاكل في السليمانية

من جانبها أعلنت إدارة سد دوكان ارتفاع مناسيب المياه في بشكل كبير، مؤكدة عدم وجود مخاطر على السد.

وقال المهندس في السد ريفان برهان خلال تصريحات صحفية أن “نسبة المياه في سد دوكان وصلت الى 510.40 متر مكعب وبقي فقط 60 سم لامتلاء السد بشكل كامل”، مضيفاً ان “هناك مشاكل ستواجه المنازل والمشاريع السياحية الواقعة على مجرى مياه السد”.

 

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل