fbpx
Shadow Shadow

مدير مشروع النواعير تحدث لـ "ناس" عن المشكلة

هيتاويّون مستاؤون من السباحة في الفرات: نحن عوائل ذات طابع عشائري!

23:26 السبت 08 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

منع سكان منازل قريبة من نواعير هيت، الشباب من السباحة في هذا الموقع الذي اعتاد أهالي المنطقة فيه على السباحة وتمضية أوقات تروّح عن النفس وسط طبيعة أليفة تمزج بين الماء والخضرة، بعيدا عن وجوه الحسان الموجودات في البيوت حيث لايمسهن ضرٌّ أو نفع من فعالية السباحة الشعبية لشباب هيت.

asnew

“منع المرح”

وتفاجأ شباب هيت الباحثون عن السباحة والمرح – بلا منغصات – بعد أن ذاقت منطقتهم تعاقب الأحوال والأهوال نتيجة الحرب ضد تنظيم داعش وتداعياتها.. تفاجؤوا بطلب البيوت القريبة من النواعير بأنها تضمر لمرحiم العداء باسم التقاليد، والتحفظ العشائري.

asnew

“العشائر والسباحة”

فقد طالب أهالي منطقة التربة القريبون من مشروع اعادة تأهيل نواعير مدينة هيت بعدم السماح للشباب بالسباحة في الموقع لأنه قريب من منازلهم، والسبب أن هذه النواعير هي ملك لهم و يمكنهم إغلاقها لأن ملكية الارض لهم، وأمر ملكdة هوية هيت الأثرية من قبل أهالي صار للشباب مبعث دهشة واستغراب، لأن مشروع النواعير هو مشروع قامت بتطويره وزارة الموارد المائية، من أجل إحياء الموروث التراثي لمدينة هيت عن طريق اعادة صناعة النواعير القديمة بمواد بدائية لغرض ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي.

asnew

“اعتقال المياه”

وفي خطوة اعتبرها الشباب الراغبون في السباحة، بأنها غير مفهومة أقدم المهندس المشرف على المشروع بوضع اسلاك شائكة تمنع دخول المواطنين مما اثار استياء الكثير من الذين قد اعتادوا على السباحة بالقرب من النواعير.

وقال المهندس جمال سامر وهو احد المشرفين على المشروع في حديث لـ “ناس” (8 حزيران 2019) “أنا لا أمنع المواطنين من السباحة لكن المشروع حتى هذه اللحظة لم يتم انجازه بشكل كامل وهناك عبث واضح بالممتلكات العامة”.

asnew

“لا لنصف العراة”!

وأضاف أن “الكثير من الذين يأتون لمشاهدة النواعير يرمون النفايات على الارض ويعتلون سطح الدالية التي تحمل الناعور وهي كما تعرفون قديمة جدا ومن الممكن ان تسقط ، اما من يريد ان يلتقط صورة تذكارية والجلوس هو وعائلته هنا فإن الموقع مفتوح لهم شريطة الحفاظ على النظافة”.

وحول سبب طلب أهالي المنطقة منع الشباب من السباحة قال علاء الشمري أحد سكان المنطقة القريبة من الموقع إن “منازلنا قريبة والكثير من الشباب عندما يأتون الى السباحة يتجولون في الأفرع والأزقة بملابسهم الشبه عارية ونحن عوائل ذات طابع عشائري لا يمكن ان نسمح لأحد بأن يتجول هنا بهذه الشاكلة”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل