fbpx
Shadow Shadow

نائب المحافظ يقدم رواية الشرطة لأحداث ليلة أمس

هل قتلت سرايا السلام مدنياً “بالخطأ”؟ الإعلام العسكري يوضح ملابسات عملية اللواء 313

20:44 السبت 13 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

مازالت الروايات متضاربة حول مجريات العملية الامنية التي نفذتها سرايا السلام (أو اللواء 313 بعد الأمر الديواني) مساء أمس في ناحية الإسحاقي جنوب محافظة صلاح الدين، بعد ورود أنباء عن مقتل مدني، اعترفت السرايا بسقوطه أثناء العملية لكن بنيران مسلحي داعش، فيما ينقل نائب محافظ صلاح الدين في حديث لـ “ناس” عن قائد شرطة المحافظة رواية ثانية، بعد أن تداولت المصادر غير الرسمية بأن الشاب “عبدالرحمن المجمعي” سقط بنيران مسلحين من السرايا عن طريق الخطأ.

WWW.NASNEWS.COM

وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي منشوراً – مجهولَ المصدر –  حمل استغاثة موجهة إلى “الرئاسات الثلاث وقيادات العمليات وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يشمل اتهاماً للسرايا بقتل الشاب عبدالرحمن محمد علي المجمعي، بدم بارد” وفق تعبير المنشور، كما ينقل عن شهود عيان أن “خطأً وإرباكاً حصلا من احد المسلحين الذي كان قد سحب اقسام بندقيته، مما تسبب بمقتل الشاب”.

وتلقى “ناس” اتصالاً من شخص قال إنه أحد اقرباء القتيل وكاتب المنشور المتداول، قال فيه إن “المداهمة تمت دون وجود توترات او دواعٍ أمنية في المنطقة” وأن “الشاب القتيل طالب في جامعة تكريت، وفي المرحلة الأخيرة”  مضيفاً إن “السرايا ربما تفتعل بعض الاشكالات لتوفير ذرائع استمرار وجودها بعد اعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استعداده لسحب تلك القوات”. دون أن يتمكن “ناس” من التأكد من هوية المتحدث.

WWW.NASNEWS.COM

إقرأ/ي أيضاً: الصدر يصدر بياناً بعد إجراءات عبدالمهدي تجاه الحشد.. ويعرض حلّ سرايا السلام

WWW.NASNEWS.COM

إلا أن مسؤول الإعلام العسكري لسرايا السلام في عمليات سامراء مهند العزاوي تحدّث لـ “ناس” باستفاضة عن حادثة الأمس، مؤكداً براءة قواته من الحادثة.

وقال العزاوي إنه “وبعد ورود معلومات استخباراتية إلى اجهزة السرايا بتسلل عناصر من داعش إلى المدينة، نفذت قوة من السرايا مداهمة وتفتيشاً في احدى المناطق بناحية الإسحاقي في ساعة متأخرة من ليل الجمعة، إلا أن عناصر من داعش نفذوا تعرضاً ضد القوة، ما أسفر عن سقوط جريح من السرايا، واستشهاد المدني”.

WWW.NASNEWS.COM

“قتل خطأ”

أما نائب محافظ صلاح الدين، اسماعيل الهلوب، فتحدث لـ “ناس” بشكل مقتضب عن القضية “فور ورود المعلومات عن الحالة، اتصلت بالسيد قائد شرطة المحافظة، وأبلغني أن ما حصل هو في الغالب عملية قتل مدني بالخطأ، اثناء قيام سرايا السلام بمداهمة في ناحية الإسحاقي، لكن قائد الشرطة لم يذكر في اتصاله معي شيئاً عن عناصر داعش، ومع ذلك فقد اتصلنا بالاخوة في السرايا، ووعدوا بتقديم تقرير مفصل حول القضية”.

وأضاف الهلوب “حالات القتل بالخطأ تكررت، وهذه ليست المرة الأولى، وليس على يد سرايا السلام فقط، بل حتى على يد جهات حكومية أخرى، لكن العلاقة مع السرايا شهدت تطوراً جيداً خلال العام الماضي تحديداً، ونلمس منهم جديةً وحرصاً”.

WWW.NASNEWS.COM

ظلام حالك..

أما مسؤول إعلام السرايا فيقول إن “الظلام كان حالكاً، ونتفهّم عدم وضوح الرؤية بالنسبة للسكان، او ذوي القتيل، لكنّنا ننقل هنا ما حصل بالضبط، بعد أن تحدثنا إلى المصادر الميدانية، عناصر داعش فتحوا النار على القوة المُهاجمة، وسقط لنا جريح إضافة إلى الشاب المدني الذي استشهد، وهو التعرض الثاني خلال 10 ايام، حيث وسقط شهداء من الاتحادية في التعرض الاول في منطقة قريبة”.

ويبيّن العزاوي “علاقتنا بسكان المنطقة على أفضل ما يُرام، قواتنا بأسمائها الجديدة (لواء 313 و314 و315) تُمسك الأرض  من بلد الى سامراء والثرثار والجلام ووصولاً إلى كسارات النباعي، وجميع مناطق سيطرتنا آمنة ولا تشهد خروقاتٍ إلا ما ندَر”.

WWW.NASNEWS.COM

أمن وموسم وفير: لا حرائق ولا سيول

وأضاف مسؤول إعلام السرايا “مناطق سيطرتنا واسعة لكنها آمنة، وقد شهدت جميع المناطق المجاورة في صلاح الدين حرائق للمحاصيل، إلا إن قواطع سيطرتنا لم تشهد حريقاً واحداً، وهذا بفضل اليقظة والانتباه، كما أن أغلب المناطق الاخرى تعرضت للسيول وأتلفت المحاصيل، باستثناء المناطق التي نديرها، حيث قمنا وبجهد فردي ببناء سد طوله 45 متراً ساهم في حماية المحاصيل من التلف بفعل الفيضانات، ولذا فإن هذه المناطق كانت الأكثر وفرةً في كميات المحاصيل”.

 

WWW.NASNEWS.COM

بلاغات كيدية وابتزاز مزارعين مقابل تمرير “الرقّي”؟

وحول الاتهامات التي تطال الفصائل المسلحة بين الحين والآخر، كاتهامها بفرض شراكات اقتصادية على التجار، او التحرك والقيام بمداهمات واعتقالات وفق بلاغات كيدية، يتحدث مسؤول إعلام السرايا بثقة بالغة ويوجه دعوة إلى جميع وسائل الإعلام، سيما “ناس” لزيارة مناطق “علاوي” بيع الخضار والفواكه وسؤال المزارعين والباعة عن حقيقة مزاعم الابتزاز.

يقول العزاوي “ادعو أي وسيلة إعلام إلى إرسال صحفيين متنكرين، والحديث للمزارعين والباعة، لمعرفة الحقيقة.. لا نقول إننا جهة معصومة لكننا نخصص جهازاً أمنياً داخل السرايا لملاحقة أي عنصر يتورط بابتزاز المواطنين أو مضايقتهم، وهو جهاز الأمن الوقائي، الذي يتكفل بفرض العقوبات على اي حالة من هذا النوع إن وُجدت”.

أما بشأن البلاغات الكيدية، فيقول العزاوي “نعتمد بالدرجة الأساس في عملنا الامني على ما يقدمه المواطنون من معلومات عن مناطقهم والأشياء المريبة التي يلاحظونها، إلا أن ذلك لا يعني أن نقع في مصيدة الاستغفال، لدينا فلاتر عديدة قبل التحرك او الوثوق بالإخبارية التي نتلقاها، عملنا الميداني جعلنا نستوثق عن خلفية الشخص المُبلغ عليه، فإذا كان ثرياً مثلاً، أو له مشاكل تجارية في السوق، فإننا نتريّث ونتعمق في التحقيق قبل التحرك ضده.. ونضع هامشاً كبيراً لإحتمالية البلاغات الكيدية”.

WWW.NASNEWS.COM

“بلّغوا عن المسيئين”

ويختم العزاوي حديثه بالقول “لدينا جهة تُدعى قسم العلاقات،  ودورها التواصل مع المدنيين وشيوخ العشائر والدوائر الحكومية، أما مكتب شؤون المواطنين فيستلم معاملات المواطنين ويحاول تسهيل مهامهم وتجاوز العقبات، كما في قضايا تشابه الأسماء وغيرها،  أما الامن الوقائي فهو مخصص للتعامل مع العناصر المفسدة داخل السرايا، وندعو أيَ متضرر إلى ابلاغنا، ونضمن له السرية”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل