Shadow Shadow

أرقام من ناحية واحدة تنذر بـ "كارثة"

هجوم مزدوج على “الدجاج العراقي”: الاستيراد والشائعات يفتكان بالمنتوج الوطني!

20:36 الأحد 17 فبراير 2019
article image

بغداد – ناس

من محمد جهادي

تصارع الدواجن العراقية من أجل البقاء، وسط تحديات كثيرة تواجهها منها الاستيراد والشائعات، التي يقول المزارعون انها تكاد تجهز على اخر بقايا المداجن الوطنية.

وقام اصحاب الدواجن، باغلاق حقولهم الزراعية، بعد ان خسروا ملايين الدنانير، بفعل شائعة ” أنفلونزا الطيور ” وكثرة الدجاج المستورد من ايران وتركيا في محافظات وسط وجنوب البلاد.

ويقول عيسى السيد صاحب حقل للدواجن في حديث لـ “ناس” اليوم (17 شباط 2019)، ان “جميع الحقول في ناحية السنية غرب مدينة الديوانية، تعاني من مشاكل عدة منها عدم الاهتمام من قبل الحكومة الاتحادية، ولا توجد اي رقابة صحية على المداجن”.

ويضيف ان “الحقل الواحد فيه حوالي (14) الف دجاجة، لذا يتطلب رعاية صحية من قبل وزارة الصحة، في حين اننا نطالب عدة مرات بتوفير العلاجات اللازمة للطيور ولم يستجب لنا اي احد من المسؤولين في محافظة الديوانية”.

فيما كشف حميد حسون (صاحب حقل) لـ “ناس” اليوم (17 شباط 2019)، عن”اغلاق اكثر من 48 حقلا مخصصا للمداجن في ناحية السنية، بعد الخسارة التي تعرض لها اصحاب المزارعين وهي تقدر بملايين الدنانيير”، عازيا ذلك “كثرة الدجاج المستورد من ايران تركيا وشائعة أنفلونزا الطيور التي تطلق بين فترى واخرى”.

وسابقاً اعلن محافظ الديوانية سامي الحسناوي لوسائل اعلام محلية، ان “الحكومة المحلية ستصدر قراراً بمنع دخول الدواجن من اقليم كردستان”، وبيّن ان” دجاج الإقليم تسبب للمحافظة بخسارة المليارات وانتشار الامراض بين الدواجن”.

ويعاني أصحاب حقول دواجن في محافظات الوسط والجنوب ،من هبوط حاد في أسعار منتجاتهم بسبب استيراد الدجاج المجمد وعرقلة تصدير منتجهم إلى مناطق البلاد كافة.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل