fbpx
Shadow Shadow

“هجمة مفاجئة”.. ترامب لا يحتاج موافقة الكونغرس لشن حرب ضد إيران!

13:27 الجمعة 28 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

 في ظل التصعيد المتواصل بين أميركا وإيران، وتعدد المحاور الداعمة والرافضة للحرب، يٌثار السؤال عن دور الكونغرس في قرار الحرب ومدى تأثيره على الرئيس الأميركي، حيث كتب إيليا بولونسكي، في صحيفة “فوينيه أوبزرينيه”، حول عدم حاجة الرئيس الأمريكي إلى قرار من الكونغرس لشن حرب ضد إيران.

وجاء في المقال، تابعه “ناس”، اليوم (28 حزيران 2019)، “تستمر المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران. في الـ 24 من يونيو، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن لديه سلطة كافية لبدء الحرب ضد إيران من دون موافقة الكونغرس، جاء هذا التصريح في الإجابة عن سؤال “Hill”، ما إذا كان لديه سلطة كافية لبدء القتال بلا إذن من أعضاء الكونغرس”.

وأضاف المقال، “يتضمن القانون الأساسي الأمريكي نقاطا تسمح، في العديد من الحالات، باستخدام القوات الأمريكية، وشن عمليات حربية من دون إذن مسبق من الكونغرس. على وجه الخصوص، يمكن للرئيس، بلا موافقة الكونغرس، استخدام الجيش للدفاع ضد هجمات مفاجئة. ويجب التوقف عند هذه النقطة جيدا”، مشيراً إلى أنه “قد يعتبر رئيس الولايات المتحدة أن الحادث الذي تعرضت له الطائرة الأمريكية المسيرة هجمة مفاجئة من إيران. بناء على ذلك، فهو لا يحتاج إلى موافقة الكونغرس الأمريكي للرد على إيران”.

ولفت المقال، إلى أن “آخر مرة أعلن فيها الكونغرس الأمريكي الحرب رسميا كانت في العام 1941، فأمريكا خاضت حروب النصف الثاني بأكمله من القرن العشرين، وبداية القرن الحادي والعشرين بكامله، وفي جميع أنحاء العالم، من كوريا إلى فيتنام إلى لاوس وكمبوديا والصومال ويوغوسلافيا والعراق وليبيا وأفغانستان وسوريا، من دون أن يطلب الرئيس من الكونغرس إذنا”.

وتابع المقال، “أما بعد مأساة 11 سبتمبر 2001، فمنح الكونغرس الرئيس الأمريكي سلطة استخدام القوة العسكرية، إذا لزم الأمر، ضد الدول أو المنظمات أو الأفراد المرتبطين بالتخطيط أو التوجيه أو مساعدة الإرهابيين أو المنظمات الإرهابية،وهنا، تجدر ملاحظة أن الولايات المتحدة أضافت، في الـ 16 من أبريل 2019، الحرس الثوري الإسلامي الإيراني إلى قائمة المنظمات الإرهابية الدولية، وهكذا، فعندما تحدث ترامب عن حقه في توجيه ضربة صاروخية لإيران، لم يخادع: لديه حقا صلاحيات تسمح بذلك، بصرف النظر عن معارضة ممثلي الكونغرس الأمريكي”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل