fbpx
Shadow Shadow

"هذا موقفنا من استبدال عبد المهدي"

نيجرفان بارزاني يعلن دعم الكرد لأي تعديل دستوري من شأنه تحسين أوضاع الشعب العراقي

16:58 الثلاثاء 26 نوفمبر 2019
article image

بغداد – ناس

قال رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، الثلاثاء، إن الكرد يدعمون أي تعديل دستوري من شأنه تحسين أوضاع الشعب العراقي.

وقال بارزاني في تصريحات تابعها “ناس” اليوم (26 تشرين الثاني 2019)، إن “وفداً من الإقليم سيزور العاصمة العراقية بغداد، الأسبوع المقبل”، مضيفا أن “علاقاتنا مع بغداد جيدة ونحن مستعدون للتباحث بشأن أي تعديل دستوري من شأنه تحسين أوضاع مواطني العراق عموماً”.

وأضاف خلال زيارته إلى السليمانية اليوم بعد انتهاء اجتماعه مع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير إن “الزيارة جاءت تأكيداً لضرورة العمل معاً من أجل تحصيل حقوق شعب كردستان وضمان غد أفضل لهم”.

وتابع “أولويتنا تتمثل بإنشاء تحالفٍ كردستاني في بغداد وسنزور بقية الأطراف أيضاً لتحقيق وحدة الخطاب”، مشيرا إلى أنه “لو عمل كل طرف على حدة فلن نتمكن حينها من كسب أي شيء”.

وذكر أن “العلاقات بين إقليم كردستان وبغداد جيدة، وأنتم تعلمون أن وفد الإقليم زار بغداد مرتين والأسبوع المقبل سيزور وفد إقليم كردستان بغداد مرة أخرى لمعالجة ملفي النفط والموازنة، وحتى الآن الاجتماعات تسير بشكل جيد وهناك أمل بأن نتوصل إلى نتيجة من المفاوضات الجارية”.

وتابع، “مستمرون بالعمل مع بغداد لمساعدتها في تخطي هذا الظرف العصيب الذي يشهده العراق عموماً والذي له انعكاسات على إقليم كردستان وشعبه”.

وبشأن التعديلات الدستورية، قال بارزاني إن “أي تعديل دستوري من شأنه تحسين أوضاع مواطني العراق عموماً فإن إقليم كردستان مستعد للتباحث بشأنه ونحن جاهزون لذلك، وفي هذه الحالة إقليم كردستان سيشارك ويساعد في إجراء التعديل”.

وبشأن الموازنة وحصة إقليم كردستان منها، أكد أن “وفد إقليم كردستان تباحث بشأن النفط وسيبحث في الأسبوع المقبل”، مبيناً أن “العراق لم يرسل نسبة 17% من الموازنة إلى إقليم كردستان قط وفي أفضل الحالات كانت النسبة لا تصل إلى 11% أو أقل، وما نعمل عليه الآن مع بغداد هو الأفضل”.

ورداً على سؤال بشأن موقفه من استبدال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، قال “ندعم أي خطوة تصب في مصلحة العراق لكننا لا نرى أن تغيير شخص يمكن أن يعالج الوضع”، مشيرا إلى أن “عبدالمهدي يتولى منصبه منذ سنة والمشاكل الموجودة في العراق لا تعود إلى عام فقط بل إلى سنوات ولن يمكن معالجتها من قبل شخص واحد بل من خلال العمل بين كل الأطراف، وخلال زيارتي إلى بغداد واجتماعي مع المسؤولين أكدت استعداد إقليم كردستان لتقديم المساعدة لإخراج العراق من أزمته”.

 

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل