fbpx
Shadow Shadow

وجه رسالة إلى الإعلاميين

بعد اقتحام “الصدرين”.. الخزعلي مخاطباً رئيس الحكومة: قم بواجبك وافرض الأمن

14:47 الجمعة 07 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

شدد “زعيم عصائب أهل الحق”، قيس الخزعلي، الجمعة، على ضرورة قيام القائد العام للقوات المسلحة، بفرض الأمن وارجاع هيبة الدولة.

وقال الخزعلي، في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم، (7 شباط 2020)، انه “وبعد تشديد المرجعية الدينية وفي أكثر من خطبة على ضرورة حفظ الامن وتأمين ساحات التظاهر صار لزاماً على القائد العام للقوات المسلحة أن يقوم بواجبه بفرض الأمن وارجاع هيبة الدولة”.

وأضاف أنه “يجب على الجميع والإعلاميين خصوصاً دعمه في ذلك، لأنه الحل الوحيد لإعادة الاستقرار وحفظ الدماء”.

ودعت المرجعية الدينية العليا، الجمعة، القوات الامنية “الرسمية” فقط الى تأمين ساحات التظاهر، ومنع التجاوز على المشاركين في الاحتجاجات.

وقال ممثل المرجعية احمد الصافي، في خطبة الجمعة، التي تابعها “ناس”، اليوم، (7 شباط 2020)، ان “المرجعية الدينية واذ تدعو للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل، فانها تؤكد على ما سابق واشارت اليه في أكثر من مناسبة، من انه لا غنى عن القوات الامنية الرسمية في تفادي الوقوع في مهاوي الفوضى والاخلال بالنظام العام، فهي التي يجب ان تتحمل مسؤولية حفظ الأمن والاستقرار وحماية ساحات الاحتجاج”.

واضاف ان المرجعية تدعو الى “المحافظة على مصالح المواطنين من اعتداء المخربين”، مبينا انه “لا مبرر لتنصل القوات الامنية عن القيام بواجباتها في هذا الاطار، كما لا مسوغ لمنعها من ذلك، أو التصدي لما هو من صميم مهامها، وعليها أن تتصرف بمهنية تامة، وتبتعد عن استخدام العنف في التعامل مع الاحتجاجات السلمية، وتمنع التجاوز على المشاركين فيها، وفي الوقت نفسه تمنع الاضرار بالممتلكات العامة والخاصة بأية ذريعة أو عنوان”.

واشار الى ان “المرجعية الدينية حددت في خطبة سابقة رؤيتها لتجاوز الازمة السياسية، واوضحت ان الحكومة الجديدة التي تحل محل الحكومة المستقيلة يجب ان تكون جديرة بثقة الشعب، وقادرة على تهدئة الأوضاع واستعادة هيبة الدولة، والقيام بالخطوات الضرورية لاجراء انتخابات مبكرة في اجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال أو السلاح غير القانوني، او التدخلات الخارجية”.

وأكد الصافي ان “المرجعية الدينية تؤكد مرة أخرى انها غير معنية بالتدخل أو باداء الرأي في اي من تفاصيل الخطوات التي تتخذ بهذا الصدد”.

وأدانت وزارة الخارجية الاميركية، الجمعة، قمع المحتجين في مدينة النجف، مطالبة الحكومة العراقية بتقديم “القتلة” الى العدالة.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم، (7 شباط 2020)، “ندين بشدة العنف في النجف. يجب السماح للمتظاهرين السلميين بالتظاهر من أجل حكومة خالية من النفوذ الإيراني دون مواجهة الموت والعنف. يجب على الحكومة تقديم القتلة إلى العدالة”.

وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت في وقت متأخر من ليل الخميس بياناً قالت فيه إن الوزارة “تابعت الاحداث التي جرت في مدينتي النجف وكربلاء وقد حصلت احداث مؤسفة سقط خلالها عددا من الضحايا”.

وقالت الوزارة في بيانها إن “التحقيقات جارية لمعرفة المتسببين وملاحقتهم، ونؤكد هنا ان القوات اﻻمنية تقوم بواجباتها لحماية المتظاهرين السلميين ومنع وقوع الاعتداء عليهم من أية جهة كانت وكذلك المحافظة على سلمية التظاهرات، وتدعو وزارة الداخلية الأخوة المتظاهرين إلى ضبط النفس والتقيد بمناطق التظاهر والمحافظة على المصالح العامة والخاصة كما وتدعو وسائل الاعلام إلى توخي الدقة في نقل الاخبار من مصادرها الرسمية والحقيقية بما يساهم في معرفة الحقائق من دون تضخيم أو تهويل”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل