fbpx
Shadow Shadow

تفتيش ومصادرة هواتف

نشطاء ينقلون أوضاع ساحة كربلاء بحذر: المجاميع تمنع التصوير.. والقوات تتفرج!

20:51 الخميس 06 فبراير 2020
article image

ناس _ بغداد

روى نشطاء في كربلاء مجريات الوضع في ساحة التربية، موقع تظاهرات المحافظة، بعد أحداث الاقتحام التي شهدتها الساحة، مؤكدين أن “أشخاصاً يمنعون أي متظاهر من تصوير ما يجري، باستثناء عمليات التصوير المُسيطر عليها”.
وتحدث نشطاء لـ”ناس” مشترطين عدم كشف أسمائهم، إضافة لنشطاء آخرين نشروا شهاداتهم في مجموعات تواصل مغلقة، (6 شباط 2020): عن أن “الوضع في كربلاء الآن، وتحديداً في ساحة التربية بيد إحدى الجماعات، أما القوات الأمنية فهي موجودة بكل اصنافها لكنها مقيدة ولا تستطيع التعامل”، فيما كشفوا عن عمليات تفتيش لخيم الاعتصام تقوم بيها جماعات من خارج القوات الامنية.

ووفقاً للشهادات التي تلقاها “ناس” فإن “أي شخص يحاول الحديث يتعرض إلى اجراءات بعضها عنفية، كما أن منع استخدام الهواتف النقالة وتفتيش الأجهزة بحثاً عن مشاهد فيديوية أو صور أصبح أمراً معتاداً”.

وبشأن الضحايا، أكدت المصادر عدم سقوط قتلى في صفوف المتظاهرين أو حرق خيم حتى الآن، لكن شباناً أصيبوا بجروح دون إمكانية تقديم اصحائيات واضحة بسبب صعوبة الوصول إلى المستشفى”.

www.nasnews.com

وأصدرت قيادة عمليات الفرات الأوسط، الخميس، توضيحاً بشأن ما جرى في ساحة التظاهر بمدينة كربلاء مساء اليوم.

وقال مدير إعلام عمليات الفرات الأوسط العميد فاهم كريم في تصريح صحفي تابعه “ناس”، اليوم (6 شباط 2020)، إن “الحديث عن اقتحام ساحة التظاهر في فلكة التربية بمحافظة كربلاء من قبل مجاميع مسلحة عار عن الصحة”.

وأضاف أن “الذي حصل مساء اليوم في ساحة التظاهر هو مشاجرة بين متظاهرين اثنين، وتدخلت القوات الأمنية لفضِّها على الفور”.

وتابع أن “القوات الأمنية المتمثلة بقيادة عمليات الفرات الأوسط وشرطة كربلاء، توفر الحماية اللازمة لساحة التظاهر ومداخلها، ولن تسمح لأي جهة أن تحاول المساس بالمتظاهرين السلميين”.

www.nasnews.com

واقتحم مجهولون، الخميس، ساحة اعتصام (التربية) وسط  كربلاء، فيما قاموا بالاعتداء على المتظاهرين.

وقال شهود عيان لـ”ناس”، (6 شباط 2020)، إن “مجهولين اقتحموا ساحة التربية التي يتجمع فيها متظاهرو كربلاء، وقاموا بضرب المتظاهرين والاعتداء عليهم لتفريقهم وفض اعتصامهم، فضلا عن تحطيم منصة الاعتصام”.

وتابع، أن “المتظاهرين طلبوا من المجهولين عدم الدخول إلى الساحة والإنسحاب منها لمنع وقوع اشتباك مع المتظاهرين لكن دون جدوى”.

واظهر مقطع مرئي مصور، اقتحام مجموعة ساحة الاعتصام في كربلاء، فيما قال أحد المعقلين إن “القبعات الزرق” هم من اقتحموا الساحة.

www.nasnews.com

ويوم الأحد الماضي، افاد ناشطون في ساحة التحرير، بالعاصمة بغداد، بمنع تصوير الفعاليات في الساحة ومقترباتها، من قبل بعض الجهات، التي انضمت إلى الساحة يوم السبت 1 شباط الجاري.

ووثق المصور الصحفي علي دبدب لقطات عديدة، اطلع عليها “ناس”، الأحد (2 شباط 2020)، تظهر انتشار القبعات الزرقاء في ساحة التحرير وتواجدهم في المطعم التركي.

كما بث ناشطون مقطعاً مرئياً يوثق تعرض أحد المواطنين إلى المساءلة عندما كان يقوم بتصوير ساحة التحرير وموقف التظاهرات هناك، من قبل أحد الاشخاص وأمره بايقاف التصوير ومسحه من هاتفه، مما أدى إلى وقوع مشاجرة بينهما لامتناع المصور من أيقاف تصويره.

www.nasnews.com

وأكد الناطق العسكري باسم فصيل سرايا السلام التابع للتيار الصدري صفاء التميمي، اعتقال عدد من المتهمين بأحداث ساحة الصدرين في النجف، والتي تسببت بسقوط العشرات من الضحايا.

وقال التميمي في حديث لـ “ناس” (5 شباط 2020) إن “القبعات الزرق هم تشكيل عراقي وهم أبناء التظاهرات والساحات، وإن غالبية المشاركين في التظاهرات وغالبية الشهداء هم من ابناء التيار الصدري”.

وحول إمكانية التريث في حملة التيار الصدري على تجمعات المتظاهرين بعد اشتباكات الأيام الثلاثة الاخيرة، وأنباء سقوط ضحايا، قال التميمي “نحن موجودون في الساحات ومهامنا الآن هي فتح الطرقات والمدارس وحماية الجامعات وإعادة الدوام ومنع من يحاول أن يمنع الطلبة من الدوام ومن يكرههم على عدم الدوام، والاخوة في القبعات الزرقاء يقومون بمساندة القوات الامنية لإعادة فتح الطرق والمؤسسات المغلقة، لكنهم متظاهرون وسيبقون متظاهرين”.

وأضاف “هناك تصرفات واستفزاز من قِبَل بعض المجاميع لأنصار التيار الصدري، لكن الإساءة للسيد الصدر ليست السبب في ما جرى تداوله من مشاهد مُجتزأة تزعم اعتداء صدريين على متظاهرين أو طلبة”.

ورداً على بيان اتحاد طلبة بغداد الذي اتهم زعيم التيار الصدري بإطلاق أنصاره لضرب المتظاهرين من أجل فرض محمد توفيق علاوي رئيساً للوزراء، تساءل التميمي “هل علاوي هو مرشح الصدريين؟! أبداً، نحن هنا لحماية المتظاهرين، تصدينا بصدور عارية وقدمنا 3 شهداء في حادثة اقتحام السنك والخلاني، واليوم أيضا مستعدون للاستمرار بالتضحية من أجل حماية التظاهرات بل وإدامتها ورفدها بالمزيد من المشاركين، لكن هناك مَن استاء ربما أو اغتاظ من حملتنا لإعادة الحياة إلى المرافق الخدمية وبدأ بافتعال هذه الأحداث”.

www.nasnews.com

وعبّر “وزير الصدر” عن ارتياحه لما شهدته ساحة الصدرين في النجف، الأربعاء، رداً على تعليق لأحد متابعيه الذي أكد أن الأمور تحت السيطرة في الساحة.

وردَّ صالح محمد العراقي، المعروف بـ”وزير الصدر”، على التعليق الذي أفاد ” الآن مباشر:- من ساحة الصدرين في النجف الأشرف وعودة الحياة الطبيعية بعد طرد العناصر المندسة والمخربة بين صفوف المتظاهرين السلميين”؛ بالقول ” شكراً لله إذ خلصنا من المندسين وأكرمنا بالوطنيين“.

في الأثناء نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر طبية سقوط 7 قتلى على الأقل في أحداث ساحة الصدرين بالنجف، مشيرةً إلى أن الإصابات كانت في الرأس والصدر. فيما قال نقيب الأطباء في النجف إن أكثر من 70 جريحاً وصلوا إلى المستشفيات

www.nasnews.com

ووجّه اتحاد طلبة بغداد، الأربعاء، رسالة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إثر ما قالوا إنها اعتداءات تعرض لها الطلبة المتظاهرون أمس من قبل أنصار التيار الصدري، مطالبين إياه بسحب “القبعات الزرق” من ساحة التحرير بشكل عاجل.

وذكر بيان لاتحاد الطلبة تلقى “ناس” نسخة منه، (5 شباط 2020)، “.. السيد مقتدى الصدر، القبعات الزرق التي مجدت بسلميتها وادّعيت أن سلاحها الورد، حملت العصي والسكاكين واعتدت بالضرب على طلبة شرفاء لم يخرجوا إلا لطلب الإصلاح الذي ترى نفسك راعيه، بإحدى تغريداتك أسميت نفسك بخادم الشعب، هل هناك خادم يضرب شعبه؟ هل هناك ثائر يضرب أخته وبنته الطالبة العراقية لا لشيء سوى انها رفضت تكليف مرشحكم السياسي!”.

وأضاف بيان اتحاد الطلبة “الذي حدث بالأمس من ضرب للطلاب بأسلوب يوازي أساليب البعث المجرم بتكميم الأفواه، قد أضرّ بتيارك ومقبوليته قبل أن يضر غيره ممن لم تخيفه لا نيران القناصة ولا قنابل الغاز”.

وتابع البيان مخاطباً الصدر “ادّعيت أنك ناصح، ولكننا لا نعتقد كطلاب أن النصح يتم باستعمال العصي والسكاكين”.

وختم بالقول “لا يمكن إخلاء مسؤوليتك المباشرة من خلال تغريدة أو لمحة، لا بد من سحب القبعات الزرق من التحرير الآن وفوراً”.

www.nasnews.com

ووثق الناشط والمسعف النجفي رسول الشرع، مشاهداته للحظة اقتحام وحرق خيم الاعتصام في محافظة النجف، مؤكداً استخدام أكثر من 8 أنواع من الأسلحة من قبل المهاجمين، فيما أشار إلى أن القوات الأمنية بمختلف صنوفها اكتفت بالتفرج. 

وقال الشرع في تدوينة تابعها “ناس” (5 شباط 2020) إن “المسلحين أكدوا أنهم أنهوا تصفية الخيم من المندسين والمخربين ومنعوا تصوير ما فعلوه” فيما لوحظ أن خلفيات الشاشة في هواتفهم النقالة حملت صور المرجع محمد الصدر ونجله مقتدى الصدر.

أدناه نص الشهادة دون تصرف:

“الوضع بالنجف مثل ما شفته بعيني

-حاولوا جماعة التيار الصدري الدخول إلى ساحة الصدرين من جهة شارع الغدير العصر، صار احتكاك وي المتظاهرين ليش ما ادري جماعة التيار يكولون طشينا عليهم چكليت وهم ما قبلوا ندخل للساحة.
*كل أهل النجف يعرفون ان الساحة مفتوحة للجميع والكل يدخل الها بدون ميتعرض الة اي متظاهر بكلمة او فعل.
-بعدها المسلحين حرگوا بعض الخيم من جهة شارع الغدير، وحاولوا يدخلون بمختلف أنواع الاسلحة(بي كي سي، ام ١٦، مسدسات، صوتيات، رمان، مولوتوف، تواثي، قامات وسچاچين)
-صار الليل انقطعت الكهرباء عن الخيم، والمسلحين افتروا من جهة إعدادية المفيد عددهم كلش چبير والرمي ما توقف لحظة، المتظاهرين دافعوا عن نفسهم بالطابوگ ومولوتوف.
-القوات الأمنية من تدخل سريع وسوات وشرطة وغيرهم دورهم كان التفرج فقط برغم عددهم الكبير جدا جدا.
-المتظاهرين والمعتصمين حاولوا يسوون حائط صد بأجسادهم العارية والإعلام والهتافات، بس للأسف متظاهر سلمي ميگدر يوگف بوجه قوة مدججة بأنواع الأسلحة هاي كلها.
-شوية شوية بدوا المسلحين يتقدمون لداخل الساحة ويحرگون الخيم ويرمون، الساحة كلها ظلام، المفرزة مالتنا تشتت وسوينا اكثر من مفرزة باي خيمة نلگي بيها شوية ضوة.
-الرصاص الحي بمختلف أنواعه مستمر وما وگف والمصابين والجرحى ما انقطعوا عن المفرزة، طلعنا شهيدين من داخل المفرزة وثنين استشهدوا بطريقهم للمستشفى، عدد الجرحى كلش جبير وما اعرف شكد لان جنا نركض منا ومنا ونسعف المصابين وحتى عالجنا بعض المصابين من المسلحين والقوات الأمنية.
-بعض المسعفين تعرضوا للضرب.
-فرغت الساحة من المتظاهرين ومحد بقى بيها حاليا غير المسلحين، بعض المصابين انحصروا يمنا بالخيمة واضطرينا نلبسهم زي المسعفين حتى نگدر نطلعهم، والإسعاف بصعوبة جانت تدخل.
-وراها المسعفين طلعوا بسيارات الإسعاف، وبقينا اخر شي خمس مسعفين طلعنا بصعوبة كلش جبيرة حوالي الساعة بالتسعة.
-المتظاهرين حاليا موجودين على أطراف الساحة وخاصة قرب مجسرات مستشفى الصدر، ومنتصف شارع الروان، وشارع كلية التربية.
-حاليا الساحة متواجدين بيها اخر شي عفناها مسلحين وقوات أمنية فقط.
-المسلحين يكولون صفيناها وطلعنا المندسين والمخربين، وبدو يفتشون الخيم، ويشتمون المتظاهرين والمعتصمين بأخلاقهم وأعراضهم، ما كدرت أصورهم لان بسرعة ياخذون الموبايل وگالوا هسة صفت والسلميين خلي يرجعون للساحة.
-سولفت وي بعض المسلحين وكدرت اشوف خلفيات موبايلهم صور السيد الصدر ومقتدى الصدر، شياب وشباب اغلبهم ملثمين ومعگلين وقوط بدون رباط، الرمي مستمر ومباشر على المتظاهرين.
-الدم اللي راح اليوم من الطرفين كله دم عراقي وشوكت ينتهي ما ادري
الدم والقمع اللي صار اليوم يتحمله المسلحين والقوات الأمنية والمحافظ اللي مثل كل مرة كلهم يتفرجون علينا واحنا نموت”.

www.nasnews.com

سرايا السلام لـ"ناس": لن ننسحب من الساحات.. نحن نحمي المتظاهرين

سرايا السلام لـ"ناس": لن ننسحب من الساحات.. نحن نحمي المتظاهرين

سرايا السلام لـ"ناس": لن ننسحب من الساحات.. نحن نحمي المتظاهرين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

www.nasnews.com

ودعا زعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الأربعاء، إلى حصر السلاح بيد الدولة، ودعم الأجهزة الأمنية، مشيراً إلى أن ضعف الأخيرة أمر غير مقبول.

وقال الخزعلي في تدوينة نشرها مكتبه الإعلامي، وتابعها “ناس” (5 شباط 2020)، ”لا زال إيماننا أن الحل الصحيح هو حصر السلاح بيد الدولة ودعم الاجهزة الأمنية للقيام بواجباتها”.

وأضاف “ولكن ضعف هذه الأجهزة وعدم قيامها بواجباتها في السيطرة على الانفلات الأمني وأعمال التخريب وبقاؤها متفرجة امر غير مقبول وينذر بعواقب خطيرة”.

وتابع الخزعلي بالقول “لابد من وجود حل لهذه المشكلة وقد يكون هذا الحل في اظهار المطلب الجماهيري الداعم للاجهزة الامنية لتقوم بواجبها في حمايتهم”.

www.nasnews.com

وليلة بدء “الحملة الصدرية” التي تزامنت مع تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، أكد مدير مكتب الصدر في بغداد ابراهيم الجابري أن تنظيمات سرايا السلام تحقق في الأنباء عن وجود اعتداءات طالت متظاهرين في ساحة التحرير من قِبل عناصر يُشتبه بانتمائها إلى السرايا، مبدياً في الوقت ذاته امتعاضه من “الأسلوب غير الصحيح الذي  تعامل به بعض المعتصمين في المطعم التركي مع الصدريين الذين حاولوا دخول المبنى بعد قرار استئناف التظاهر”.

وقال الجابري في حديث لـ “ناس” (1 شباط 2020) إنه “باشر شخصياً التجوال داخل ساحة التحرير برفقة بعض الشخصيات المعتبرة لتطمين جميع المتظاهرين من أنهم لن يواجهوا أي متاعب إذا قرروا الهتاف ضد محمد توفيق علاوي”.

وبشان انتشار صور أصحاب الهروات، أكد الجابري أن “أي تصرف مسيء لا يُمثل التيار الصدري والصدريين، ولا يُعبر عن متبنياتهم، فابناء التيار شريك وحليف في جميع ساحات التظاهر، اما حاملو الهروات فهم قد يكونون متمردين او يتصرفون بدوافع شخصية مُعتقدين أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعم علاوي، وبالتالي قد ينفعلون بشكل فردي ضد الهتافات المناوئة لرئيس الوزراء المُكلف”.

وأضاف “التقيت بالعديد من شباب التيار، وأوضحتُ لهم أن تغريدة الصدر الأخيرة لا تعبر عن دعمه لمحمد توفيق علاوي، بل هي مجرد شكر لرئيس الجمهورية والمرجعية وبقية الأطراف على أدوارهم الإيجابية، ولا يُمكن أن يمس التيار الصدري مجال حرية المتظاهرين في الهتاف ضد أي شخصية سياسية”.

www.nasnews.com

اقتحام المطعم التركي

وبشأن اقتحام المطعم التركي وانتشار صور تُظهر أشخاصاً يحملون هروات على سطح المبنى، مع انتشار أنباء عن منع الصدريين القاء بيان يرفض ترشيح علاوي، قال الجابري إن “ما جرى مختلف تماماً، فالمطعم التركي للجميع، وكذلك الساحات وجميع مقار التظاهر، ومن حق أي متظاهر أن يعبر فيها عن رأيه، لكن بعض الأشخاص في مبنى المطعم التركي تعاملوا بفجاجة مع أبناء التيار الذين حاولوا الصعود إلى مبنى المطعم، وأطلقوا عليهم الشتائم، رغم أن شباب التيار تعاملوا بمنتهى الود.. وربما قاد هذا إلى ما ظهر في بعض الصور، لكنني شخصياً لم أستطع التعرف على الأشخاص الذين انتشرت صورهم حاملين هراوات، ولا أستطيع تأكيد انتمائهم إلى التيار الصدري أو سرايا السلام”.

www.nasnews.com

تفتيش الخيم والاعتداء على مراسل

ونفى الجابري علمه بوجود حملة لتفتيش خيم المعتصمين غير الموالين للتيار الصدري، مؤكداً أن أي جهة في التيار لم تُصدر توجيهاً بهذا الصدد، لكنه لم يستبعد أن تصدر تصرفات من هذا النوع من قِبل بعض الشبان “كتصرفات فردية”.

وأظهرت مشاهد مصورة لحظة مقاطعة عدد من العناصر بالزي المدني لأحد الناشطين وهو يروي تفاصيل اقتحام مبنى المطعم التركي ويتهم سرايا السلام بمنع المتظاهرين من قراءة بيان ضد علاوي، ليتدخل عدد من الأشخاص ويمنعوا المراسل من إتمام عمله.

الجابري قال إن “هذه الحادثة مُلتبسة، والشخص الذي ظهر في الفيديو كان يقول معلومات غير صحيحة”.

من يمنع التصوير في ساحة التحرير؟ (فيديو)من يمنع التصوير في ساحة التحرير؟ (فيديو)من يمنع التصوير في ساحة التحرير؟ (فيديو)

www.nasnews.com

وأصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاحد، توجيهاً الى أصحاب “القبعات الزرق”، مطالباً اياهم بـ”فتح الطرق المغلقة” و”اعادة الانضباط للثورة”.

وطالب الصدر، في تدوينة تابعها “ناس”، ، (2 شباط 2020)، وزارة التربية بـ”معاقبة المتسببين بعرقلة الدوام”.

وزير الصدر يعلق على "ضعف التفاعل مع دعوة الزحف": زامطنا بيكم لا تخذلونا!

وكان الصدر قد اعتبر، أن الشعب هو الذي اختار محمد توفيق علاوي رئيسا للوزراء وليس الكتل السياسية، مشيراً إلى ضرورة الاستمرار بالتظاهر السلمي لإكمال الكابينة الوزارية “المستقلة”، الأمر الذي أثار الغضب في ساحات التظاهر حيث أكد المتظاهرون أنهم لم يكونوا جزءاً من ترشيح علاوي أو غيره. 

وقال الصدر في تدوينة تابعها “ناس”، (1 شباط 2020)، ” اليوم سيسجل في تاريخ العراق بأن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل.. وهذه خطوة جيدة ستعزز بالمستقبل”.

وأضاف الصدر “اليوم نحن الثوار ملزمون بالاستمرار بالتظاهر السلمي، من أجل اكمال الكابينة الوزارية المستقلة النابعة من الشعب والى الشعب”.

وتابع بالقول “اليوم نأمل من الأخ محمد علاوي أن لا يستسلم للضغوطات الخارجية والداخلية، وأن يعلن عن برنامجه، ويسرع في البدء بالانتخابات المبكرة، وأن يسعى إلى سيادة العراق واستقلاله، بما يحفظ للبلد مكانته وقراره وهيبة قواته الأمنية”.

وكشف الصدر “اليوم أعلن عن منع كل من ينتمي لي أن يزج نفسه بالحكومة، وأن لا يؤثر لا من قريب ولا من بعيد في تشكيلها. نعم إن أراد دعما لتقويته بصورة مستقلة، فأنا والشعب مستعدون لذلك”.

وختم قائلاً “أتمنى أن يكون تكليف رئيس الجمهورية للأخ محمد علاوي مقبولا ومرضيا من الشعب، وأن يتحلوا بالصبر، ويستمروا على نهجهم السلمي في تظاهراتهم من أجل العراق.. وإن فشل في تشكيل حكومته، فنحن مع الشعب ضد الطائفية والعرقية والحزبية والفئوية والفساد”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل