Shadow Shadow

أثيل النجيفي: جماعات تتبع إيران تقوم بذلك!

نزاعات الوقف الشيعي والسني تتمدد في 8 محافظات .. وتحذيرات من “اللعب بالنار”

18:09 الثلاثاء 02 يوليو 2019
article image

ناس – بغداد 

يتمدد ملف النزاعات بين الوقف الشيعي والسني إلى مختلف محافظات البلاد، بعد تفجره بشكل كبير في محافظة نينوى، وسط تحذيرات من “اللعب بالنار”، وتحفيز التوترات الطائفية. 

وفي آخر تطور لهذا الملف قدم عضو مجلس النواب، عن محافظة نينوى محمد إقبال، الثلاثاء، طلباً إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مرفقاً بتواقيع عدد من النواب، لطرح موضوع “تجاوزات الوقف الشيعي” في ثمانية محافظات على جدول الأعمال.

وأظهرت وثيقة، اطلع عليها “ناس”، اليوم (2 تموز 2019)، جمع الصيدلي 12 توقيعاً نيابياً مؤيداً لطلبه.

وقال الصيدلي، “يرجى التفضل بالموافقة طرح موضوع تجاوز الوقف الشيعي واتخاذ القضاء مرجع في الخلافات وتنفيذ قراراته دون تأثير وايقاف التعديات على وقفيات المواطنين العائد للوقف السني في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار ديالى وبابل وواسط والبصرة وبغداد”.

وانبعث هذا الصراع من جديد في نينوى بعد توقف العمليات العسكرية  ضد تنظيم داعش، وهو أثار الشكوك بشأن الأسباب التي دعت إلى نشوب هذا الصراع، والمخاوف من استغلال “الفوضى” الحاصلة في المدينة لصالح جهات متنفذة تسعى إلى الهيمنة على الأوقاف.

محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي قال لقناة الجزيرة القطرية، إن الوقف الشيعي “طالب بأملاك كثيرة، بدأت بعدد من الجوامع والمراقد بالموصل، ثم توسع إلى أوقاف مرقد النبي يونس، التي تمثل مساحات شاسعة في الساحل الأيسر، بقلب الموصل”.

وأضاف النجيفي خلال حديثه، الذي تابعه “ناس” اليوم ( 2 تموز 2019) إن “قسماً من الأراضي أعطيت لمستثمرين، وأخذ الوقف الشيعي أموالاً طائلة لقاء هذه الاستثمارات غير القانونية”.

وتابع: “النزاع لم يتوقف حتى الآن، فالأثمان قد ترتفع في المستقبل، لكن حتى اللحظة تبلغ قيمة الأراضي نحو 100 مليون دولار، وهناك جماعات تتبع إيران تقوم بهذه الممارسات”.

على الطرف الآخر ينفي الوقف الشيعي تلك الاتهامات ويؤكد أهمية اللجوء إلى القضاء في حل النزاعات بدل التصعيد في وسائل الإعلام.

ونفى مدير الوقف الشيعي في محافظة نينوى باسم محمد البياتي، اتهام الوقف باغتصاب أملاك الوقف السني في المحافظة.

وقال البياتي في تصريح صحافي سابق تابعه “ناس” اليوم ( 2 تموز 2019) إن” ما تكلم به مدير الوقف السني أبو بكر كنعان عارٍ عن الصحة ولا أساس له جملة وتفصيلا، وأن جميع إجراءات الوقف الشيعي إجراءات أصولية وقانونية، ومن يقول عكس ذلك عليه اللجوء إلى القضاء بدل اللجوء إلى الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي والتي بدورها تؤدي الى تأجيج الفتن والنعرات الطائفية”.

ودعا، البياتي” أبناء نينوى الى عدم الانجرار وراء التصريحات غير المسؤولة التي تصدر من بعض المسؤولين في الوقف السني، مطالبا إياهم بضرورة مراعاة الأوضاع في الموصل وحمايتها من التأجيج الطائفي”.

والشهر الماضي طالب بيان موقع باسم “أبناء الموصل”، المرجع الديني الأعلى علي السيستاني بـ “كف يد الوقف الشيعي” عن المساجد والممتلكات التابعة للسنة في مدينة الموصل.

وذكر البيان، إن “أهالي مدينة الموصل يقدرون عاليا وقفتك التاريخية بإصدار فتوئ الجهاد الكفائي للعراقيين كافة والتي ساهمت بتحرير الموصل وبقية المدن من دنس الدواعش الأشرار”، مضيفاً : “لا يخفى عن سماحتكم بان ابناء مدينة الموصل كانوا ومازالوا محبين لآل البيت الاطهار ويتبركون بتسمية مساجدهم التي عمّروها منذ سنين طوال باسماء آل البيت الاطهار وابنائهم وأحفادهم والذين هم منارات لكل المسلمين”.

وتابع، : “تجد ان معظم المساجد والجوامع القديمة والحديثة قد سميت بهذه الاسماء الطيبة المباركةً، وقد أودعت حجج وقفية في الأوقاف الدينية قبل انشطارها بعد عام ٢٠٠٣، فضلا عن دوائر العقارات والمتوليين عنها وهم من اهل السنة والجماعة”، مشيراً إلى أن “مكتب الوقف الشيعي في الموصل وبعد التحرير بدأ بالاستحواذ على تلك المساجد وما يتبعها من املاك وقفية لإدامة وصيانة تلك المساجد ومنعوا الوقف السني من متابعة ادارة تلك الجوامع والمساجد ووضعوا اليد على مئات المحلات الموقوفة منذ عشرات السنين”.

بدوره حذر النائب عن المحافظة احمد الجربا في تصريح صحفي تابعه “ناس” اليوم ( 2 تموز 2019) مما ووصفه “اللعب بالنار” ويثير النعرات الطائفية والتوترات في المدينة التي خرجت لتوها من حرب ضارية ضد تنظيم داعش.

اقرأ أيضاً: وثيقة: تحرك برلماني بشأن “تجاوزات” الوقف الشيعي في 8 محافظات

اقرأ أيضاً: بيان باسم أبناء الموصل يشكو الوقف الشيعي إلى السيستاني!

اقرأ أيضاً: “قطع أرزاق وتهديدات”.. العبيدي يحذر من “شرارة فتنة” مصدرها الوقف الشيعي

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل