fbpx
Shadow Shadow

بعد فرز 98 % من الأصوات

نتنياهو على أعتاب خسارة الانتخابات أمام “أزرق أبيض”

18:12 الخميس 19 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

نشرت القناة 13 العبرية، الخميس، نتائج فرز نحو 98% من أصوات انتخابات الكنيست، والتي تشير إلى قرب خسارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فيما أعلن زعيم “أزرق أبيض” بيني غانتس فوزه بالانتخابات وأنه سيشكل الحكومة.

وذكرت القناة 13 العبرية نتائج فرز 97,6% من الأصوات، مبينة ان “أزرق أبيض 33، الليكود 31، القائمة المشتركة 13، كتلة وسط-يسار 57، كتلة اليمين 55، ليبرمان 8”.

وفي رد على دعوة بنيامين نتانياهو له لتشكيل حكومة “وحدة وطنية”، عبر زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس عن استعداده للدخول في تحالف معه، لكنه اشترط لأجل ذلك أن يترأس الحكومة الجديدة

وقال بيني غانتس قبل اجتماع مع كوادر حزبه للصحافيين: “الإسرائيليون يريدون حكومة وحدة (…) أريد أن أشكل هذه الحكومة على أن أتولى رئاستها”.

وأضاف “لقد صوت الشعب بوضوح لصالح الوحدة…حتى الآن، حصل أزرق أبيض على 33 مقعدا بينما لم يحصل نتانياهو على الأغلبية الكافية لتشكيل الائتلاف كما كان يأمل”. وتابع “سوف نستمع إلى الجميع، لكننا لن نقبل فرض الإملاءات علينا”.

وقال نتنياهو، في خطاب مرئي بُثّ اليوم الخميس، إنه “يأسف” أن نتائج الانتخابات أظهرت أنه لن يكون بمقدوره تشكيل حكومة يمينية.

وأضاف “ليس هناك خيار سوى إقامة حكومة واسعة”، وقال مخاطبا منافسه غانتس “بيني، يجب علينا أن نشكل حكومة وحدة اليوم. الناس يتوقعون منّا تحمل المسؤولية والعمل من أجل التعاون. لهذا السبب أدعوك، بيني. دعنا نلتقي اليوم، في أي ساعة وفي أي وقت، لترجمة ذلك على أرض الواقع”.

وأضاف “لا يجب علينا، وليس لدينا أي سبب لخوض انتخابات ثالثة، أنا ضد ذلك”.

وأدلى غانتس ببيان في وقت لاحق الخميس، قال فيه إنه يعتزم تشكيل حكومة وحدة “لجميع شعب إسرائيل”، يقودها بنفسه. وأخبر مصدر من حزب “أزرق وأبيض” وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الحزب يعتبر عرض نتنياهو حيلة. وأضاف المصدر أن الحزب لن يتعاون مع حزب الليكود، طالما بقي نتنياهو زعيماً له، وذلك بسبب تهم وقضايا الفساد والرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة التي يواجهها.

وينتظر نتنياهو جلسة استماع نهائية أمام المحكمة الشهر المقبل، كما ينكر ارتكاب أي مخالفات.

وكان غانتس قال في خطاب ألقاه أمام تجمع حاشد لمؤيديه بعد الانتخابات في تل أبيب ليلة الثلاثاء، إنه يريد تشكيل “حكومة وحدة واسعة تعبر عن إرادة الشعب” و “تبدأ رحلة إصلاح المجتمع الإسرائيلي”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل