fbpx
Shadow Shadow

رفض ابقاء الوزراء الحاليين..

نائب يكشف نتائج اجتماع الوفد الكردي مع علاوي: حصلنا على مكاسب

11:41 الجمعة 21 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

كشفت كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية ،الجمعة، عن أبرز نتائج مباحثات الوفد الكردي مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال عضو  الوفد المفاوض النائب عن الكتلة سليم شوشكي في تصريح نقلته وكالة الانباء الرسمية، تابعه “ناس”، اليوم (21 شباط 2020)، إن “وفداً كردياً ضم ممثلين عن الاتحاد الوطني والديمقراطي والتغيير والاتحاد الإسلامي، التقى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لبحث آلية تشكيل الحكومة الجديدة”.

وأضاف أن “الوفد طلب من علاوي أن ينظر إلى إقليم كردستان كشعب وليس كحزب سياسي، وأن لا يفرق بين الكرد وبقية الأحزاب السياسية”، مبيناً أن “علاوي أكد أن مرشحي الكرد للحكومة سيحددون على وفق الآليات المتبعة بالمحافظات الاخرى”.

وأشار شوشكي إلى أن “رئيس الوزراء المكلف أبلغ الوفد الكردي خلال اللقاء أنه هو من يختار كابينته الوزارية ولن يقبل على إبقاء أي من الوزراء الحاليين”.

ولفت إلى أن “المجتمعين حصلوا على مكاسب وطنية وفقا للدستور كرواتب موظفي الإقليم والمستحقات المالية للفلاحين ورواتب البيشمركة”.

وأكد عضو وفد التفاوض الكردي القيادي في الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم أن حوارات الوفد الكردي المستمرة منذ أيام مع رئيس الوزراء المكلف وصلت إلى “طريق مسدود”.

وقال كرم في مقابلة متلفزة تابعها “ناس”، (20 شباط 2020)، إن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يتعامل مع إقليم كردستان كما يريد التعامل مع المحافظات الجنوبية والغربية”، لافتاً إلى أن “الوفد الكردي وصل إلى قناعة بأن آلية رئيس الوزراء المكلف ليست قانونية ولا دستورية”.

وأضاف كرم أنه “بعد أيام من حواراتنا المستمرة مع علاوي توصلنا لقناعة انه من الصعب ان نصل الى حل، إذ ليس من الممكن أن يقرر هو بدلاً عنّا”، مبيناً بالقول “نستغرب السماح بتكليف شخص لرئاسة الحكومة عبر الكتل السياسية، ولا يسمح لنا بتوزير شخص وفقا للاستحقاق”.

وأكد كرم أن “الوفد الكردي لن يغلق الباب، وسنستمر في مفاوضاتنا رغم انه يكرر موقفه في كل اجتماع وكأنه كلام مسجل، ويفرض علينا وزراء قائلا: هؤلاء يمثلونكم شئتم أم أبيتم!”.

وتابع أن “رئيس الوزراء المكلف يريد شخصيات غير مشاركة في العملية السياسية، ولم يتم استيزارها من قبل، ولم ترد أسماؤها في سجلات النزاهة، ولا يتم اختيارها عن طريق الأحزاب، بينما تنطبق كل هذه المحظورات على علاوي شخصياً”.

ولفت إلى أنه ” إذا أصر علاوي على هذه الالية، سيكون لنا موقف آخر تجاه شخص رئيس الوزراء المكلف”.

ودعا القيادي في تحالف القوى محمد تميم، الخميس، رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي إلى الاعتذار عن إكمال المهمة، موجهاً نداءه إلى الشركاء بإيجاد بديل لعلاوي.

وقال تميم في مقابلة متلفزة تابعها “ناس”، (20 شباط 2020)، إن “تحالف القوى يعترض على رئيس الوزراء المكلف لأنه لم يُشركْ أحداً في صياغة البرنامج الحكومي للفترة القادمة، وإغفاله لدور الشراكة”.

وأضاف تميم أن “تحالف القوى لن يصوت على حكومة علاوي، وعلى الشركاء السياسيين ايجاد بديل آخر له”.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل