fbpx
Shadow Shadow

"لا يناسب شروط المتظاهرين"..

نائب عن تحالف القوى: الاصرار على تمرير علاوي يدفع العراق للمجهول

15:10 الجمعة 21 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

أكد نائب رئيس تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي، الجمعة، أن تحالفه لن يصوت على المرشح لرئاسة مجلس الوزراء محمد توفيق علاوي.

وقال الدهلكي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (21 شباط 2020) ان “سبب رفضهم التصويت على مرشح رئاسة الوزراء محمد علاوي هو أن الشروط التي يطالب بها المتظاهرون لا تنطبق عليه، ونحن سنصطف مع ارادة المتظاهرين ولن نتخلى عن تطلعاتهم المشروعة”.

واكد الدهلكي ان “علاوي شخصية لاغبار عليها، ولكن الشروط التي نطالب بها والنابعة من إرادة المتظاهرين الذين يمثلون الشعب العراقي لا تنطبق عليه”، مبينا ان “من تلك الشروط انه من ذوي الجنسيات المزدوجة، كما انه شخصية معروفة بانتمائها السياسي، وعملية ترشيحه لهذا المنصب كانت بموافقة ودعم بعض القوى السياسية، وهذا ما يرفضه المتظاهرون والشعب العراقي”.

واشار الى ان “من بين الأسباب التي يرفضها الشارع العراقي أيضا ان علاوي تولى وزارتين في الحكومات التي اعقبت احتلال العراق، وطبقا لهذه المعطيات فان علاوي لا تنطبق عليه مطالب المحتجين”، موضحا ان “الاصرار على توليه هذا المنصب سيدفع العراق نحو المجهول، وعند ذلك سيُصبِح جزءاً من المشكلة وليس جزءاً من الحل”.

وأضاف الدهلكي أنه “بناء على ما تقدم، فان تحالف القوى لن يصوت عليه وسيقف مع ارادة الشعب العراقي، كما اننا سنكون مساندين لأية شخصية تنطبق عليها مواصفات الاستقلالية المتمسكة بالهوية العراقية دون غيرها، وينفذ تعهداته وبرنامجه الحكومي وفقاً لجدول زمني، وفي مقدمتها عودة النازحين واعادة إعمار البلاد، ويكون قادراً على قيادة المرحلة ويحافظ على التوافقية العراقية في المشاركة بالقرار”.

ودعا رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الجمعة، النواب الى الحضور مساء غد السبت في القصر الحكومي لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة وبرنامجها.

وبحسب رسالة وصلت الى النواب من قبل علاوي، اطلع عليها “ناس”، اليوم (21 شباط 2020)، فان “رئيس الوزراء المكلف، وجّه دعوة الى النواب للحضور الى القصر الحكومي يوم غد السبت من الساعة 6 لغاية الـ 9 مساء، للتعرف على السير الذاتية لوزراء حكومته والكابينة والبرنامج الحكومي في القصر الحكومي”.

الى ذلك، أعرب بعض النواب لـ “ناس”، اليوم (21 شباط 2020)، عن “استغرابهم واستيائهم من تصرف علاوي بتقديم الدعوة بهذه الطريقة الالكترونية”، فيما قال بعضهم ساخراً “كأنها عملية سرقة وليست تشكيلا للحكومة”.

وتساءل نواب “من يرتضي لنفسه الذهاب الى القصر الحكومي بهذا الشكل، نحن لا نعمل لدى علاوي!”.

وكشف نائب كردي، الجمعة، عن خطة لأربعة أحزاب كردية بالتصويت لصالح تمرير كابينة محمد علاوي، رغم معارضة الحزبين الرئيسيين في الاقليم، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني.

وقال المصدر لـ “ناس”، اليوم، (21 شباط 2020)، ان “مجموعة الـ 15 الكردية في البرلمان العراقي، التي تضم نواب التغيير والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي والمستقبل، قررت التصويت لصالح تمرير كابينة محمد علاوي في حال عقد البرلمان جلسته يوم الاثنين المقبل”.

واوضح المصدر أن “تصويت هذه الكتل الكردية سيتم، بغض النظر عن موقف الحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، المعارضين للتصويت على كابينة علاوي”.

واشار الى أن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي سيكشف للبرلمانيين يوم غد السبت، عن اسماء 19 وزيراً بكابينته المقبلة”.

الى ذلك، قال النائب عن الجماعة الاسلامية احمد حاجي رشيد لـ “ناس”، اليوم، (21 شباط 2020)، انه “في حال صوّت البرلمان على تمرير كابينة محمد علاوي، سنصوت نحن ايضاً على ذلك، حتى وإن لم يصوت الحزبان الرئيسيان عليه”. 

ولفت رشيد الى أن “علاوي قدم وعداً بتأمين رواتب موظفي الاقليم والبيشمركة ومستحقات الفلاحين”.

وأكد عضو وفد التفاوض الكردي القيادي في الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم أن حوارات الوفد الكردي المستمرة منذ أيام مع رئيس الوزراء المكلف وصلت إلى “طريق مسدود”.

وقال كرم في مقابلة متلفزة تابعها “ناس”، (20 شباط 2020)، إن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يتعامل مع إقليم كردستان كما يريد التعامل مع المحافظات الجنوبية والغربية”، لافتاً إلى أن “الوفد الكردي وصل إلى قناعة بأن آلية رئيس الوزراء المكلف ليست قانونية ولا دستورية”.

وأضاف كرم أنه “بعد أيام من حواراتنا المستمرة مع علاوي توصلنا لقناعة انه من الصعب ان نصل الى حل، إذ ليس من الممكن أن يقرر هو بدلاً عنّا”، مبيناً بالقول “نستغرب السماح بتكليف شخص لرئاسة الحكومة عبر الكتل السياسية، ولا يسمح لنا بتوزير شخص وفقا للاستحقاق”.

وأكد كرم أن “الوفد الكردي لن يغلق الباب، وسنستمر في مفاوضاتنا رغم انه يكرر موقفه في كل اجتماع وكأنه كلام مسجل، ويفرض علينا وزراء قائلا: هؤلاء يمثلونكم شئتم أم أبيتم!”.

وتابع أن “رئيس الوزراء المكلف يريد شخصيات غير مشاركة في العملية السياسية، ولم يتم استيزارها من قبل، ولم ترد أسماؤها في سجلات النزاهة، ولا يتم اختيارها عن طريق الأحزاب، بينما تنطبق كل هذه المحظورات على علاوي شخصياً”.

ولفت إلى أنه ”إذا أصر علاوي على هذه الالية، سيكون لنا موقف آخر تجاه شخص رئيس الوزراء المكلف”.

ودعا القيادي في تحالف القوى محمد تميم، الخميس، رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي إلى الاعتذار عن إكمال المهمة، موجهاً نداءه إلى الشركاء بإيجاد بديل لعلاوي.

وقال تميم في مقابلة متلفزة تابعها “ناس”، (20 شباط 2020)، إن “تحالف القوى يعترض على رئيس الوزراء المكلف لأنه لم يُشركْ أحداً في صياغة البرنامج الحكومي للفترة القادمة، وإغفاله لدور الشراكة”.

وأضاف تميم أن “تحالف القوى لن يصوت على حكومة علاوي، وعلى الشركاء السياسيين ايجاد بديل آخر له”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل