fbpx
Shadow Shadow

تحدث عن ما سيجري في جلسة الغد

نائب رئيس البرلمان عن سائرون يعد العراقيين بحكومة ديمقراطية مئة بالمئة!

22:28 الأربعاء 26 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

قال  النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الاربعاء، أن جلسة يوم غد الخميس ستكون “علنية”، والحكومة القادمة ستكون “ديمقراطية” مئة بالمئة.

وأكد الكعبي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (26 شباط 2020)، على  “إرسال المنهاج الحكومي والسير الذاتية للمرشحين في الكابينة الوزارية قبل انعقاد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة” ، مشيرا الى ان “ذلك يحصل لاول مرة في تاريخ الحكومات العراقية”.

واضاف ان “اعضاء مجلس النواب جميعهم اطلعوا على السير الذاتية للمرشحين”، موضحا ان “اللجنة المشكلة برئاسته ناقشت المنهاج الحكومي وابدت ملاحظاتها وتوصياتها الى الرئيس المكلف والذي من جهته ابدى استعداه لتضمينها والالتزام بها ضمن المنهاج الوزاري لحكومته” .

وقال الكعبي أن “جلسة مجلس النواب التي ستعقد الخميس ديمقراطية مئة بالمئة”، منوها الى ان “التصويت سيكون علنيا ليطلع ابناء الشعب العراقي على ممثليهم في اختيار كابينته الوزارية وستكون خيارات التصويت بحرية تامة”.

واعرب عن “امله في ان يقوم الرئيس المكلف وحكومته بعد حصولهم على ثقة مجلس النواب بان يتعهدوا باعادة هيبة الدولة والنظام الديمقراطي وتحقيق مطالب الشعب العراقي و المضي في اجراء انتخابات مبكرة ونزيهة”.

واعرب القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية مشعان الجبوري، اليوم، عن اعجابه بكابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الوزارية.

وقال الجبوري، في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (26 شباط 2020)، إنه “انهينا بمعية الرئيس اسامة النجيفي، والسادة محمود المشهداني، وصالح المطلك، وقاسم الفهداوي، وسلمان الجميلي، وعبد الكريم السامرائي، وخالد المفرجي، وحامد المطلك، وعبد الكريم عبطان، ونصير العاني، واحمد المساري، اجتماعاً مع الرئيس المكلف محمد علاوي”.

وتابع، أن “المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي، عرض علينا كابينته الوزارية، وبصراحة كانت تشكيلة جيدة”.

وأجرى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي زيارة إلى رئيس جبهة الانقاذ والتنمية اسامة النجيفي، في إطار التحضيرات لتمرير كابينته الوزارية.

وأظهرت صور اطلع عليها “ناس” (26 شباط 2020) علاوي وهو يصل إلى مقر إقامة النجيفي، فيما يبدو أنها مباحثات الساعات الأخيرة لضمان دعم ممثلين عن المكون السني في جلسة غدٍ الخميس التي من المفترض أن تشهد التصويت على كابينة علاوي.

وفي الصور، يظهر القيادي في جبهة الحوار صالح المطلك، ورئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي، والنائب السابق مشعان الجبوري، والقيادي في الجبهة أحمد المساري.

وتأتي الزيارة بعد ساعات على تصريحات زعيم تحالف القوى محمد الحلبوسي التي كرر فيها موقف تحالفه الرافض لتمرير حكومة علاوي دون توزيع حصص الكتل السياسية.

إلى ذلك قال زعيم الجبهة اسامة النجيفي في تصريحات مقتضبة تلت اللقاء، إن جبهته ستحضر جلسة يوم غد الخميس وستصوت على حكومة علاوي.

كما اعتذر رئيس جامعة الانبار خالد بتال النجم عن ترشيحه لوزراة التخطيط في الكابينة المقترحة من قبل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال النجم في رسالة وجهها الى علاوي وتلقى “ناس” نسخة منه، (26 شباط 2020)، “في الوقت الذي اشكر لدولتكم ترشيحنا لحقيبة وزارة التخطيط فأني اثمن ذلك باعتزاز” مضيفا أنه ” يعتذر عن قبول الترشيح كونه مكلف بمهمة لم تنتهي بعد، وهي اعادة اعمار جامعة الانبار التي تم تخريبها من قبل عصابات داعش”.

و تحدث رئيس جامعة الأنبار خالد البتال، عن 3 أسباب دفعته إلى الاعتذار عن القبول بمنصب وزير التخطيط في حكومة علاوي، نافياً تعرضه لأي ضغوط.

وقال البتال في حديث لـ “ناس” (26 شباط 2020) إن هناك “3 أسباب دفعتني إلى الاعتذار عن القبول بالاستيزار في حكومة السيد محمد علاوي، الأول هو مهمتي التي أعتبرها التزاماً أخلاقياً في إعادة جامعة الأنبار إلى المكانة التي تستحقها بعد ما لحقها من دمار، حيث استلمت الجامعة وهي شبه حطام وتمكنت برفقة الزملاء من احراز تقدم جيد في اعادة الحياة لهذا الصرح، ومازلت أحتاج عاماً إضافياً لإيصال الجامعة إلى بر الأمان، وبعدها.. سأكون جاهزاً لخدمة البلد في أي موقع آخر، لكن قبل الانتهاء من هذه المهمة، لن أتمكن من ترك ما أفعله قبل إنجاز المهمة”.

وأضاف “السبب الثاني يتعلق بمناشدات زملائي في الجامعة، حيث ازدحم منزلي منذ لحظة الإعلان عن ترشحي، بالزملاء التدريسيين والاخوة الذين طالبوني بعدم مغادرة المدينة والجامعة ومواصلة مهمتي”.

اما ثالثاً، قال البتال أن “المرشح المنافس على المنصب هو قامة علمية مهمة، هو الدكتور مظهر صالح، وهو شخصية كفوءة تُشعرني بالإطمئنان حين اعتذر عن المنصب، وأتوقع أن يتمكن من تقديم إنجازات”.

وحول تعرضه إلى ضغوط سياسية، سواءً من قِبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الذي يُظهر تحالفه مؤشرات حادة ضد تمرير كابينة علاوي، قال البتال “بتاتاً، لم أتعرض لأي ضغوط، هذا موقف مبدئي، اتخذته دون مشاورة أحد، وهو يتعلق بالأسباب التي سردتها، الناس يعرفونني جيداً، عندما كان السيد الحلبوسي محافظاً للأنبار منعت موكبه من دخول الجامعة، وكذلك منعت ائتلاف السيد حيدر العبادي من اقامة فعاليات سياسية داخل الجامعة، ليس لدي موقف مع طرف ضد آخر ولا أخضع للضغوطات”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل