Shadow Shadow

صور وفيديوات تظهر طبقة "رغوة بيضاء"

مياه بملامح غريبة تصل المنازل ومسؤول يحمّل السكان المسؤولية!

18:12 الأربعاء 21 أغسطس 2019

بغداد – ناس

يعاني أهالي حي سكني في قضاء الخالص بمحافظة ديالى منذ نحو أسبوعين من مشكلة مياه غير مسبوقة، إذ وصلت مياه ملوثة إلى منازلهم، فيما اعتبر المجلس المحلي لقضاء الخالص أن بعض مشاكل المياه يتحمل مسؤوليتها المواطنون نتيجة إنشائهم شبكات مياه جديدة دون إلغاء القديمة أو التبليغ عنها.

وذكر المواطن محمد حمزة وهو من أهالي حي الحسين التابع لقضاء الخالص في حديث لـ”ناس” اليوم (21 اب 2019)، إن “مناطق حي الحسين  شمالي ديالى تعاني منذ أكثر من 10 أيام من مشكلة وصول مياه ملوثة وتحمل رغوة إلى المنازل مع مياه الإسالة”.

وأضاف أن “السبب الرئيس هو اختلاط مياه الإسالة بالتراب والمياه الآسنة نتيجة تكسر بعض الأنابيب الرئيسية الناقلة، الأمر الذي دفع الأهالي في الحي الذي يسكنه نحو 6 آلاف نسمة، وخاصة الأطراف، إلى شراء المياه بالسيارات الحوضية وعبوات الـتحلية RO للشرب”.

وبين حمزة، أن “هناك عوائل متعففة لاتستطيع شراء المياه وأصبح عليها هذا الشهر نقمة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى نصف الغليان”، مشيراً إلى “أننا خرجنا بتظاهرة وقطعنا طريق بغداد – كركوك قبل اسبوع للمطالبة بحلول لكن دون جدوى حتى الآن”.

مسؤول محلي يحمل المواطن المسؤولية!

من جهته قال رئيس المجلس المحلي لقضاء الخالص سعد الطاهر إن “حي الحسين من الأحياء الكبيرة في القضاء وبعض مناطقه التي تقع في الأطراف لاتصلها المياه أو تصلها، لكن بشكل قليل نتيجة التوسع وإيصال أنابيب مياه اليها بجهود ذاتية لعدم تخصيص مشاريع متكاملة للمناطق الجديدة فيه”.

وتابع الطاهر في حديثه لـ”ناس” ، أن “المواطن يتحمل جزءاً من المسؤولية بخصوص وصول مياه ملوثة إلى المنازل، فالبعض يقوم بسحب المياه عبر أنابيب جديدة ويترك القديمة تحت الارض دون الغاء، فهل الحكومة تقوم بمراقبة الخراطيم الجديدة وتلغي القديمة في ظل عدم الابلاغ عنها”.

وأشار إلى أن “ملف المياه في القضاء من ابرز اهتمامات الجهات المعنية وتقوم الأخيرة بمتابعتها وايصالها الى المناطق التي تعاني من مشاكل فور تخصيص مشاريع كافية للقضاء”.

وتعاني بعض مناطق محافظة ديالى من شحة المياه خلال الصيف رغم مواسم الفيضانات التي تشهدها المحافظة في الشتاء.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل