Shadow Shadow

بعد اتفاق الحزبين الكرديين على تسمية محافظ جديد

موقف تركماني من ترشيح “طيب جبار” والعرب يحددون 3 شروط لتمرير محافظ كركوك

16:48 الخميس 11 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

انتقد عضو مجلس محافظة كركوك والناطق باسم الجبهة التركمانية، الخميس، علي مهدي، اتفاق الحزبين الكرديين على تسمية “طيب جبار” لمنصب المحافظ. وفي موقف مماثل علّق عرب كركوك على اتفاق تمرير حسم المنصب بين الحزبين المذكورين معتبرين أن الاتفاق يعكس “سياسة الهيمنة والتفرد بالقرار”.. 

nasn

إقرأ/ي أيضا: حزبا بارزاني وطالباني يحسمان أمرهما.. طيب جبار محافظاً لكركوك. 

nasn

وقال مهدي، في بيان، تابعه “ناس” اليوم (11 تموز 2019) إن “منصب محافظ كركوك ليس حكرا على الاكراد وفق القانون والدستور العراقي”، وحمل مهدي الحكومة العراقية والبرلمان “السلبيات الادارية والخروقات الامنية كافة التي سوف تشهدها كركوك جراء صفقات غير وطنية مع أطراف لاتريد سوى أن تعود كركوك إلى المربع الأول”.

وأشار إلى أن “هنالك اتفاقات وصفقات بين بعض الاطراف الحكومية والاتحاد الوطني الكردستاني لخلق ازمة ادارية وسياسية وأمنية في كركوك يدفع  ثمنها التركمان والعرب.

إلى ذلك أكدت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك “رفضها قرار الحزبيين الكرديين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني باختيار مرشح جديد لمنصب محافظ كركوك”.

وقالت المجموعة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (11 تموز 2019) إنه “لا يمكن تنصيب محافظ جديد بكركوك الا بعد اطلاق سراح المعتقلين واعمار القرى المهدمة وتطبيق الادارة المشتركة بنسبة32‎ %‎”.

وأضاف البيان أن “هذا القرار يعود للحزبين الذين كانوا يسيطرون على كركوك طيلة السنوات 16 الماضية حتى تحقق حلم العرب والتركمان والعراقيين بفرض سلطة الدولة على المحافظة وكانوا سببا للتهميش والاقصاء والفوضى والاختطاف والتغيب وتهديم 135 قرية وناحية الملتقى”.

وأكد أن “تنصيب محافظ جديد لكركوك لا يمكن ان يمر الا بتوافق المكونات الثلاثة وبعد اجراء انتخابات محلية”.

مشيرا إلى أن “سياسة التفرد وفرض الامر الواقع للأحزاب الكردية قد انتهت بعد فرض القانون ولا يمكن القبول بالعودة للوراء لان الاستقرار والامن والكرامة التي منحت لمواطني كركوك لا يمكن التفريط بها مجددا”.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل