fbpx
Shadow Shadow

منخفض مداري وأجواء شديدة البرودة

موجات مطرية غزيرة تنتظر العراق.. “تحذير” إلى سكان 4 محافظات: زخات رعدية قادمة

09:15 الإثنين 02 ديسمبر 2019
article image

بغداد – ناس

تشير خرائط الطقس، الى استمرار تدفق السحب الممطرة الكثيفة في مناطق وسط وشمال العراق هذا اليوم، فيما حذر متنبئ جوي سكان بعض المناطق من زخات رعدية شديدة بفعل منخفض مداري، فضلا عن فرص لتساقط الثلوج.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في منشور على صفحته في فيسبوك اليوم (2 كانون الاول 2019)، إن “تحديثات خرائط الطقس تشير الى تدفق السحب الممطرة الكثيفة في مناطق واسعة من مدن الوسط والشمال هذه الليلة كما تشير اليه صورة القمر الصناعي المتحركة، تتبعها باقي المناطق تدريجيا خلال اليوم”.

واضاف ان “امطار رعدية مابين خفيفة الى معتدلة على شكل زخات ستشمل مناطق الانبار والعاصمة بغداد وكركوك وصلاح الدين وواسط وبابل وكربلاء والديوانية والنجف والسماوة ومناطق متفرقة من ذي قار وبادية الجنوب وربما شمال البصرة وشمال ميسان”، مؤكدا وجود “توقعات بأن تشتد زخات الامطار الرعدية الليلة في مناطق من صلاح الدين وجنوب سليمانية وشمال ديالى ومناطق من كركوك خصوصا جنوبها (لذلك يجب الحذر والتنبيه)”.

وبين ان “فرص الامطار الخفيفة الى المعتدلة تمتد نهار الاثنين الى كافة المدن ويجب التنبيه الى استمرار فرص الغزارة في المناطق المذكورة علاه ايضا خلال صباح الاثنين مع فرص للغزارة على فترات محدودة في العاصمة بغداد وربما بعض الغزارة تشمل مدن واسط ايضا”، مشيرا الى ان “الحالة تبدأ بالانتهاء تدريجيا خلال ساعات الليل ابتداء من الانبار والموصل مع هبوب رياح الشمال الباردة نسبيا وتتلاشى السحب وتتبعها باقي الاماكن”.

كما رجح، أن تشهد “ساعات فجر الثلاثاء انحسار الامطار نحو مناطق شرق البلاد لتنتهي تماما قبل الظهر”، مؤكدا ان “الامطار ستبدأ بالهطول في مدينة البصرة على شكل زخات خفيفة خلال ساعات ماقبل الظهر بدءا من شمالها وتتجه الامطار تدريجيا نحو باقي الاماكن خلال ساعات المساء وتشتد قليلا خلال الليل”.

واشار الى “نشاط متوقع للرياح خلال نهار الاثنين يشمل مناطق واسط تحديدا، حيث من المتوقع ان تصل سرعة هبات الرياح فيها الى 60 كم/ساعة، وكذلك تشمل مناطق عديدة من مدن الفرات الاوسط وبادية الجنوب والسماوة وذي قار وميسان”، فيما قال إن “درجات الحرارة لن تسجل انخفاضا خلال اليومين المقبلين”.

وحول غزارة الامطار المتوقعة، بين عطية أن “تواجد المنخفض المداري نواحي الصومال بقيم منطقة ضغط منخفضة بالتزامن مع تأثير الحالة على شبه الجزيرة، وهو ما ساهم في سحب والتقليل من اندفاع المزيد من الرطوبة السطحية التي تغذي المنخفض السطحي، ولكن مما يعزز الحالة هو انكسار حاد في الاخدود البارد والرطوبة البنائية في الطبقة 700 مليبار، والتي تصل الى 100% شمال شرق العراق مع تبريد علوي ممتاز في كل الطبقات واندفاع سطحي رطب”.

واضاف: “لذلك فالتوقعات بالغزارة تميل الى تلك الاماكن نهار يوم الاثنين وهي (سليمانية وصلاح الدين ومناطق من كركوك وشمال ديالى ربما)”.

واشار الى ان “توقعات ثابتة بنزول منخفض جوي من اصل قطبي نهاية الاسبوع الحالي وبداية الاسبوع المقبل على العراق وايضا سوريا وتركيا والكويت وشمال السعودية، ويكون مصحوبا بكتلة هوائية شديدة البرودة تعمل على انخفاض واضح بدرجات الحرارة وموجة من الامطار تتركز شمال ووسط البلاد، مع فرص لهطول الثلوج على مرتفعات السليمانية واربيل ودهوك”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل