fbpx
Shadow Shadow

ماذا يحدث في الحرم الكمركي للعراق؟

منفذ “الشيب” الحدودي مع إيران في دائرة الضوء: فرضة وشُعيرة لتركيع عصابات التهريب

22:07 الخميس 19 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

يمثل منفذ الشيب الحدودي مع إيران، مادة مختلفة، وشبه دائمة في الشريط الأخباري لوكالات الأنباء، وتتقاسم الأحداث فيه وسائل إعلام إيرانية، وعراقية.. الأمر الذي يكشف حزمة من التحديات التي تواجه العاملين في عموم المنافذ الحدودية للعراق؛ ففي كل مرة تأتي الأحداث من هذا المكان محملة بإجراءات ضبط أصولية لنهر السلع والبضائع القادمة من إيران، وتتوزع بين إتلاف مواد غذائية بعشرات الأطنان لمخالفتها الضوابط، أو إعادة إرساليات فاشلة مختبريا، أو القبض على مسافرين إيرانيين بحوزتهم مواد مخدرة، وآخرها ما قام به جهاز المخابرات الوطني حيث ضبط إيرانيا بحوزته “أعداد كبيرة” من شرائح وكارتات موبايل..

asne

منفذ "الشيب" الحدودي مع إيران في دائرة الضوء: فرضة وشُعيرة لتركيع عصابات التهريب

asne

إقرأ/ي أيضا: جهاز المخابرات يضبط إيرانيا بحوزته “أعداد كبيرة” من شرائح وكارتات موبايل في ميسان.

asne

خطة تركيع عصابات التهريب

ونتئجة لتك الأحدث وغيرها بدأ يدخل “منفذ الشيب” تحديدا في وارد عناية عالية الأهمية من قبل الأجهزة الأمنية العراقية المختلفة؛ فقد أكد بيان هيئة المنافذ الحدودية ومن خلال الزيارة المتحققة من قائد عمليات الرافدين اللواء (علي دبعون) ولقائه بالسادة الضباط في مديرية منفذ الشيب، الخميس، عن دعم قيادة العمليات الثابت والساند لتوفير الأمن وحماية منفذ الشيب الحدودي والعاملين فيه وتأمين الطريق الرابط بين المنفذ ومحافظة ميسان وتعزيزها بالسيطرات الثابتة من قبل قيادة شرطة المحافظة وقوة أفواج الطوارئ، وتدار العمليات من قبل قائد شرطة ميسان اللواء ظافر المحمداوي وبإمرة العميد جعفر السوداني مدير شؤون افواج الطواريء في القيادة.

ووفقا للبيان فقد باشرت الجهات الأمنية في محافظة ميسان مهامها لتنفيذ خطتها الشاملة لتأمين الطريق التجاري لنقل البضائع الرابط بين منفذ الشيب والمحافظة لتأمين الحماية له ومحاربة عصابات التهريب والجماعات المسلحة والذين يسعون إلى نشر الفوضى والانفلات وزعزعة الأمن في المنطقة لتحقيق مآربهم بالتجاوز على المال العام وابتزاز التجار بطرق غير مشروعة باستخدام قوة السلاح بذلك.

وخلال اليومين الماضيين وعند مباشرتها بمهامها تمكنت القوات الأمنية  وبعمليات استباقية من إلقاء القبض على العديد من المتهمين بقضايا القتل والإرهاب مستندة بذلك على قاعدة بيانات أعدت من قبل الجهات القضائيه محاولة لفرض هيبة الدولة والقانون وتأمين الأمن للمنفذ والعاملين فيه وضمان سلامة الحركة التجارية عبر المنفذ.

asne

وأخرى لحماية العاملين

ومن أهم الإجراءات المتخذة هي العمل على حماية العاملين، وفرض سلطة القانون لكبح جماح المستقوين بالسلاح وناشري الفوضى في المنفذ.. ومن ذاكرة الأحداث في هذا الصدد أن الهيئة العامة للكمارك، نظمت في (كانون الأول من العام الماضي، وقفة أحتجاجية استنكارا للاعتداء الذي تعرض له معاون مدير منفذ الشيب الحدودي أثناء خروجه من المنفذ.

وذكرت الهيئة في بيان اطلع عليه “ناس” أن “موظفي الهيئة نظموا وقفة أحتجاجية، بحضور المدير العام منذر عبد الأمير أسد، استنكارا للاعتداء على معاون مدير منفذ الشيب الحدودي أثناء خروجه، حيث استهدف بإطلاقات نارية كادت أن تودي بحياته”.

وأضاف البيان، أن “موظفي الهيئة العاملين في المراكز الكمركية يتعرضون الى تهديدات بطرق مختلفة من جهات مجهولة، تساوم على تمرير حالات الفساد”.

وكان البيان قد شدد البيان، على المطالبة بـ”توفير الحماية اللازمة للموظفين في جميع المراكز الكمركية لتهيئة بيئة أمنة لتطبيق القوانين والقرارات النافذة”.

asne

إقرأ/أيضا: خيطُها بدأ من مطار النجف.. المنافذ تروي فصول عملية “نوعية” أطاحت بـتجار مُخدّرات وعُملة مُزوَّرة.

asne

منفذ "الشيب" الحدودي مع إيران في دائرة الضوء: فرضة وشُعيرة لتركيع عصابات التهريب

asne

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، في (20 آيار 2019) استئناف العمل أمام الحركة التجارية بين العراق وإيران عبر منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان.

وذكرت الهيئة، في بيان لها أن “العمل استئنف أمام الحركة التجارية بين العراق وإيران عبر منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان”، مضيفة أن “الأيام القليلة القادمة ستشهد استئناف العمل في حركة المسافرين بعد استكمال بعض الأمور التنظيمية بين الجانبين”.

يذكر أن هيئة المنافذ الحدودية في العراق قد أعلنت، في نيسان الماضي، إيقاف إجراءات السفر والتبادل التجاري بين البلدين من قبل الجانب الإيراني بسبب السيول التي اجتاحت إيران في وقت سابق، وأكدت أن “الإغلاق جاء حفاظا على سلامة المسافرين والحركة التجارية”.

asne

asne

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل