Shadow Shadow

مدارس المُدُن المُحرّرة.. من يُرمّم المُهدّم؟

منظمة دولية: 54% من أبناء فقراء الموصل وسنجار خارج أجواء الدراسة

18:57 الجمعة 17 مايو 2019
article image

بغداد- ناس 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف”، الجمعة، أن 54% من أبناء الأُسر الفقيرة في العراق لا يكملون الدراسة، مبيناً أن نصف عدد المدارس الحكومية بحاجة إلى تأهيل.

وقالت ممثلة المنظمة حميدة لاسيكو في بيان تابعه “ناس” اليوم (17 آيار 2019)، إن “سابقاً كان العراق يتمتع بأحد أفضل الأنظمة التعليمية في المنطقة، إلا أن عقوداً من الصراعات وعدم كفاية الاستثمارات في القطاع، قلصت بشدة من بلوغ النتائج المرجوة في تعلم الأطفال، فنصف عدد المدارس الحكومية بحاجة الى تأهيل وترميم”.

ولفتت الى “اكتظاظ الصفوف المدرسية بالطلاب، والنقص الكبير في عدد المعلمين، ولا سيما في المناطق المتضررة من النزاعات مثل الموصل وسنجار”، مبينة ان “متوسط حجم الصف المدرسي في معظم المدارس الحكومية هو 60 طالباً لكل معلم واحد، كما أن تعدد الدوام المدرسي في المدرسة الواحدة يعني خفض عدد ساعات اليوم الدراسي إلى ثلاث ساعات من التعلم فقط قبل خروج الطلبة من المبنى لاستقبال طلبة الدوام المدرسي التالي، فأن من الواضح أنه في ظل هذه الظروف، يعاني الأطفال من أجل التعليم والعديد منهم يترك الدراسة”.

وتابعت أن “المسح الذي أجري مؤخراً بدعمٍ من المنظمة أظهر ان 54 % من أطفال الأسر الفقيرة لا يكملون المرحلة الثانوية، والعديد منهم ينتهي بهم المطاف في سوق العمل غير الرسمي، ويتعرضون للإيذاء وسوء المعاملة والاستغلال”.

واكدت أن “توجه الحكومة العراقية نحو اللامركزية، بهدف تحويل السلطات السياسية والادارية من الحكومة المركزية للمحافظات، يتيح الفرصة للمجتمعات المحلية للمشاركة في حل قضاياهم، بما في ذلك تحسين نوعية التعليم لأطفالهم”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل