fbpx
Shadow Shadow

نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة

منحوتة سومرية “بالشيلة والعباية” تثير السخرية والغضب في ذي قار!

20:48 الإثنين 23 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس 

سخرية كبيرة وغضب، أثارها الكشف عن نصب يجسد مرأة يفترض أنها “سومرية” لكنها ترتدي العباءة النسائية العراقية و”الشيلة” و تحمل “فانوساً” حديدياً، وهو من أعمال للفنان سلمان هاشم.

النصب الذي أزيح الستار عنه من قبل “التدريسية في قسم التاريخ بجامعة ذي قار الدكتورة انتصار سكر ومدير البيت الثقافي في ذي قار احمد المشرفاوي، بحضور نخبة من مثقفين وفنانين وإعلامين ومجموعة من براعم المدينة”، وفق ما ذكرت وزارة الثقافة عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك، وضع في ساحة صغيرة ضمن شارع الثقافة في ذي قار.

ويجسد العمل “الفني و الابداعي، المرأة السومرية والريفية التي توقد الفانوس”، كما قال مدير البيت الثقافي في ذي قار احمد المشرفاوي خلال تقديمه نبذة عن “النحات سلمان هاشم، ونتاجاته الفنية”.

وأضاف، أن “العمل جاء لتسليط الضوء عن المراة التي عانت من الظروف الصعبة وتهميش دورها في الحياة منذ زمن العصور القديمة، وأن فن النحت هو احدى الفنون التشكيلية البارزة التي جسدت الكثير من العناصر المهمة في العمق الآثاري والحضاري”.

كما بين، أن “النحات اهدى احد منحوتاته الفنية الى متحف السياحة البيئية في مدينة الجبايش، يرمز الى الجاموسة منذ العهد السومري التي ما زالت تعيش في الاهوار”.

بغداد- ناس 

اقرأ/ي أيضاً: الضحك دائماً: لماذا يسخر العراقيون من أخبار افتتاح المسؤولين للنُصُب والتماثيل؟!

بغداد- ناس 

لكن العمل الذي وصفته صفحة وزارة الثقافة بـ “الإبداعي” واجه غضباً وانتقادات لاذعة وساخرة، حيث رأى عشرات المتفاعلين فيه “عملاً معيباً وغير لائق”، فيما قارن آخرون بين منحوتات من العصور السومرية وبين المنحوتة الجديدة، وتحدثوا عن الفارق الهائل بينهما من حيث الجودة والرؤية الفنية لصالح أعمال نفذت قبل آلاف السنين.

كما سطر العشرات تعليقات ساخرة وصفت إحداها المرأة التي جسدها العمل بـ “السعولة”، واكتفى آخرون بمد أسطر من الضحكات، مع مطالبات برفع العمل الذي لا يليق بالفن العراقي أو الحضارة العراقية بحسبهم.

nasnew

منحوتة سومرية "بالشيلة والعباية" تثير السخرية والغضب في ذي قار!

 

nasnew

منحوتة سومرية "بالشيلة والعباية" تثير السخرية والغضب في ذي قار!

nasnew

nasnew

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل