Shadow Shadow

أعطال فنية في سد الموصل

مناسيب دجلة المرتفعة تعرقل عمليات البحث عن ضحايا “العبارة”  

13:31 السبت 23 مارس 2019
article image

ناس – بغداد 

هافال فتاح

كشف نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نورالدين قبلان، السبت، عن قيام الشركة المشرفة على إدارة سد الموصل باطلاق كميات كبيرة من المياه في نهر دجلة وذلك بسبب  مشاكل فنية، منذ ليلة أمس.

وقال قبلان في تصريح لـ”ناس” اليوم ( 23 آذار 2019) إن الشركة المشرفة على إدارة السد، أطلقت كميات كبيرة من الماء في نهر دجلة، وهو ما انعكس سلبًا على عمليات البحث عن الجثث الجارية هناك بعد حادثة غرق العبارة، إذ واجهت الفرق المختصة صعوبات في ذلك”.

وأضاف أن “مناسيب المياه المرتفعة وسرعة التيار أدت إلى جرف العشرات من الجثث إلى أماكن أخرى بعيدة عن موقع الحادث”، لافتاً إلى أن “عدداً من هذه الجثث تم العثور عليها قرب مناطق حمام العليل والقيارة”.

وأكد قبلان أن “عدد الجثث التي تم العثور عليها لغاية الآن وتم تسجيلها لدى  دائرة الطب العدلي في الموصل هي 96 جثة، فيما تستمر عمليات البحث عن جثث أخرى، إذ يتوقع بقاء نحو 95 جثة أخرى”.

وكانت دائرة الموارد المائية في محافظة نينوى أطلقت، السبت، تحذيراً بشأن ارتفاع جديد بمناسيب مياه دجلة”، مشيرة الى ” زيادة الاطلاقات الى 750 اطلاقة.

وذكر بيان للدائرة تلقى”ناس” نسخة منه اليوم (23 آذار 2019)  أنه”سيتم ضخ اطلاقات مائية بفتح بوابات  سد الموصل من 750 إطلاقة إلى 1000 إطلاقة وسيكون ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة من 15 إلى 20 سم خلال الساعات القليلة المقبلة وعليه اقتضى التنويه وأخذ الحيطة والحذر”.

وأضاف البيان، أن “البوابات أغلقت 24 ساعة فقط،  من اجل انتشال الضحايا وبعدها يجب أن يعاد فتحها حفاظا على السد من الانهيار ـ خاصة وان قوة الماء قبل الحادث كانت 250 إطلاقة أما الآن ستكون 750 اي ضعفي الكمية”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل