Shadow Shadow

ممثلة إسرائيلية تنتفض ضد نتنياهو بعد تعليقات مسيئة للعرب

12:28 الأربعاء 13 مارس 2019
article image

 

بغداد – ناس

تسبب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الأخيرة على موقع “انستغرام” بأن “إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها”، في إشارة إلى مواطنيها من العرب بالتحديد، وأنها “دولة الأمة اليهودية وحدها”، في عاصفة من الانتقاد له والهجوم عليه لأيام متتالية.

ووصلت العاصفة لذروتها مع خروج غال غادوت، بطلة فيلم “المرأة الخارقة” (وندر وومان)، عن صمتها السياسي، وإعلان رفضها لما قاله بنيامين نتنياهو. ورغم محاولة الممثلة الإسرائيلية تجنب الحديث في السياسة، إلا أنها حرصت، عبر حسابها على إنستغرام، على التأكيد على احتواء دولة إسرائيل لجميع مواطنيها، بما فيهم العرب. وقالت غادوت لمتابعيها، الذين يزيد عددهم على 28 مليوناً، إن “هذة ليست قضية يمين أو يسار، يهود أو عرب، علمانيين أو متدينين. إنها قضية الحوار من أجل السلام والتسامح مع الآخر”.

وتأتي تصريحات بطلة “المرأة الخارقة”، وهو فيلم من انتاج هوليوود عام 2017 وفائز بعدد كبير من الجوائز، لصالح صديقتها الممثلة ومقدمة البرامج الإسرائيلية “روتيم سيلا”، التي انتقدت ما قالته وزيرة الثقافة الإسرائيلية “ميري ريغيف”، المعروفة بتأييدها لنتنياهو، حول إمكانية قيام المرشح لرئاسة الوزراء “بيني غانتس” بتشكيل حكومة إسرائيلية مع العرب في حال فوزه على نتنياهو في الانتخابات المقررة في أبريل/ نيسان، وهو ما اعتبرته سيلا تعليقات مناهضة للعرب.

وكتبت سيلا على موقع انستغرام “وما هي المشكلة مع العرب؟؟؟… يا إلهي. يوجد أيضا مواطنون عرب في هذا البلد”. ورد نتنياهو عبر حسابه على انستغرام موبخاً سيلا وقال “تصحيح مهم” يجب القيام به. وذكر نتنياهو في ذلك المنشور تصريحه عن أن إسرائيل ليست دولة لكل المواطنين بها. وهو ما دفع غال غادوت إلى الدفاع عن سيلا. وقالت بالعبرية على انستغرام “أختي روتيم، أنت مصدر إلهام لنا جميعا”. ودعت غادوت إلى “السلام والمساواة والتسامح” من أجل الجميع.

وأكد نتنياهو على انستغرام وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي: “وفقا لقانون الدولة القومية الذي أصدرناه، إسرائيل هي دولة لليهود فقط”. وأضاف “لا توجد مشكلة مع المواطنين العرب، فهم لديهم ذات الحقوق كالآخرين، وقد استثمرت حكومة الليكود فيهم أكثر من أي حكومة أخرى”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل