fbpx
Shadow Shadow

رسائل تهديد وقنابل موقوتة..

ملف “إزالة التجاوزات” يتفاعل.. ومسؤول “كبير” يطرح مسارا عاجلا

17:05 الجمعة 20 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

خاطب رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني، الجمعة، ديوان المحافظة في كتاب رسمي بشأن التريث في إجراءات رفع التجاوزات للسكن العشوائي حصراً لمراعاة الجانب الإنساني لحين إيجاد البديل المناسب بالتعاون مع الجهات المعنية.

وقال الخاقاني في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (20 ايلول 2019)، إن “هذا الإجراء يشمل التجمعات السكنية العشوائية في جميع مناطق المحافظة والتي تتطلب إيجاد البديل والمعالجات المناسبة لهذه المشكلة بالتعاون مع الجهات المعنية والدوائر المختصة”.

وأشار الخاقاني إلى أن “ظروف المواطنين الساكنين في هذه التجمعات تتطلب المزيد من الاهتمام وأن مجلس المحافظة سيبحث عن إيجاد البدائل المناسبة التي تكفل العيش الكريم لجميع المواطنين”.

ونفذت السلطات المحلية في ذي قار، الشهر الماضي، حملة لرفع التجاوزات، وأعلنت قائممقامية قضاء الناصرية، في حينها، إزالة نحو 80% من التجاوزات في منطقة أيسر الفرات من قبل اللجنة المختصة بالتنسيق مع قيادة الشرطة ودائرة الري في المحافظة.

asne

“الشفل السعيد!”

ومنذ انطلاق حملة إزالة التجاوزات في بغداد، ثم ذي قار والبصرة وغيرها من المحافظات، كان ملف تجاوزات البصرة الأكثر تعقيداً، العشائر، الأحزاب، الفصائل ورجال الدين، والكثير من الأطراف النافذة اشتبكت لانتزاع استثناءات هنا أوهناك من الحملة التي يقول محافظ البصرة إنها “حازمة وعادلة”، في رده على تلميحات تتهم الحملة “بالاستقواء على الفقراء وإهمال تجاوزات الكبار”.

لكن، بعيداً عن “جدل الأولوية بين القانون والانسانية”، يقتحم المشهد “ملك الساحة” وهي صفحة على فيسبوك، يبدو أنها على علاقة بالحملة الترويجية لإزالة التجاوزات في البصرة.

بدأت الصفحة نشاطها في السابع من أيلول الجاري، وباسم (الأصفر ملك الساحة) في إشارة إلى اللون الغالب على الجرافات، وهي تخاطب المُتابعين بوصفها صفحة عائدة “لجرافة سعيدة تدون يومياتها في إزالة التجاوزات”.

asne

إقرأ/أيضا: “شفل يتحدث” عن سعادته بحملات الإزالة: الأولوية لتجاوزات الحجّاج والمعمّمين!

asne

“رسالة إلى عبد المهدي”

 وتخوض أمانة بغداد، تحديات متعددة تضع العاملين فيها أمام “حرب مفتوحة” مع المتجاوزين على عقارات الدولة والأرصفة والشوارع داخل العاصمة، وتقوم ملاكات أمانة بغداد بمواصلة الحملات الليلية والنهارية لإزالة التجاوزات من مختلف المناطق؛ بهدف أظهار صورة مشرقة عن العاصمة، إلا أن العاملين يتعرضون دائما لاعتداءات مختلفة تتوزع بين التهديد بالقتل أو تفجير المنازل أو “الكَوامة” العشائرية، وآخرها كان اعتداء بـ”السكاكين”، بحسب بيان صدر عن الأمانة في وقت سابق من هذا الأسبوع.. وأعلن رئيس قسم التجاوزات قي بلدية بغداد الجديدة حسين علاوي، الجمعة، تعرضه الى اعتداء بـ”الضرب المبرح” من قبل المتجاوزين اثناء تنفيذه للواجب، مؤكداً ان”مجموعة من الشيوخ جاؤوا الى منزله ووضعوا رسالة مكتوبا فيها (انت كوماني) وهو مفردة تهديد عشائرية، كما دعا علاوي القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي وجهات معنية أخرى، لحمايته من ما وصفه بـ “التطاول العشائري على القانون”.

 

asne
“الصدر يتدخل”

ووجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاربعاء، نداءً إلى الحكومة بإنشاء أحياء مع كامل البنى التحتية لنقل سكان العشوائيات والمتجاوزين، قبل هدم منازلهم، وذلك بالتزامن مع الحملة التي أطلقتها بعض المحافظات لإزالة التجاوزات.

وأضاف، في تغريدة عبر “تويتر” وتابعها “ناس” اليوم (18 أيلول 2019) “أنصح ذوي الاملاك لفتح بيوتهم للفقراء الى حين ايجاد البديل وادعو الى فتح المقرات الحزبية والحشدية والتيارية لهم الى حين”.

كشفت عمليات هدم التجاوزات على شاطئ الفرات في محافظة ذي قار، عن مزارع سياحية كبيرة، في ما قال مسؤولون محليون هناك إنها تابعة لمتنفذين في المحافظة.

asne

إقرأ المزيد: اكتشاف “امبراطوريات سياحية” متجاوزة على شاطئ الفرات بعد اقالة محافظ ذي قار!

asne

“تهديد من رقم إيراني!”

وتداول نشطاء محليون في المحافظة، منذ مساء اليوم، تسجيلاً تحقق “ناس” من نسبته للمحافظ، وهو يُظهر العيداني، متحدثاً بمشاعر من “الخيبة والإحباط والإصرار في الوقت ذاته” عن حملته “لاستعادة وجه البصرة”، يقول “ننظر إلى التجاوز كتجاوز، لكن البعض يتحدث عن غايات انتخابية، او يتهم الحملة بأنها فوضوية وتستهدف الفقراء، لكننا لا نستهدف الفقراء أبداً، وقلنا عدة مرات أننا نحضر لتعويض المتجاوزين من اهالي البصرة، كتخصيص ألف دار في وقت وشيك ستكون من نصيب الفقراء فقط، .. رجاءً البصرة ليست لأسعد العيداني، البصرة للجميع، ولدينا خطوات أخرى باتجاه البطالة وغيرها من هموم المحافظة.. لكننا نواجه التشكيك بنوايانا، هناك من يتحدث عن الانتخابات..، لقد فزت في الانتخابات الماضية، لكن ثم ماذا..؟”.

asne

إقرأ أكثر: محافظ البصرة في تسجيل صوتي مسرّب: تعرضت لتهديد من “رقم إيراني”!

asne

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل