Shadow Shadow

مع ساعات القطع الطويلة.. انخفاض الفولتية “يُعطل” الحياة في المثنى

08:48 الأربعاء 12 يونيو 2019
article image

المثنى – ناس

مع بداية الصيف اللاهب تعيش محافظة المثنى منذ أسبوعين تبعات مايسمى بـ”انخفاض الڤولتية” من خطوط النقل الثلاثة القادمة من شمال المحافظة، الذي ادى الى عطل اجهزة المستفشيات ومحطات ضخ مياه الاسالة اضافة الى عطل الاجهزة الكهربائية للمواطنين، مما خلق حالة من الغضب الشديد لدى الشارع في المحافظة.

ودعا محافظ المثنى احمد منفي خلال كلمة مصورة بثها على صفحته الشخصية وتابعها “ناس”,  رئيس الوزراء الى “اتخاذ اجراءات سريعة لحل مشكلة الكهرباء في المحافظة قبل فوات الاوان”, محملا وزارة الكهرباء “عدم الجدية في حل مشكلة انخفاض الڤولتية بعد عدة زيارات ولقاءات مع وزير الكهرباء وبقية المسؤولين في الوزارة ومدراء الشبكات والنقل”.

وقال معاون المحافظ لشؤون الطاقة حامد جهادي في حديث لـ”ناس” اليوم (12 حزيران 2019), ان “المحافظة تعاني مشكلة جديدة وكبيرة تكمن في انخفاض الڤولتية من 132 ڤولت الى 104 ڤولت مما سبب في احداث مشاكل كبيرة في التجهيز وعطب الاسلاك والمحولات فضلا عن اعطال طالت اجهزة المستشفيات ومحطات ضخ المياه والاجهزه الخاصة بالمواطنين خاصة اجهزة التبريد”.

اقرأ ايضا: عدّاد “ناس”: كهرباء المثنى اليوم أقل من 12 ساعة “مُتقطعة” وتهديد شعبي بالتصعيد!

وبين جهادي ان “محافظة المثنى يتم تجهيزها بالطاقة الكهربايئة من مصدرين الاول شمال المحافظة من خلال ثلاث خطوط نقل هي ديوانية – حمزة – رميثة, والخط الثاني قادسية – رميثة, اما الخط الناقل الاخير هو شامية – سماوة, حيث تجهز هذه الخطوط من محطة القادسية ومجموعها من 300-350 ميگا واط, وهذه الخطوط هي التي تعاني من انخفاض الڤولتية”، مضيفاً ان “المصدر الثاني للتجهيز هو من محطة الناصرية بطاقة 60 ميكا واط”.

وبين جهادي “وجود تجاوز على حصة المحافظة من قضاء الحمزة بواقع 40 ميكا ابلغتنا عنه مديريات الشبكات والنقل”.

وعبر مواطنون عن استيائهم وغضبهم الشديد حول تردي خدمة الكهرباء وانخفاض الڤولتية في المحافظة.

وقال المواطن احمد كامل (41 عاما) لـ”ناس”, ان “الكهرباء بشكل عام في حالة تردي سواء في المثنى اوغيرها من المحافظات, لكن معاناتنا هي اكبر من قلة ساعات التجهيز, فحالة التيار الكهربائي غير مستقرة حتى مع وجود ساعات التجهييز اذ لا نفع منه”, موضحا ان “اجهزة التكييف لا تعمل مع هذه الڤولتية المنخفضة ومع ازدياد درجة الحرارة فأن حالة الشارع تغلي بسبب هذه الحالة”.

وبين كامل ان “كل مناطق المحافظة تعيش معاناة انفجار او احتراق المحولات او عطب الاسلاك، اقل ما نريد قوله هناك فوضى وتقصير من الجميع”.

من جهته حذر عمار ال غريب عضو مجلس محافظة المثنى الحكومة الاتحادية ووزارة الكهرباء “من نفاذ صبر المواطن في المحافظة مع تجاهل كل الاصوات والمخاطبات الرسمية من الحكومة المحلية وومثلي المحافظة في مجلس النواب للحكومة الاتحادية والوزارة من اجل حل مشكلة انخفاض الڤولتية التي اربكت المواطن اضافة الى التسبب بعطب وعطل اجهزته المركزية”.

واضاف غريب “ان المجلس عقد جلسة طارئة يوم امس بحضور المحافظ والنائب عدي وتم الاتفاق على عدة اجراءات من اجل الضغط على الحكومة الاتحادية لسماع صوت المحافظة الذي بدأ ينفذ والشارع في حالة غليان”.

وأستغرب ال غريب من “عدم اكمال محطة كهرباء السماوة الغازية (آي إي جي ) ذات الطاقة الانتاجية ٧٥٠ ميغاواط والتي من المفروض ان يتم اكمالها في 26/6/2019 الا ان انجازها سيكون حسب الوزارة في شهر ايلول”.

وفي مؤتمر صحفي سابق لمدير عام شركة توزيع كهرباء الجنوب  نشات كاظم ياسين اعلن عن “تشكيل غرفة عمليات  لنصب مكثفات في المحطات الثانوية و الخطوط ١١ ك. ف و ٣٣ ك. ف للمحافظة على استقرار الفولتية”.

مشيرا الى أن ” تأخر دخول محطة السماوة الغازية ٧٥٠ ميغاواط سبب ارباك في قطاعي النقل و التوزيع ، و ان قطاع الشبكات  كان يعتمد عليها في توفير الطاقة للمحافظة فضلا عن توقف محطات الديزل ٦٠ ميغاواط و الغازية ٤٠ ميغاواط”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل