Shadow Shadow

بسبب التهديدات الأمنية

مع تصاعد التوتر الأميركي الإيراني ..مهندسو إكسون موبيل يغادرون البصرة

19:54 الأربعاء 15 مايو 2019
article image

بغداد- ناس 

بعد إن أمرت  وزارة الخارجية الاميركية، موظفيها غير الاساسيين في العراق بالرحيل على الفور، وسط تصاعد التوترات مع إيران، قررت شركة “إكسون موبيل” الأميركية بدء إجلاء المهندسين العاملين في حقل غرب القرنة النفطي في محافظة البصرة.

وقالت مصادر خاصة في شركة نفط البصرة لقناة “الحرة” تابعها “ناس” اليوم (15 ايار 2019)، ان “القرار سببه تزايد التهديدات الأمنية التي يمكن أن يتعرض لها الموظفون”، موضحة أن “الدفعة الأولى من الموظفين ستغادر البصرة إلى الإمارات”.

وكانت السفارة الأميركية في بغداد قالت في وقت سابق الأربعاء إن وزارة الخارجية أمرت بسحب الموظفين غير الضروريين من كل من السفارة والقنصلية في أربيل.

وأضافت ان “خدمات التأشيرات العادية فيهما ستصبح معلقة مؤقتا”. وأوصت من يشملهم القرار بالرحيل في أسرع وقت ممكن. ولم يتضح عدد الموظفين الذين سيرحلون.

لكن ردت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، على بيان الخارجية الأمريكية، التي أمرت فيه العاملين ”غير الضروريين“ التابعين للحكومة الأمريكية في العراق بالرحيل، وذلك مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.

وقالت الوزارة في بيان لها، ”إنها تنسق مع الأطراف كافة، وتلتزم خطاب الحوار وإمكانية البناء على فرص التوازن في ضوء حاجة المنطقة لذلك“، مبينة أن “الوضع الأمني مستقر للغاية، والعراق بلد يحترم شركاءه وأصدقاءه ويتبادل معهم المصالح المشتركة، ويؤكد على سيادته وحماية مصالحه في نفس الوقت“.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون قد أكدت أن مستوى التهديد في الشرق الأوسط ارتفع بعد تصريحات أدلى بها الجنرال البريطاني كريستوفر جيكا، عارض فيها التقييم الأمريكي لمستوى الخطر الذي يشكله مقاتلون تدعمهم إيران في المنطقة.

وقال جيكا، نائب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في المنطقة، إن التدابير المتخذة حاليا لحماية الولايات المتحدة وقوات التحالف “مُرضية تماما” ولا نية لتغييرها، لكن مسؤولين أمريكيين يرفضون تقييم الجنرال البريطاني.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات قنابل من طراز بي 52 إلى الشرق الأوسط، وسط تحذيرات متكررة من البنتاجون والبيت الأبيض تبرر للحشد العسكري، بناء على ما وصفه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بـ “تصعيد” في أنشطة إيرانية.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل