fbpx
Shadow Shadow

"السلاح في أيد غير كفوءة"

معلق عسكري “يفسر” أسباب “عجز” منظومة “باتريوت” عن صد هجوم “أرمكو” في السعودية

13:00 الجمعة 20 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد

كتب المعلق العسكري في “غازيتا رو”، ميخائيل خوداريونوك، عن أسباب عجز منظومة الدفاع الجوي الأميركية باتريوت عن حماية المواقع النفطية السعودية.

وجاء في المقال الذي تابعه “ناس” اليوم (20 أيلول 2019)، : في الـ 14 من سبتمبر، قصفت طائرات مسيرة وصواريخ مجنحة تابعة للمتمردين اليمنيين “الحوثيين” شركة النفط الوطنية السعودية “أرامكو”.

وأضاف: “الصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة، تضرب، عادة، من ارتفاعات منخفضة للغاية، في حدود 60-100م، وهي ضعيفة الظهور على الرادار. بمعنى أن العسكريين يجب أن يدركوا على الفور ويأخذوا في الاعتبار أن الزمن المتاح لاكتشاف هدف من هذا النوع والتقاطه وتعقبه وفتح النار عليه وإصابته قليل نسبيا. ولا يوجد عملياً وقت للتفكير أثناء العمل القتالي. يجب إنجاز جميع العمليات في ثوانٍ معدودات، بالمعنى الحرفي”.

وتابع،ـ: “إذا تحدثنا عن وحدات الدفاع الجوي السعودية، على وجه التحديد، فيمكن عدم الشك في ما يلي: تم استخدام رادارات وأسلحة نارية غير كافية لتغطية مواقع الشركة السعودية أرامكو؛ ولم يتم إدخالها في أي نظام متكامل؛ والمناوبة القتالية نظمت بتجاوزات كبيرة؛ وتدريب الكادر عمليا دون المستوى”.

ورأى أن “المشكلة ليست في باتريوت. فالسلاح، في أيد غير كفؤة ودون تنظيم مناسب لن يكون قادرا أبدا على إظهار الخصائص التي أعلنها الصانع. بالمناسبة، وتوخيا للموضوعية، لنظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت سيرة قتالية جديرة بالاحترام”.

كما بين بالقول: “اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المملكة العربية السعودية شراء أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات إس-400. ووفقا للرئيس، فإن أنظمة الدفاع الجوي الروسية قادرة على حماية مختلف منشآت البنية التحتية بشكل موثوق، والأمر يتوقف على “قرار حكومي رشيد” من الرياض”.

وأشار إلى ضرورة أن “نضيف إلى ذلك أن السعوديين بحاجة إلى شراء وسائل الاستطلاع والكشف، وأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى، إلى جانب إس-400، وقبل كل شيء، Tor ، وعندها تنال المملكة العربية السعودية الحماية الجوية المطلوبة. ويبقى الأمر مرهونا بالكادر المدرب تدريبا عاليا”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل