fbpx
Shadow Shadow

هل سيحاكم بـ"غرامة"؟

مصدر قضائي يفسر التهمة المسندة إلى عضو مجلس الديوانية “المعتدي” على المتظاهرين

16:53 الأحد 13 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس
كشف مصدر قضائي عن طبيعة التهمة المسندة إلى عضو مجلس محافظة الديوانية حسين البديري الذي ظهر في مقطع مصور وهو ينهال بالضرب على المتظاهرين في الديوانية، بعد صدور مذكرة قبض بحقه، فيما رجح أن تكون عقوبته الغرامة المالية فقط، في حال ثبت تورطه بالاعتداء على المتظاهرين.
وقال المصدر في حديث لـ”ناس” اليوم (12 تشرين الاول 2019) إن “عضو مجلس محافظة الديوانية حسين جاهد بديري صدرت بحقه مذكرة قبض اليوم وفق المادة (332) من قانون العقوبات بعد انتشار فيديو يظهر قيامه مع افراد حمايته بالاعتداء على المتظاهرين”.
واضاف المصدر، ان “المادة القانونية المسندة إليه تتعلق باستخدام القسوة مع احد من الناس من موظف او مكلف بخدمة عامة وينتج عن ذلك اخلال باعتبار الضحية أو شرفه أو احدث الماً في بدنه”.
وأشار، إلى ان “جزاء هذا الفعل في حال ثبوته هو الحبس مدة لا تزيد على سنة، او الغرامة المالية لا تزيد على مئة دينار، أو كلاهما”، متوقعاً ان “يكون الحكم ضد عضو مجلس محافظة الديوانية الغرامة المالية فقط”.
واستغرب المصدر أن “يتم تكييف التهمة وفق هذه المادة، رغم جسامة الفعل الذي يمكن أن يتم وضعه في مواد عقابية أكثر شدة”.
وأصدرت محكمة تحقيق قضاء الشامية في محافظة الديوانية، اليوم الاحد، أمراً جديداً بالقبض على عضو مجلس محافظة الديوانية حسين جاهد بديري، لاعتدائه على متظاهرين هناك.
وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (13 تشرين الاول 2019) إن “محكمة تحقيق الشامية أصدرت مذكرة قبض على عضو مجلس المحافظة حسين جاهد بديري بعد قيامه بالاعتداء هو وأفراد حمايته على المتظاهرين في المحافظة”.
وأضاف إن “أمر إلقاء القبض صدر وفقا لأحكام المادة 332/ من قانون العقوبات العراقي”.
وأعلنت محكمة استئناف محافظة الديوانية، اطلاق سراح حسين البديري عضو مجلس محافظة الديوانية بالكفالة بعد قيامه بالإعتداء على المتظاهرين السلميين بالضرب.
وكان البديري ظهر في صور بثها ناشطون من الديوانية، وهو يقمع الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها محافظات عراقية خلال الأسبوع الماضية، في واقعة اثارت غضباً شعبياً واسعاً، خاصة وأن الاخير مسؤول محلي، وليس قيادياً أمنيًا مكلفاً بواجب أثناء التظاهرات، فضلاً عن أنه رجل دين معمم، دعا في كثير من خطبه السابقة إلى تحسين بيئة حقوق الانسان والاهتمام بشرائح الشباب، وتوفير فرص العمل لهم.

مصدر قضائي يفسر التهمة المسندة إلى عضو مجلس الديوانية "المعتدي" على المتظاهرين

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل