Shadow Shadow

قال سنرد بقوة دون الرجوع الى بغداد

مصادر تكشف “ماوراء” زيارة بومبيو: طالب بـ”تحجيم” جماعات مسلحة وهدد باستهدافها

17:26 الأربعاء 15 مايو 2019
article image

بغداد – ناس

كشف مصدران أمنيان عن “ما وراء” زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو المفاجئة لبغداد هذا الشهر, مبينين أنها جاءت بعد أن أظهرت معلومات استخباراتية أميركية أن “جماعات  مسلحة مدعومة من إيران تنشر صواريخ قرب قواعد للقوات الاميركية.

ونقلت رويترز عن المصدرين قولهما إن “بومبيو طلب من كبار القادة العسكريين العراقيين أن يحكموا سيطرتهم على هذه الجماعات، التي توسع نفوذها في العراق بعد أن أصبحت الآن تشكل جزءًا من جهازه الأمني, وإن لم يفعلوا سترد الولايات المتحدة بقوة”.

وقال مصدر عسكري عراقي بارز على علم بتفاصيل زيارة بومبيو: ”الرسالة الأمريكية كانت واضحة, طالبوا بضمانات بأن العراق سيكون قادراً على منع هذه الجماعات من القيام بتهديد المصالح الأمريكية“.

وأضاف ”لقد قالوا إنه في حالة تعرض أميركا للهجوم على الأرض العراقية فإنها سترد للدفاع عن نفسها دون الرجوع إلى بغداد“.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على تفاصيل مباحثات بومبيو, وقال بومبيو بعد الزيارة ”لا نريد أن يتدخل أحد في العراق، خاصة بمهاجمة دولة أخرى داخل العراق“.

وقال المصدر الأمني العراقي الثاني إن “اتصالات اعترضها الأميركيون أظهرت أن بعض الجماعات المسلحة أعادت نشر مقاتليها ليتخذوا مواقع مثيرة للريبة وهو ما اعتبره الأميركيون استفزازا”.

وأضاف أن العراقيين أُبلِغوا بأن أي تهديد من هذه الجماعات ”سيتم التعامل معه بصورة مباشرة من قبل الأمريكان باستخدام القوة“.

وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يوم الثلاثاء للصحفيين إن الجانب العراقي لم يرصد ”تحركات تشكل تهديدا لأي طرف, لقد أوضحنا ذلك للجانب الأمريكي – الحكومة تقوم بواجبها في حماية جميع الأطراف“.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل