Shadow Shadow

مسرور بارزاني يدشن “ربيع العلاقة مع بغداد” بلقاء الرئاسات الثلاث: هذه أهداف الزيارة

09:52 الثلاثاء 16 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

من المقرر أن يصل وفد كردي رفيع الى بغداد، يقوده رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، الثلاثاء، لإجراء مشاورات مع المسؤولين في العاصمة.

وأفادت شبكة “روداو” المقربة من سلطات الإقليم، في تقرير تابعه “ناس” اليوم (16 تموز 2019)، إن بارزاني سيعقد اجتماعات منفصلة مع رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وبحسب الشبكة، فإن “الاجتماعات ستتمحور حول حسم الخلافات المتعلقة بالنفط والموازنة ومستحقات البيشمركة والمناطق المتنازع عليها والتنسيق الأمني في تلك المناطق دون التعمق في التفاصيل”.

وأضافت أن الوفد يضم نائب رئيس الوزراء، قوباد طالباني، وسكرتير مجلس الوزراء ووزراء البيشمركة، والعدل، والداخلية، والمالية والاقتصاد، في حكومة الإقليم.

‎وتمر العلاقة بين بغداد وأربيل بمرحلة من التقارب، فيما يعتقد أنها ستقود إلى وضع حد للأزمة المزمنة بينهما.

وأمس الإثنين، عقد مجلس وزراء إقليم كردستان أول اجتماع رسمي له برئاسة مسرور بارزاني، الذي حدد اليوم الثلاثاء موعداً لزيارة وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كردستان إلى بغداد، “بغرض إبداء حسن النية والرغبة الصادقة في الحوار وإيجاد الحلول المناسبة للإشكالات العالقة بين أربيل وبغداد وفق الدستور”.

كما أجرى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، يوم أمس، اتصالاً هاتفياً برئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، مبدياً رغبته بحل جميع المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بأسرع وقت، داعياً الى “تكاتف جهود الطرفين من أجل مصلحة إقليم كردستان وعموم العراق لخدمة المواطنين”.

وفي 20 حزيران الماضي، زار رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، بغداد، بعد تسنمه منصبه وعقد سلسلة من اللقاءات، تقرر خلالها تشكيل لجان مختصة بين الجانبين لحلحلة الخلافات كل على حدة.

وخلال الشهرين الماضيين، أجرت وفود عن الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني بشكل منفصل زيارات إلى بغداد وبحثت مع المسؤولين هناك الأوضاع في كركوك ومستحقات البيشمركة.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل