fbpx
Shadow Shadow

ملاحقة التجاوزات

مسؤول في البصرة يكشف حقيقة صدور أوامر بإزالة “حي الغجر”

09:23 الجمعة 13 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد

علّق مسؤول في محافظة البصرة، الجمعة، على أنباء تداولتها وسائل إعلام بشأن صدور أمر حكومي بإزالة “حي الغجر” في قضاء الزبير، غربي المحافظة.

وقال قائممقام القضاء عباس ماهر في تصريح صحفي تابعه “ناس” اليوم (13 أيلول 2019)، إن “الحكومة في المحافظة لا تفرق بين شرائح المجتمع لتتخذ قراراً بإزالة ذلك الحي على وجه الخصوص دون غيره”، مبينا أن “ما تقوم به الحكومة المحلية في الوقت الراهن هو إزالة مختلف التجاوزات في المركز والاقضية والنواحي من دون استثناء وليس هناك استهدافٌ لشريحة معينة فقط”.

وانتقد ماهر، “أسلوب تسويق خبر تلك الوسائل”، قائلا إنّ “هدف مثل تلك الشائعات هو إرباك الوضع المستقر في القضاء، ولاسيما إنّ الخبر استند إلى مصادر وليس إلى تصريح لمسؤول حكومي”.

وتنفذ حكومة البصرة – منذ أسابيع – حملة واسعة لرفع التجاوزات شملت المركز والأقضية والنواحي، مع تعهدات بإيجاد بديل لأصحاب التجاوزات السكنية من أهالي البصرة حصراً.

وكانت النائبة عن كتلة “سائرون” النيابية أنعام الخزاعي، قد كشفت في (3 نيسان 2019)، عن منح وزارة الداخلية أول بطاقة وطنية موحدة لشريحة الغجر من دون إشارة إليهم كما كان في السابق”.

وذكرت الخزاعي أن “هذا الاجراء أتى نتيجة الجهود الحثيثة والسعي الكبير من لدن مكتب الشهيد السعيد السيد محمد الصدر في النجف الاشرف ومتابعتي مع  كل من النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي والنائب محمد الغزي”، موضحةً أنّ “هذا الإجراء يُعدُّ الأول من نوعه بعد أن كانت توضع إشارة للمواطنين الغجر؛ الأمر الذي يدل على نوع من أنواع التمييز”.

وبين الآونة والأخرى يبرز ملف المواطنين العراقيين الغجر إلى الواجهة بسبب الجدل حول تكييف وضعهم القانوني؛ إذ قالت مفوضية حقوق الانسان لـ”ناس” في (5 آذار 2019) إن “وزارة الداخلية تعتزم المباشرة بهذا الملف ومنح المواطنين الغجر البطاقة الوطنية، خاصة في محافظات: الديوانية، وديالى، وكركوك”.

nasne

إقرأ المزيد: الغجر إلى الواجهة: الداخلية تنتظر “الوزير” لإغلاق الملف واتخاذ قرارات “جريئة”.

nasne

nasne

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل