fbpx
Shadow Shadow

نحتاج 300 ألف وحدة سكنية لاستيعاب المتجاوزين

مسؤول في أمانة بغداد: لم نتعرّض لتجاوزات سكنية و”سبب أمني” أجهض مشروعا كبيرا

22:58 السبت 21 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس 

أعلن مدير العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة،السبت، أن بعض التجاوزات السكنية أزيلت بقرارات صادرة من القضاء، فيما أكد ان  “التجاوزات تعيق عملية وصول الخدمات الى المناطق السكنية في منطقة الشعلة”.

وقال عبدالزهرة خلال برنامج سياسي الابعاد الذي تقدمه الزميلة بتول الحسن وتابعه “ناس” اليوم (21 ايلول 2019)، ان “امانة بغداد لم تقم برفع تجاوزات سكنية الا ما ندر ، وأن هناك 300 منطقة تجاوز في بغداد لم (نتحرّش) بها”.

وأضاف، انه “لا توجد نية لدى الامانة لازالة مناطق التجاوز في العاصمة بغداد “، لافتاً الى ان “بعض التجاوزات السكنية ازيلت بقرارات قضائية”.

وأكمل ان “رفع التجاوزات السكنية لم يتجاوز 3% ، حيث ان  6 الاف دار سكنية في الشعلة تعيق التجاوزات ايصال الخدمات اليها”، مشيراً إلى ان “ازالة التجاوزات السكنية تحتاج الى حلول دولة”.

وتابع عبدالزهرة ان “عمليات النزوح فاقمت ظاهرة العشوائيات والتجاوز  ولابد ان تكون هناك تعديلات قانونية لتمليك المتجاوزين ” قائلاً:”لدينا مقدمات تحويل الكثير من الاراضي الزراعية الى سكنية”.

وأكد ان “مشروع 10 في 10 تم اجهاضه لاسباب كثيرة “،كما ان “مشروع معسكر الرشيد الذي يتضمن 60 الف وحدة سكنية اجهض لسبب أمني”، فيما “نحتاج الى 300 الف وحدة سكنية لاستيعاب المتجاوزين” كذلك “لم نبلغ بأي شيء بخصوص ملف توزيع الاراضي”.

وطالبت عضو البرلمان العراقي عن محافظة ميسان المهندسة، دلال الغراوي، الحكومة المحلية بشقيها: التشريعي والتنفيذي بضرورة ايجاد حلٍ لأزمة السكن وتوزيع الارضي.

وقالت الغراوي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (21 أيلول 2019) إن “على الحكومة المحلية في ميسان الإسراع بحل مشاكل السكن التي يعاني منها أبناء المحافظة وأن يتم أيضاً توزيع قطع الارضي إلى الفئات المشمولة والمتوقفة منذ زمن.

واستغربت، الغراوي، من عدم توفير حكومة ميسان المساكن أو توزيع قطع الارضي إلى المستحقين خصوصا لا يوجد اي مانع قانوني في ذلك، منتقده بعض مشاريع الإسكان والتي وزعت على مختلف الشرائح وبدون خدمات وبالتالي عدم الاستفادة منها”.

وشددت على “ضرورة استثمار الوقت وانصاف المواطنين من جميع الشرائح وابرزها عوائل العاطلين عن العمل ومحدودي الدخل فضلا عن الساكنين في منازل التجاوز بمشولهم بتوزيع الاراضي وبالشكل الذي يحفظ كرامتهم”.

وقال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، “أنصح ذوي الاملاك لفتح بيوتهم للفقراء الى حين ايجاد البديل وادعو الى فتح المقرات الحزبية والحشدية والتيارية لهم الى حين”.

إلى ذلك علق الأمين العام لحركة عصائب اهل الحق، قيس الخزعلي، على الحملة الحكومية ضد التجاوزات على أملاك الدولة، والتي تجري في عدد من المحافظات بينها: بغداد، وكربلاء، والبصرة. وقال الخزعلي في تغريدة له عبر تويتر، تابعها “ناس” إن “تطبيق القانون وإحلال النظام بازالة التجاوزات على الأملاك العامة واجب الدولة، ولكن واجبها قبل ذلك توفير السكن المناسب والعيش الكريم وكما نص على ذلك الدستور العراقي في المادة 30”. وأضاف، أن “ترتيب الأولويات واختيار التوقيتات المناسبة لكل خطوة دليل على حسن الإدارة وهو ما نأمله من المعنيين”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل