fbpx
Shadow Shadow

"جنة عدن" العراقية على لائحة سياحة عبثية!

مسؤول بيئي يتحدث عن جريمة “الإهمال المُنظّم” لأهوار العراق

17:30 الجمعة 23 أغسطس 2019
article image

بغداد- ناس

منذ أن أدرجت على لائحة التراث العالمي في ١٧ تموز ٢٠١٦ ، بدأت الاهوار تعج بالسواح من مختلف مناطق البلاد والعالم؛ لمشاهدة صور خيالية عن “جنة عدن” الرافيدينية؛ لكن ماتزال مناطق الأهوار تفتقر الى بنية تحتية ترفد الأنشطة السياحية مع قرب موسم شتائي وفير بالمياه- حسب توقعات جوية- وتغير الأجواء بما يُغري السواح للتطلع والكتشاف.

asnew

“سياحة عبثية”

رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية، رعد الاسدي قال إن “وزارة الثقافة والسياحة لم تتخذ لحد الآن أي خطوات جدية على أرض الواقع في مناطق الاهوار، حيث إنها بحاجة الى مرافق صحية والى مراكز استقبال السواح، وإلى تنظيم السياحة”.

ويؤكد الاسدي في حديث مع “ناس” اليوم (23 آب 2019) أن “مناطق الأهوار تشهد منذ أعوام  وجود سياحة عبثية تسبب أضراراً في المستوطنات، خصوصا الأصوات والضوضاء، التي تعتبر ملوثات لمناطق الأهوار”.

ودعا الأسدي إلى “خطة شاملة للاهتمام في الأهوار، خاصة وأن وزارة الصحة والبيئة أعدت قانون السياحة البيئية، والذي من شأنه أن ينظم السياحة وينضجها، وتكون سياحة ذات قيمة اقتصادية، على الرغم من دخول عدد كبير من السواح الى مناطق الأهوار ولكنه لم ينعكس بالشيء الإيجابي على سكان الأهوار”.

وأشار الى أن “الفائدة من دخول السواح الى مناطق الأهوار فقط على المواطنين وبمبالغ زهيدة، بسبب غياب الاستثمارات وعدم وجود مراكز تسوق وغياب الفنادق، ومن المؤمل وجود تلك الاستثمارات أن تنهض بالواقع الاقتصادي في مناطق الأهوار”.

وناشد الأسدي، “وزارات الصحة والموارد المائية والسياحة ومركز إنعاش الاهوار بوضع خطة مركزية لتذليل العقبات في الموسم السياحي القادم، في ظل إستعداد شركات السياحة جذب السواح الى هذه المناطق، ومن المتوقع أن يكون موسما جيدا مقارنة بالعام الماضي”.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضا: السياحة تتحدث لـ “ناس” عن “منتجع ضخم” في الأهوار

www.nasnews.com

asnew

“السياحة تنهض بشرط”

وامس الخميس، أجرى وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، مباحثات مع رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني حول واقع السياحة في الاهوار، وقال – وفقا لمكتبه الاعلامي-  إن “الوزارة تسعى لاستثمار السياحة؛ لأن الواقع السياحي لن ينهض من دون القطاع الخاص” مضيفاً أن “هناك تمويلا لمشاريع الأهوار والآثار بقيمة ١٥ مليار دينار سنوياً لمدة 5 سنوات، سيتم استثمارها في إنشاء قرى سياحية في الأهوار، وتطوير مدينة أور الأثرية”.

بدوره قال الخاقاني، إن “قطاع الثقافة والسياحة في المحافظة ظُلم كثيراً طيلة السنوات الماضية، وهو بحاجة إلى جهود كبيرة من قبل الوزارة”، داعياً إلى “تفعيل ملف الاهوار والآثار التي انضمت للائحة التراث العالمي”.

وفي 17 تموز من عام 2016، صوتت منظمة اليونسكو التابعة الى منظمة الامم المتحدة على انضمام الاهوار والاثار على لائحة التراث العالمي في اجتماعها المنعقد في مدينة اسطنبول التركية.

www.nasnews.com

للمزيد..  تقرير: إقبال السياح على أهوار العراق.. تطربهم المواويل وتحزنهم البنية التحتية

www.nasnews.com

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل