Shadow Shadow

قال إنه قلق من مستوى التوتر الذي لمسه في بغداد

مسؤول أميركي: إيران رفضت السماح لـ “مليشيات عراقية” بمهاجمة قواتنا في العراق

13:49 الإثنين 13 مايو 2019
article image

بغداد – ناس

ذكرت مجلة “فورين بوليسي”، نقلا عن مسؤول في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي، ان إيران “رفضت السماح لمليشيات عراقية بمهاجمة القوات الأميركية في العراق”.

وقالت المجلة، في تقرير تابعه “ناس” اليوم الاثنين، (13 ايار 2019)، إن  السناتور الأميركي أنغوس كينغ الذي يتولى منصباً في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، وتفقد أخيراً القوات الأميركية في العراق، حذر من من أن يؤدي الخطاب المتشدد لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إلى استفزاز النظام الإيراني، ما قد يؤدي لشن هجوم.

وتحدث كينغ لـ”فورين بوليسي” عن السياسة الأميركية مع طهران، والتهديد المتواصل من داعش في العراق وسوريا، وقرار الرئيس دونالد ترامب بتثبيت شاناهان في منصب وزير الدفاع.

ووصلت حاملة طائرات أميركية وأربع قاذفات قادرة على حمل رؤوس نووية إلى الشرق الأوسط، وحذر السناتور الأميركي أنغوس كينغ الذي يتولى منصباً في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من الاستفزازات التي يمكن أن تقود إلى تصعيد خطير مع إيران.

وكان بولتون لا البنتاغون، هو من أعلن في الأسبوع الماضي تحرك القوات الأميركية، التي قال البيت الأبيض إنها تهدف إلى توجيه رسالة “واضحة لا لبس فيها” إلى طهران.

واتخذ قرار تحريك القوات، رداً على ما وصفه القائم بإعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان بـ “معلومات استخباراتية موثوقة جداً جداً عن تهديد وشيك، ولردع إيران ووكلائها عن شن هجوم على القوات الأميركية في المنطقة”.

والسبت أعلن البنتاغون قرار إرسال قوات أميركية إضافية إلى المنطقة رداً على هذا التهديد، بما في ذلك البارجة المدمرة “يو إس إس أرلينغتون” التي تحمل على متنها جنوداً من المارينز مع معداتهم، فضلاً عن إرسال بطارية صواريخ “باتريوت”.

وتنقل “فورين بوليسي” عن كينغ القول إن “إحدى الصعوبات في العراق تتمثل في الميليشيات الشيعية القوية جداً داخل البلاد، لكنها لا تسيطر سيطرة تامة على الحكومة”.

ولفت إلى أنه “عندما كان في العراق، فإن أحد الأشياء التي علمها هي أن هذه الميليشيات تريد مهاجمة القوات الأميركية، لكن إيران رفضت السماح لها بذلك. والخوف، مع ارتفاع التوتر، أن تتخلى إيران عن ضبط النفس، ما يضع القوات الأمريكية في خطر”.

ويقول كينغ، إن من الممكن التصور بسهولة مهاجمة بعض الميليشيات في العراق الجنود الأميركيين، وبادرنا نحن بعمل عسكري، وعمدت إيران إلى الرد عليه”، معبترا أنه “وضع بالغ الخطورة، وأشعر بالقلق من اتجاهنا إلى مواجهة عسكرية ستكون مؤذية جداَ”.

وتابع، “ما رأيته على الأرض في العراق وفي الاجتماعات مع المسؤولين العراقيين أن هناك وضعاً متوتراً. نحن في حاجة لنكون حازمين مع إيران، لكن نحتاج أيضاً إلى خط اتصالات لنضمن تفادي وصول الأمور إلى مواجهة بالصدفة”.

وأبدى كينغ خشيته من “أسلوب بولتون الذي قال أمام مجموعة من المنفيين الإيرانيين في 2017 إن الحل الوحيد هو تغيير النظام” في إيران، وفي 2019 سنحتفل في شوارع طهران. وهو واضح جداً في موقفه، الذي يحدث قلقاً من أن يكون سياسة توصل إلى مواجهة حتمية. وهذا ما يقلقني”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل