fbpx
Shadow Shadow

 مشكلة حقيقية أم مفتعلة؟

مسؤولة كويتية تكشف اتفاقا قريبا مع العراق لحل ملف “الحقول النفطية المشتركة”

15:56 السبت 28 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

 قالت عضو المجلس الأعلى للتخطيط في دولة الكويت، سارة أكبر، إن “تحقيق الاستقرار في العراق، هو استقرار للكويت وللمنطقة بشكل عام، وهو – في الوقت نفسه – توجه يتزعمه ويدفع به صاحب السمو صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح من أجل المساهمة في استقرار وازدهار العراق”.

وحول نتائج مؤتمر الكويت لدعم مشاريع إعادة الإعمار في العراق قالت أكبر – على هامش ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد، الذي ترعاه “ناس” إعلامياً – إن “هناك بعض النتائج تحققت وأخرى ما زالت قيد العمل والمراجعة لأنها تأخذ وقتا ولاسيما وأن مخرجات مؤتمر الكويت لدعم العراق فيه طرفان: مانح أموال ومستقبل، فضلا عن أن العملية تتطلب فحص وتثبت من برامج المُستقبل وقدرته على تنفيذ برامج إعادة الإعمار في المدن المدمرة من قبل تنظيم داعش”

وحول الحقول النفطية المشتركة بين العراق والكويت، وفيما إذا كانت هناك مشكلة معقدة، اعتبرت سارة أكبر – في حوار مقتضب أجراه معها الزميل أحمد الهاشم – أن “هذه المشكلة مفتعلة”.

وأضافت أن “الحقول النفطية المشتركة بين العراق والكويت بحدود 3 حقول، وأن مسألة الحقل النفطي المشترك هي مسألة عالمية، فكثير من الدول لديها حقول نفطية مشتركة وتعمل بنظام وانسيابية كما في شرق آسيا واستراليا وغيرها من الأماكن”.

وذكرت أكبر أنه “إذا كانت ثمة مشكلة فيمكن لها أن تحل عن طريق الاتفاقيات والحوار والفرق المشتركة”، وقالت “في منطقتنا للأسف لايوجد حقل مشترك يُدار بالطرق العالمية وبوسائل الدول المعروفة بالصناعة النفطية”.

وأوضحت عضو المجلس الأعلى للتخطيط في دولة الكويت أنه “على سبيل المثال حقل الرميلة النفطي حيث ينتج الجزء العراقي أضعافا كبيرة عما ينتجه الكويت، فلا مشكلة حقيقية أساسا؛ بل إنها مفتعلة”.

وكشفت أكبر أنه “قبل شهرين تم الاتفاق بين الجانبين العراقي والكويتي على استجلاب مستشار عالمي متخصص يدرس ملف الحقول المشتركة للتوصل إلى صيغة عمل ترضي الطرفين”.

وقائع ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد في بغداد

وقائع ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد في بغدادعضو المجلس الاعلى للتخطيط في دولة الكويت سارة اكبر تتحدث لـ"ناس": ماذا تعني قوة العراق للكويت؟#ناس_نيوز#ملتقى_الرافدين_للأمن_والاقتصاد

Gepostet von ‎ناس – NAS news‎ am Freitag, 27. September 2019

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل