Shadow Shadow

مثل "صرخة أنثى" .. و"شموخي في صمتي"!

مركز متخصص: قانون جرائم المعلوماتية سيعاقب الفتيات ذوات الأسماء المستعارة في فيسبوك!

19:57 السبت 13 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

حذّر مركز الإعلام الرقمي، السبت، من إقرار “قانون جرائم المعلوماتية” بصيغته الحالية المعروضة أمام البرلمان.

وقال بيان للمركز، تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (13 نيسان 2019) أنّ “مسودة قانون جرائم المعلوماتية المقرر تشريعه في البرلمان العراقي  بصيغته الحالية، بحاجة ماسة للمراجعة واعادة دراسة فقراته وصياغتها من خلال اشراك المختصين”.

وشدد المركز، على أن “القانون المعروض أمام البرلمان قد يتحول إلى أداة استبدادية لقمع الحريات الشخصية والعامة، فضلا على نسفه في أكثر من مادة لقانون حماية الصحفيين العراقيين، كما أن مسودة القانون الحالية مكرسة لحماية مجموعة قليلة من صانعي القرار، وربما سيتحول الى مجموعة مواد استبدادية لقمع اي رأي معارض”.

واشار فريق التحليل في المركز الى “افتقار مسودة القانون الى تعريفات واضحة بخصوص المصطلحات الواردة فيه، كما انه يفتقر لمواد ترغم الشركات على حماية خصوصية المستخدمين العراقيين على الانترنت”.

واضاف بيان المركز أن “مسودة القانون تتضمن بعض المواد التي تنتهك الخصوصية، مثل حظره استخدام الـVPN وهو امر يعتبر اساسيا في عمل الكثير من البرمجيات المتطورة، كما تحتوي المسودة على مصطلحات غير دقيقة، وتجعل احدى مواد مشروع القانون جميع المواطنين العراقيين عرضة للسجن لمدة سنة فضلا على معاقبته الفتيات اللواتي استخدمن اسماءً مستعارة تماشياً مع المحددات المجتمعية واعتبرها جريمة تستحق العقاب”.

كما نوه إلى أن “القانون سينسف في بعض مواده قانون حماية الصحفيين رقم 21 لسنة 2011، وسيعرض الصحفيين العاملين في المواقع الالكترونية للمحاكمة فضلا عن ان بعض المواد تتعارض مع الحريات التي اقرها الدستور العراقي”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل