Shadow Shadow

قال : إن الدستور ألزم مجلس النواب بحلِّها

مركز قانوني يخاطب البرلمان بشأن عمل المساءلة والعدالة: سجلنا مخالفات عديدة

11:12 الثلاثاء 19 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

وجّه مركز العراق للتنمية القانونيّة، الثلاثاء، كتاباً إلى رئاسة مجلس النواب حول المُخالفة الدستوريّة بشأن عملية مُتابعة عمل الهيئة الوطنيّة العليا للمُساءلة والعدالة، مؤكداً تسجيل العديد من المخالفات.

وذكر بيان للمركز، تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (١٩ آذار ٢٠١٩)، انه “تم توجيه كتاب إلى رئاسة مجلس النواب حول المُخالفة الدستوريّة لنص المادة (١٣٥) الواردة ضمن باب الأحكام الإنتقالية في دستور جمهورية العراق بشأن عملية مُتابعة عمل الهيئة الوطنيّة العليا للمُساءلة والعدالة”.

وكشف البيان، عن وجود “نصوص دستورية صريحة وأُخرى قانونية تضمّنها قانون الهيئة، تُشير إلى ارتباط الهيئة بمجلس النواب ومسؤوليته عنها في رسم سياساتها أو تحديد مهامها أو تقييم عملها ومُراقبتها بل ومُحاسبتها إذا إقتضى الأمر من خلال التشريعات والقرارات التي يصدرها المجلس”.

وأشار البيان، إلى أن “الدستور ألزم مجلس النواب بحلِّ الهيئة وإنهاء أعمالها من خلال تشريع قانون ينصُّ على ذلك، مع ضرورة تضمينه نصَّاً صريحاً بمُحاكمة العناصر التي أجرمت بحقِّ العراق وشعبه”، مُطالباً المجلس بـ”تدارك التقصير الحاصل باستمرار أحكام مادة انتقالية لمدة 13 عاماً دون تحقيق الغاية من تشريعها”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل