fbpx
Shadow Shadow

تباين في درجات الحرارة

 مركز أميركي يتنبأ بـ”نقلة نوعية” في أجواء العراق.. ويحدد موعد الأمطار

08:52 الجمعة 20 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

تشير التوقعات الجوية، إلى ثبات في اجواء معظم المحافظات، الجمعة، مع تباين في درجات الحرارة حتى الأسبوع الثاني من تشرين الأول المقبل، فيما تبشر نماذج التوقعات بـ”نقلة نوعية” في أجواء العراق وأمطار مطلع الشهر المقبل.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في منشور على صفحته في فيسبوك وتابعه “ناس” اليوم (20 ايلول 2019)، إنه “لاتغيير في اجواء البلاد ماعدا ارتفاع طفيف في درجات الحرارة حيث يستمر تأثير النظام الجوي الصيفي المعتاد”.

وبين ان درجات الحرارة المتوقع تسجيلها نهار اليوم الجمعة كما يلي:

 

دهوك ٣٥

الموصل ٣٩

اربيل ٣٨

السليمانية ٣٥

كركوك ٣٩

صلاح الدين ٤١

ديالى ٤٢

بغداد ٤٢

الانبار ٤٠

بابل ٤٢

الديوانية ٤٣

كربلاء ٤١

واسط ٤٣

النجف ٤٢

السماوة ٤٤

ذي قار ٤٤

ميسان ٤٥

البصرة ٤٦”.

 

واشار السلامي إلى أن “الرياح ستكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها بين 10 الى 20 كم في الساعة تنشط الى ٤٠ كم في مدن الجنوب والفرات الاوسط”.

واضاف السلامي إن “20 يوما مضت من ايلول ولم نلاحظ اي تغيير حقيقي في اجواء العراق وهذا ليس بغريب فشهر سبتمبر يمتاز باجوائه الصيفية الحارة كونه يتوسط الخريف والصيف ويعتبر حالة انتقاليه”.

وأكد ان “التوقعات لاتشير الى اي تغيير محتمل لما بقي من الشهر ودرجات الحرارة تستمر بين ارتفاع وانخفاض بسبب سيادة نظام ضغط جوي مرتفع يستمر لاسبوعين قادمين على اقل تقدير وحلحلة هذا النظام ستبدأ ببطء خلال الاسبوع الثاني من اكتوبر (تشرين الاول)”.

كما أوضح أن “بعض النماذج اشارت هذا اليوم الى احتمالية اندفاع جبهتين الاولى تسبب هطول الامطار والثانية تسبب انخفاض الحرارة بشكل ملموس وذلك من بعد تاريخ 5 اكتوبر (10) نضعها قيد المتابعة”.

وتابع السلامي انه “طبقا للخرائط الجوية الصادرة من مركز نوا الأمريكي للمناخ فإن هناك تحول للتيار النفاث الغربي ونزول منخفض جوي عالي الفعالية من تاريخ 5 اكتوبر يتزامن مع دخول كتلة رطبة من السودان واستجابة جيدة للبحر الاحمر”.

وبين ان “هذا النظام ان حدث فعلا سيؤدي الى نقلة نوعية في اجواء العراق وانزياح شبه مؤكد للضغط المداري المرتفع وبالتالي دخول فعلي للحالات الجوية الخريفية والامطار ستكون حاضرة والانحدار نحو برودة الاجواء”.

واشار الى ان “نموذج GEFS الامريكي عالي الدقة ذهب الى ماذهب اليه النموذج الأوروبي بتوقع مبكر وبشكل واسع للهطولات بداية اكتوبر وتزداد شدتها من بعد منتصف اكتوبر ونوفمبر”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل