Shadow Shadow

المجلس توعّد الخالدي باستجوابٍ ثانٍ بعد "نجاته" من الأول

مدير صحة ذي قار يوجه رسالة إلى الصدر: مجلس المحافظة يُعيق عملي

22:01 السبت 22 يونيو 2019
article image

بغداد- ناس 

لم تمض سوى أيام على تولي جاسم الخالدي منصب مدير عام صحة محافظة ذي قار، إلاّ أن اتهامات تتعلق بفساد مالي وإداري وجهت إليه. ويعتزم أعضاء مجلس المحافظة، استجوابه على خلفية تلك الاتهمامات. في المقابل علق الخالدي على تلك التحركات، داعياً الرئاسات الثلاث إلى التدخل الشخصي؛ بهدف إنهاء ما وصفه بـ”التدخلات السياسية” في عمل الصحة.

nasne

“استجواب يهدد الخالدي”

قال عضو مجلس محافظة ذي قار ضياء الحجيمي، السبت، إن “المجلس حدد موعدا جديدا لاستجواب مدير عام صحة المحافظة جاسم الخالدي”.

وذكر الحجيمي لـ”ناس” اليوم (22 حزيران 2019)، أن ” مجلس المحافظة حدد تاريخ الأول من تموز المقبل موعدا لاستجواب مدير عام صحة ذي قار، جاسم الخالدي، بتهم فساد مالي وإداري”، لافتا إلى أن “المجلس جهز 10 أسئلة للخالدي”.

وأوضح، أن “قرار المحكمة الإدارية العليا لم يعلق على ملفات الاستجواب حينما أعاد الخالدي لمنصبه وإنما تطرق إلى موضوع شكلي وهو التأخر 3 اشهر لحين التصويت على قرار إقالة الخالدي من منصبه “، مؤكدا أن” القضاء استحدث مبدأ جديدا في عملية استجواب المسؤولين وإقالتهم وعلينا الالتزام به وهو عدم التأخر في إقالة المسؤول بعد إتمام الاستجواب والتصويت بعدم القناعة أو القناعة بأجوبة المستَجوبْ”.

وأكد عضو مجلس ذي قار، أن”المجلس عازم على استكمال الشكلية القانونية التي تطلبها قرار المحكمة الإدارية العليا في قراره ضد مدير عام صحة المحافظة واقالته من منصبه”.

nasne

“الخالدي يستنجد بالرئاسات الثلاث”

بدوره، دعا مدير عام دائرة صحة محافظة ذي قار، جاسم الخالدي، اليوم السبت، رئيس مجلس، عادل عبدالمهدي، الوزراء ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، والسيد مقتدى الصدر إلى التدخل الشخصي وإيجاد حل لإنهاء هذه التدخلات السياسية في عمل دائرة صحة ذي قار.

وقال الخالدي في حديث لـ”ناس”، إن “عودتي إلى المنصب لم تمض عليها 9 أيام حتى فوجئت بكتاب مجلس المحافظة الذي يطلبني للاستجواب في تموز المقبل”، وأكمل أن “هذه الفترة قليلة جدا ولا يمكن معها جمع ملفات فساد او خروقات تقتضي الاستجواب”.

وطالب الخالدي”بضرورة تدخل رئاستي مجلس الوزراء والنواب، إضافة إلى السيد مقتدى الصدر لوضع حد للتدخل بعمل دائرة صحة المحافظة”، لافتا إلى أن “هذه التدخلات تعيق عمل الدائرة في تقديم خدماتها للمواطنين”.

nasne

“مناشدات فورية”  

فيما قالت نقابة الاطباء في محافظة ذي قار، إنها “سترفع مذكرة الى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تشكو فيها من خطط مجلس محافظة ذي قار وتتضمن استجواب مدير عام الصحة في المحافظة جاسم الخالدي رغم انه لم يباشر عمله الا قبل اسبوع واحد فقط”.

وذكر بيان للنقابة حصل “ناس” على نسخة منه، أنها “تؤمن بدور الحكومة الاتحادية في إيجاد الحل لمثل هذه الإشكالات بعيداً عن المحاصصة الحزبية وتؤمن بالدور الكبير لمقتدى الصدر في حل مثل هذه القضايا بعيداً عن المحاصصة الحزبية وسوف تقوم بإيصال رأيها لسماحته ليكون مفتاحاً للحل في مثل هذه الإشكالات”.

وابدت النقابة استغرابها، متسائلة “كيف للمجلس أن يستجوب مديرا لم تمض على مباشرته في العمل سوى ايام فقط؟”، مضيفة أن “المدير المستهدف كان قد اقيل في السابق من المنصب وقرر القضاء العراقي اعادته اليه بصورة قانونية”.

وطالبت النقابة بـ “ضرورة احترام القانون، وانتهاج الطرق الاصولية كالطعن بكتاب إعادته الى منصبه مثلا؛ لكي نثبت للجميع أننا نبني بلداً يحترم القانون”.

وبينت أنه “لم يمض على عودة المدير العام الى منصبه أكثر من أسبوعين فكيف يتم إستجوابه مرة أخرى وعلى ماذا يستجوب وهو استلم الإدارة من خلال القانون ولم تتم إدانته بأي تهمة”.

وقالت النقابة “إننا نؤمن بعمل الجهات الرقابية بل ونساندها في عملها عندما يكون بشكل يخدم المؤسسة الصحية اذ إن فترة أسبوع لا يمكن أن تكون كافية لاستجواب أي مدير عام عن عمله، لكون هذه المدة قصيرة”.

وأضاف البيان، “أما إذا كان المجلس يخصص لإعادة نقاط الستجواب القديمة نفسها التي تم ردها قضائياً فهذا يعني الاستمرار في دوامة لن تفيد المؤسسة بشيء بل تعيق العمل فيها وتؤخرها لأن مثل هكذا مناكفات تدخل مدير المؤسسة في حالة صراع مع بعض أعضاء الحكومة المحلية ويكون الخاسر الأول هو المواطن”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل