Shadow Shadow

الزاملي: الحلول العشوائية لن تعالج الأزمة

مجلس محافظة بغداد يكشف لـ”ناس” عدد سكان العشوائيات في العاصمة

16:04 الأربعاء 16 يناير 2019
article image

بغداد – محمد الحكمت

 اعتبر مجلس محافظة بغداد، الاربعاء، ان حل مشكلة السكن العشوائي لا يتم بشكل عشوائي، بل عن طريق خطة عمل تشترك بها مؤسسات الدولة اجمعها، في حين كشف ان اعداد المواطنين الساكنين في العشوائيات بلغ 2 مليون مواطن.

وقال عضو مجلس محافظة بغداد، صادق الزاملي في حديث، مع “ناس”، اليوم (16 كانون الثاني 2019)، إن “مشكلة السكن العشوائي لا تُحل بالتفكير العشوائي”.

وأوضح أن “حلها ليس من مهمة جهة واحد فقط بل يقع على عاتق الحكومة الاتحادية ووزارة التخطيط ووزارة المالية وامانة بغداد ودائرة التسجيل العقاري، فضلاً عن مجلس محافظة بغداد”، لافتاً الى “وجود عوائل تسكن العشوايات وهي تملك عقارات واراض في حين أن غالبيتهم بلا مأوى ولا يملكون شيئاً في البلاد سوى قطع صفيح تأويهم من حر الصيف وبرد الشتاء”.

وشدد على “ضرورة ايجاد التخصيصات اللازمة والاحصائيات لحل تلك المشكلة فلا يجوز معالجتها على حساب المواطن بدون توفير البديل”.

وعما اذا كانت مدينة بغداد مُهيأة لحل مشكلة العشوائيات اكد الزاملي أن “بغداد تتوفر فيها جميع الحلول لما تملكه من مساحات كثيرة وكبيرة تتصرف بها الحكومة لتوزعها على المواطنين وتوفر لهم قروضاً تتحمل نصفها والنصف الاخر على المقترض كحل لمشكلة السكن”.

وفي السياق نفسه كشف عضو مجلس محافظة بغداد، عدنان المشهداني في حديث لـ”ناس”، ان “اعداد سكان العشوائيات ازدادت الى مليوني شخص، في حين كانت في حدود المليون”.

وبين ان “العوائل التي تسكن العشوائيات متنوعة، منها عوائل لا مأوى لها، ومنها من اتخذ الأمر تجارة من خلال التجاوز على اراضي الدولة واستغلالها وتأجيرها لعوائل اخرى، وقسم تجاوز على مشاريع استراتيجية مثل مشروع خط دبلن للمياه الثقيلة”، مشدداً على “ضرورة ازالة المتجاوزين وايجاد البدائل للعوائل المتعففة والتي تعيش في فقر شديد”.

وتابع أن “العشوائيات لن تُحل ابداً بالوضع الحالي، ولن تتمكن اي جهة من حلها، ما لم توفر الدولة البدائل الحقيقية من مجمعات سكنية ووحدات سكنية”.

وأوضح أن “اسباب تنامي العشوائيات يعود الى غياب الدولة وضعف ادارتها ما دفع الى التجاوز على اراضيها”.

وما اذا كانت بعض الاحزاب المتنفذة تستغل العشوائيات لقضايا انتخابية افاد المشهداني بانه “لو كانت للاحزاب نية في استغلال اصوات سكان العشوائيات فيجب ان توفر لهم عيشا كريما وسكنا لائقا”.

وكشفت وزارة التخطيط بتاريخ (29 كانون الاول 2018)، عن “اعداد سكان العشوائيات اذ بلغ عددهم 3 ملايين و300 ألف مواطن يعيشون في العشوائيات المنتشرة في عموم المحافظات، ما يتطلب توفير 530 ألف وحدة سكنية يعيشون فيها، ضمن الخطط التنموية التي تضعها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الاخرى”.

وبينت أن “اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات أقرت خارطة طريق تتضمن اجـراءات تتعلق باطار العمل الفني، واخرى في الجوانب القانونية والمالية، فضلا عن الاطار المؤسساتي وتوفير المستلزمات الساندة للعمل والمتابعة”.

وأوضحت أن “برنامج المعالجة يتضمن ثلاث مراحل رئيسة هي مرحلة التهيئة والاعـداد والمباشرة، والمرحلة الثانية هي المعالجة والحد من تفاقم ظاهرة العشوائيات وفق جدول زمني سنوي يعتمد على توقيتات الخطة الاستثمارية وميزانية تنمية الاقاليم ليشمل جميع المحافظات وعلى مدى 4 سنوات.

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل