fbpx
Shadow Shadow

ماذا ردت الحكومة المحلية؟

مجازر دجاج “تحاصر” أربع مدارس حكومية عراقية إحداها “تراثية”.. والتربية تعلق! (صور)

15:47 الجمعة 27 سبتمبر 2019
article image

الديوانية – ناس

في إجراء “قانوني”، تحولت واجهات وابواب 4 مدارس حكومية في محافظة الديوانية، إلى اماكن “ذبح وصلخ” وبيع للدجاج الحي، ما يجبر التلاميذ والكوادر التدريسية على اختراق المحلات والدخول الى المدارس من خلالها.

وكشفت مديرية تربية الديوانية عن ان الجهة التي تبنت تهديم واجهات عدد من الابنية المدرسية واحالتها الى مستثمر محلي لبناء محلات تجارية  هي الادارة المحلية للمحافظة، مشيرة الى اعتراضها المسبق وعدم اشراكها بأي لجنة تخص هذا الشأن.

وقال مدير تربية الديوانية عقيل الجبوري في حديث لـ”ناس” اليوم (27 ايلول 2019)، ان “موضوع هدم اسيجة عدد من المدارس الواقعة مقابل سوق التحدي وسط الديوانية وتحويلها لمحلات تجارية يثار بين فترة واخرى لاغراض سياسية، ولكن لم يتم الاشارة الى ان الجهة المستفيدة  هي الادارة المحلية في المحافظة وليست مديرية التربية التي سجلت اعتراضها على هذا الاجراء منذ وقت مبكر وقبل تنفيذ المشروع والمباشرة به في العام 2017”.

واضاف، ان “المدارس التي هدمت واجهاتها وتحولت إلى متاجر عن طريق المساطحة هي اربع مدارس ضمنها مدرسة تراثية يصل عمرها الى 50 عاماً ولم يتم اشراكنا في أي لجنة بهذا الخصوص ولم نعلم الا بعد ابلاغنا من قبل ادارات المدارس والمشمولة بهذا الاجراء، و بدورنا قمنا برفع دعوى قضائية لإيقاف هذا المشروع والذي الحق الضرر بالتلاميذ والمدارس التي تحولت واجهاتها الى منظر غير لائق ولايتناسب مع حرمة المدارس وهيبة التعليم”.

واوضح الجبوري، أن “التربية وجهت استفساراً إلى محافظة الديوانية لمعرفة أسباب هذا العمل، فجاء الرد بأن المدارس الواقعة ضمن هذا المربع تعود ملكيتها الى الادارة المحلية وليست لوزارة التربية، ومع ذلك توجهنا للقضاء والى مكتب تحقيق النزاهة في الديوانية ولاتزال الاجراءات القانونية والإدارية مستمرة من قبل التربية، كونها لم يسبق لها تخويل اي طرف ينوب عنها في موضوع تحويل الدارس الى محلات تجارية”.

من جانب اخر اشار الجبوري الى “12 بناية تسلمتها التربية ضمن مشاريع تنمية الاقاليم لعام 2019، غير انها لن تسهم بحل ازمة الدوام الثلاثي في عدد كبير من المدارس والتي يوجد منها مايقارب 1380 مدرسة، في حين لايوجد سوى 35 مدرسة تعمل بدوام منفرد والبقية جميعها تعمل بدوام مزدوج”.

ولفت الى ان “مديريته شرعت بصيانة 130 مدرسة وهناك 32 مشروعاً متوقف ضمن تنمية الاقاليم و37 مشروعا تابع للوزارة ضمنها المدارس ذات الهياكل الحديدية التي توقف العمل بها منذ العام 2005”.

وفيما يتعلق بالمدارس الاهلية، قال الجبوري إن “ادارته اتخذت إجراءات مع المداراس التي حققت نسب نجاح متدنية والتي بلغ مجموعها 11 مدرسة اهلية، بمخاطبة الوزارة لاغلاقها وتشديد تجديد اجازات هذه المدارس”، لافتا في الوقت ذاته إلى “عدم وجود نقص في المناهج الدراسية واتمام مديريته توزيع الكتب والقرطاسية على المدارس الابتدائية بنسبة مئة بالمئة والمدارس الثانوية بنسبة 75 بالمائة حسب خطة الوزارة”.

يشار الى ان اربع مدارس تقع وسط الديوانية وضمن مساحة واحدة على شكل مربع تحولت واجهاتها الى محال تجارية ومن كل الجهات حتى بات متعذراً الدخول إليها دخول بواباتها الا بعد اختراق المحلات التي تتقدمها، ومنها ماهو مخصص لبيع الدجاج الحي والجزارة، وهو ما أثرا استياء الطلبة وذويهم، فضلاً عما سببه من شكل غير لائق وإعاقة للكوادر التدريسية.

مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور) مجازر دجاج "تحاصر" أربع مدارس حكومية عراقية إحداها "تراثية".. والتربية تعلق! (صور)

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل